في تقرير نشره صحيفة 24 المغربية، تبوأ المغرب صدارة الدول المغاربية صاحبة أكبر عدد من الطائرات بدون طيار.  
وبحسب الصحيفة المغربية نقلا عن موقع “ميليتري أفريكا”،فقد حصلت القوات المسلحة الملكية المغربية. على 233 طائرة بدون طيار من مختلف الموردين حتى نهاية السنة الجارية.

كما يحتل المغرب المركز الثاني في أفريقيا في هذا الصدد، بعد مصر التي تمتلك ترسانتها أكثر من 260 طائرة بدون طيار.

 وتحتل نيجيريا المركز الثالث بـ 177 طائرة بدون طيار، تليها إثيوبيا بحوالي 126 طائرة بدون طيار، ثم الجزائر بـ 121 طائرة بدون طيار. ، وأخيرا جنوب أفريقيا بأقل من 100 طائرة بدون طيار.

أما الجيش التونسي، فهو يحتل المرتبة السابعة إفريقيا والثالثة مغاربيًا، ويمتلك ما يقارب 59 طائرة بدون طيار، منها 24 أمريكية الصنع.  و13 من إنتاج مصانع هندية، والقليل من الطائرات بدون طيار الأسترالية.  وتحتل القوات العسكرية الداعمة للحكومات المتنازعة في ليبياالمركز الرابع في منطقة المغرب العربي، بحوالي 47 طائرة مسيرة لحكومة الوحدة الوطنية وحوالي 40 لحكومة الشرق.  
أما الجيش الموريتاني، فلا يملك سوى أربع طائرات مسيرة، مما يضعه في المركز 28 إفريقيا والأخير مغاربيًا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: طائرة بدون طیار

إقرأ أيضاً:

بعد فيديو حيفا.. وزير الخارجية الإسرائيلي محذرًا حزب الله: نقترب من حرب شاملة

(CNN)-- أصدر وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، تحذيرًا شديد اللهجة لحزب الله، الثلاثاء، ردًا على نشر لقطات دعائية لحزب الله يُزعم أنها صورتها طائرة بدون طيار تظهر مواقع عسكرية وصناعية استراتيجية في مدينة حيفا بشمال إسرائيل والمناطق المحيطة بها. 

وقال وزير الخارجية الإسرائيلي، في حسابه عبر منصة إكس، إن إسرائيل تقترب من نقطة التحول نحو حرب شاملة، حيث "سيتم تدمير حزب الله، وهزيمة لبنان بشدة".

وأضاف: "نصرالله يتفاخر اليوم بتصويره موانئ حيفا التي تديرها شركات عالمية ضخمة من الصين والهند، ويهدد بالإضرار بها. نحن نقترب جدًا من لحظة اتخاذ القرار بتغيير قواعد اللعبة ضد حزب الله. وفي حرب شاملة، سيتم تدمير حزب الله، وسيتعرض لبنان لهزيمة نكراء، ولكن من خلال دولة قوية وموحدة، وبكامل قوة جيش الدفاع الإسرائيلي. وسنعيد الأمن لسكان الشمال".

يأتي ذلك بعد أشهر من تكثيف الهجمات عبر الحدود بين حزب الله وإسرائيل في أعقاب هجمات حماس في 7 أكتوبر/تشرين الأول، والعملية العسكرية الإسرائيلية التي تلت ذلك على غزة.

ونشر حزب الله، الثلاثاء، مقطع فيديو دعائي مدته 9 دقائق يُزعم أنه تم تصويره بطائرة بدون طيار، يظهر مواقع عسكرية ومدنية إسرائيلية في عدة مدن.

وقال خبير أسلحة لشبكة CNN، الثلاثاء، إن الطائرة بدون طيار التي التقطت فيديو حزب الله تبدو وكأنها نموذج إيراني الأصل لطائرة قاصف-2K.

وقال ويم زويننبرج، رئيس مشروع نزع السلاح الإنساني في منظمة PAX، وهي منظمة سلام هولندية: "يبدو أن الطائرة بدون طيار الموجودة في اللقطات هي نموذج إيراني الأصل لقاذفة قاصف-2K، وربما تم تصنيعها محليًا".

ويظهر تحليل CNN للفيديو أيضًا أنه تم تعديل أجزاء منه، وعلى وجه التحديد، تم تسريعه.

مقالات مشابهة

  • روسيا تتعاون مع بيلاروس في تطوير طائرات الركاب "تو-214"
  • المغرب خارج مؤشر تقرير التنافسية العالمي والإمارات تتصدر القائمة بأعلى معدل للقوة الشرائية للفرد
  • لدغة ثعبان.. وفاة طفل عقب وصوله المستشفى بدار السلام
  • ضبط 6 أشخاص بينهم مصابين في مشاجرة بسبب خلافات الجيرة بجرجا
  • الإمارات.. طقس اليوم صحو إلى غائم جزئياً
  • بعد فيديو حيفا.. وزير الخارجية الإسرائيلي محذرًا حزب الله: نقترب من حرب شاملة
  • الطقس المتوقع في الإمارات غداً
  • نوفو روسيا : الغرب لم يتوقعوا هذه الجرأة من أنصار اليمن
  • احتراق مستودعات النفط في روستوف الروسية بعد هجوم بطائرة بدون طيار
  • الدلتا للعلوم والتكنولوجيا تحتل المركز الخامس علي مستوي الجامعات المصرية