أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم الاثنين، اعتقال طارق السلمي المتحدث الرسمي باسم الحركة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت حركة الجهاد الإسلامي في بيان لها عبر قناتها على تليجرام: "تدين حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين إقدام جيش العدو على اعتقال طارق السلمي الناطق الإعلامي باسم الحركة، والتنكيل به، وتحمله المسؤولية كاملة عن سلامته".

وفي وقت سابق، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، أنه اغتال عنصرين بارزين تابعين لـ حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، في منطقة جنين، عبر غارة جوية.

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان له عبر صفحته على منصة إكس، إنه في إطار نشاط مشترك للجيش الإسرائيلي والشاباك، أغارت طائرة لسلاح الجو على سيارة استقلها عنصران بارزان تابعان للجهاد الإسلامي في منطقة جنين.

وأضاف: خلال الغارة تم القضاء على المدعو أحمد بركات الذي ارتكب عملية إطلاق النار في حيرميش في مايو 2023 التي أسفرت عن مقتل المواطن مئير تاماري، كما تمت مهاجمة المدعو محمد حواشين، قائد خلية للجهاد الإسلامي في جنين، وعنصرين آخرين غيرهما.

بيان عاجل من الجهاد الإسلامي بشأن اغتيال محمد رضا زاهدي في دمشق جيش الاحتلال يعلن اغتيال قياديين في حركة الجهاد الإسلامي في جنين| تفاصيل

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: حركة الجهاد الإسلامي فلسطين الاحتلال الاسرائيلي جيش الاحتلال الإسرائيلي حرکة الجهاد الإسلامی فی الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية: ننظر بريبة إلى ما طرحه بايدن بشأن غزة.. وواشنطن شريكة في الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني

الجديد برس:

أعربت حركة الجهاد الإسلامي، اليوم السبت، عن ريبتها تجاه ما طرحه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس، بحيث قدم مقترحاً إسرائيلياً لوقف الحرب على غزة.

وإذ أشارت الحركة إلى أن هذا الطرح يوحي وكأن الإدارة الأمريكية “غيّرت موقفها”، فإنها شددت على أن انحياز واشنطن التام إلى كيان الاحتلال في حرب الإبادة الجماعية على القطاع “لا يزال واضحاً ومعلناً”، إلى جانب تغطيتها جرائمه ومشاركتها في العدوان.

وأوضحت الجهاد الإسلامي أن الدعم الأمريكي لكيان الاحتلال لا يزال مستمراً بالسلاح ووسائل القتل والدمار، والتصدي لكل المؤسسات الدولية (التي تدين الاحتلال) وتهديدها.

كذلك، أكدت الحركة أنها ستقيّم أي مقترح لوقف إطلاق النار وفقاً لما يضمن وقف حرب الإبادة ضد الشعب الفلسطيني ويلبّي مصالحه ويحفظ حقوقه، ويلبي مطالب قوى المقاومة.

وأضافت أنها تدرس مقترح بايدن، مؤكدةً “اتخاذ موقف وطني، على نحو يضمن وقف العدوان والانسحاب الكامل من القطاع، ويضمن إغاثة شعبنا وإعادة الإعمار في صفقة تبادل واضحة”.

الجبهة الشعبية: لا ثقة فيما يقدمه بايدن

بدورها، وفي موقف مشابه، أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين أن الرئيس الأمريكي هو شريك رئيسي في العدوان وحرب الإبادة وجرائم الحرب ضد الشعب الفلسطيني، موضحةً أنه لا يمكن النظر إليه “كما لو أنه جهة وسيطة”.

وشدّدت الجبهة الشعبية على أن “المقاومة في موضع المؤتمن على مطالب شعبنا”، مشيرةً إلى أن الموقف من أي اقتراح أو مسارات تفاوضية يتوقف على ما يتضمنه بشأن وقف كامل للعدوان، وانسحاب الاحتلال من القطاع ورفع الحصار وإعادة الإعمار.

كذلك، دعت كل الأطراف المعنية، من حكومات ووسطاء إلى الضغط على الإدارة الأمريكية، مطالبةً كل القوى المتضامنة مع الشعب الفلسطيني بتصعيد النضال والاحتجاج ضد قوى العدوان، وعلى رأسها الولايات المتحدة.

اقتراح بايدن

يأتي ذلك بعدما قدم الرئيس الأمريكي مقترحاً إسرائيلياً، مؤلفاً من 3 مراحل، لوقف إطلاق النار على قطاع غزة وإعادة الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، مؤكداً إرسال المقترح إلى حركة حماس عبر قطر من أجل النظر فيه.

وأوضح بايدن أن المرحلة الأولى التي تستمر 6 أسابيع تتضمن “وقفاً كاملاً وتاماً لإطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية من كل المناطق المأهولة بالسكان في غزة، والإفراج عن عدد من الأسرى الإسرائيليين بمن فيهم النساء والمسنون والجرحى، وفي المقابل إطلاق سراح المئات من الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية”.

وسيسمح للفلسطينيين خلال هذه المرحلة بالعودة للمناطق التي نزحوا منها، على أن تتم زيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تدخل القطاع.

ولفت بايدن إلى أن “الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني سيتفاوضان خلال تلك الأسابيع الستة حول وقف دائم للنار، لكن الهدنة ستبقى قائمة طالما بقيت المحادثات بينهما جارية”.

وبموجب المرحلة الثانية التي تمتد نحو 6 أسابيع كذلك، ستشمل وقفاً دائماً للأعمال القتالية، وانسحاب الجنود الإسرائيليين بالكامل من قطاع غزة. في المقابل، تقوم المقاومة الفلسطينية بإطلاق سراح “كل الأسرى الأحياء الباقين” بمن فيهم الجنود الإسرائيليون.

وتقوم المرحلة الثالثة على إطلاق مرحلة إعادة إعمار واسعة للقطاع.

وفي الوقت نفسه، أبدى الرئيس الأمريكي حرصه على “إسرائيل”، محذراً من “المخاطر بزيادة عزلتها في العالم”، وحاثاً إياها على أن “تقف مع هذا الاتفاق مهما كانت الضغوط”.

تعليق نتنياهو على كلام بايدن

وفي كيان الاحتلال، أبدت حكومة الكيان تمسكها بمواصلة حرب الإبادة ضد قطاع غزة، حيث أكد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن “الحرب لن تنتهي حتى تحقيق كامل أهدافها”.

وأعلن المكتب “موافقة نتنياهو للطاقم المفاوض على عرض مقترح لتحقيق هذا الهدف، مع التمسك بموقف، مفاده أن الحرب لن تنتهي حتى تحقيق كامل أهدافها، بما في ذلك القضاء على القدرات العسكرية لحماس”، حد قوله.

وأضاف أن “هذا المقترح الدقيق، والذي اقتُرح من جانب إسرائيل، بما في ذلك الانتقال المشروط من مرحلة إلى مرحلة، يسمح لإسرائيل بالمحافظة على أهدافها”.

هذا وتطرق رئيس المعارضة في كيان الاحتلال يائير لابيد إلى الاقتراح الإسرائيلي لحماس الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي الليلة الماضية، وقال: “لا يمكن للحكومة الإسرائيلية تجاهل خطاب الرئيس بايدن المهم. هناك صفقة مطروحة على الطاولة ويجب القيام بها. أُذكر نتنياهو بأن لديه شبكة أمان منا لصفقة الأسرى إذا غادر بن غفير وسموتريتش الحكومة”.

مقالات مشابهة

  • الجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية: ننظر بريبة إلى ما طرحه بايدن بشأن غزة.. وواشنطن شريكة في الإبادة ضد شعبنا الفلسطيني
  • حركة الجهاد الإسلامي: ننظر بريبة إلى ما طرحه الرئيس الأميركي
  • «الجهاد الإسلامي»: ندرس مقترح «بايدن» ونتخذ موقفا وطنيا يضمن وقف العدوان بغزة
  • فلسطين.. مدفعية الاحتلال تستهدف حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة
  • فلسطين.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة قلقيلية
  • طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة على حي تل السلطان غرب رفح الفلسطينية
  • اندلاع اشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية والاحتلال في بلدة "كفرذان" غرب جنين
  • «القاهرة الإخبارية»: قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم مدينة جنين بالضفة الغربية
  • حركة الجهاد الإسلامي: نخوض معركة مصير والأسرى لن يخرجوا إلا ضمن صفقة تبادل
  • قوات الاحتلال تقتحم يعبد في جنين وينصب عدة حواجز عسكرية