مفاجأة لملايين المسلمين بشأن أول أيام عيد الفطر.. ماذا قال «الدولي للفلك»؟.. اختلفت الدول العربية في استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، حيث بدأ الشهر المبارك في دول مثل مصر والسعودية والإمارات يوم 11 مارس، في حين كان البعض مثل الأردن وعمان وليبيا تعذر رؤية هلال الشهر المبارك، وبدأت صيامها يوم 12 مارس، ووفق امركز الفلكي الدولي فأنه هناك فرصة أن يكون موعد عيد الفطر المبارك موحد لجميع الدول العربية.

. فكيف يمكن هذا؟.

تحري هلال شهر شوالمفاجأة لملايين المسلمين بشأن أول أيام عيد الفطر.. ماذا قال «الدولي للفلك»؟

وبحسب الشريعة الإسلامية فإن تحري هلال شهر شوال سيكون بعد غروب يوم 29 رمضان المبارك، ففي الوقت الذي تتطلع غالبية الدول العربية لتحري هلال شهر شوال المبارك اليوم الاثنين 29 رمضان 1445 الموافق 8 أبريل الجاري بعد غروب الشمس، إلا أن 4 دول عربية مثل الأردن وليبيا وعمان سيتحرون موعد الهلال غدا الثلاثاء.

وبحسب معهد الفلك الدولي، فأنه يستحيل رؤية هلال شهر شوال المبارك غدًا الاثنين، وهو ما سيجعل يوم الثلاثاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، بالنسبة للدول التي صامت رمضان في 11 مارس، بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

بينما يوم الثلاثاء سيكون مضى يوم كامل على مولد القمر الجديد، ويمكن رصده ممكن بالعين المجردة في جميع الدول، وبالتالي سيكون رمضان في تلك الدول 29 يومًا فقط.

موعد عيد الفطر 1445 في جميع الدول العربية

وهو ما يعني أن فلكيًا سيكون أول أيام عيد الفطر في جميع الدول العربية سيكون يوم الأربعاء 10 أبريل الجاري.

وسيكون الإعلان الرسمي لموعد عيد الفطر متاح فقط للجهات الشرعية في الدول العربية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: عيد الفطر موعد عيد الفطر متى عيد الفطر إجازة عيد الفطر أول أیام عید الفطر الدول العربیة هلال شهر

إقرأ أيضاً:

مفاجأة غير متوقعة بشأن غرق الغواصة تيتان بعد عام من الكارثة.. اتصالات مزيفة

ما يزال حادث الغواصة تيتان المروع، التي انفجرت أثناء رحلة إلى حطام سفينة «تيتنايك» أسفل قاع المحيط، وتسببت في مصرع 5 أشخاص، تُلقي بظلالها على العالم، بعد مرور عام كامل، إذ كشفت التحقيقات مفاجآت مدوية بشأن الحادث الأليم.

مقطع صوتي، كان بطل القصة وقت غرق الغواصة تيتان، أوضح أن الطاقم المتواجد على متنها، أيقن أنه على وشك الهلاك، إلا أن المفاجأة أن هذا المقطع الذي تم تداوله بين الملايين عبر الإنترنت كان مزيفا، فما القصة؟

مفاجأة في تسجيلات الغواصة تيتان

بحسب صحيفة «دايلي ميل» البريطانية، اكتشف أن المقطع الصوتي الذي يُزعم أنه يوضح تفاصيل الاتصالات بين أولئك الذين كانوا على متن الغواصة المنكوبة تيتان والسفينة الأم، أثناء نزولها نحو حطام السفينة تيتانيك في يونيو الماضي، كان مزيفًا. 

وكان سجل الاتصالات قد أثار الشكوك بالفعل عندما تم إصداره في الصيف الماضي، لأنه وثق سلسلة من الأحداث المثيرة للقلق التي حولت الغوص في قاع المحيط الأطلسي إلى صراع يائس من أجل البقاء، قبل أن يعلن رئيس فريق التحقيق الفيدرالي الأمريكي خلال الساعات الماضية، أن المقطع الصوتي كان مزيفا.

ولم يعثر فريق التحقيق بعد ما يقرب من عام من التحقيق الشامل، على أي دليل يشير إلى أن ركاب تيتان كان لديهم أي تحذير من الانفجار الداخلي الكارثي، الذي كان على وشك الحدوث، والذي أودى بحياتهم في النهاية، بحسب التقرير.

«أنا واثق من أنه نص مزيف»، هكذا كشف جيسون دي نيوباور، ضابط خفر السواحل الأمريكي ورئيس مجلس التحقيق البحري السابق، مؤكدا أن الواقع كان مختلقًا.

اكتشاف النص الحقيقي لمحادثات الغواصة تيتان قبل غرقها

ويحتوي المقطع المزيف، الذي ظهر في أواخر يونيو من العام الماضي، على تفاصيل اتصالات مفترضة دقيقة بدقيقة مليئة بالمصطلحات الفنية والأوصاف الواقعية، بما في ذلك الاختصارات الفريدة للتيتان، مما منحه المصداقية حينها، كما أنه أوضح وقتها أيضا أن طاقم الغواصة تيتان كانوا في حالة من الذعر، وكانوا يتعاملون مع إنذارات الهيكل وأصوات الطقطقة قبل أن تتوقف الاتصالات فجأة.

على الرغم من أن المقطع المزيف الذي أوضح تفاصيل الاتصالات ذهابًا وإيابًا بين الغواصة والسفينة الأم، كان مقنعا وقتها، فقد توصل الفريق الفيدرالي العديد من التناقضات، بحسب التقرير، خاصةً بعد وصولهم إلى سجلات الاتصالات الفعلية، التي ظلت سرية طوال تلك الفترة.

ولم تكشف السجلات الرسمية، كما اطلع عليها المجلس الوطني لسلامة النقل، أي دليل على أن الطاقم كان على علم بمصيرهم الوشيك.

وأكد التقرير، أنه رغم آمال عائلات الضحايا في اختتام التحقيق بحلول الذكرى السنوية الأولى لخسارة تيتان، فإن التقرير النهائي قد يستغرق سنوات.

مقالات مشابهة

  • وفد كنائسي يزور جامعة أسوان لتهنئة المسلمين بعيد الأضحى
  • «الأرصاد» تكشف مفاجئة بشأن طقس ثاني أيام العيد.. ماذا ينتظر سكان 13 محافظة؟
  • مسؤولة أممية لـCNN: ثاني أيام الهدنة في غزة سيكون صعبا
  • ياسمين عبدالعزيز مفاجأة رمضان 2025.. أعمال صنعت نجومية "وحش الكون"
  • مفاجأة غير متوقعة بشأن غرق الغواصة تيتان بعد عام من الكارثة.. اتصالات مزيفة
  • ما الأيام المحرم شرعا صيامها خلال شهر ذي الحجة؟
  • الجوبي ينشر فرص هطول الامطار في أول أيام عيد الفطر
  • تهنئة عيد الفطر بالاسم.. احصل على تهنئة مميزة باضافة اسمك اليها
  • استخباراتي أمريكي سابق: الغرب سيكون أول من يستخدم الأسلحة النووية ضد روسيا
  • هيثم رجائي: الملتقى الدولي لرواد صناعة الدواجن سيكون بمشاركة عربية ودولية