أعلنت المديرية العامة للأرصاد الجوية في المغرب، تسجيل موجة حر تتراوح درجاتها بين 34 و40، اعتباراً من الثلاثاء وحتى الجمعة المقبل، في عدد من مناطق المملكة، مع هبوب رياح في بعض المناطق.

اعلان

وفي هذا السياق، قال الحسين يوعبد مسؤول الاتصالات في المديرية العامة للأرصاد الجوية، إن "درجات الحرارة ستشهد ارتفاعاً تدريجياً وملموساً في جنوب ووسط البلاد اعتباراً من يوم الثلاثاء وحتى نهاية الأسبوع الجاري".

وأضاف يوعبد: أنه من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة معدلها الموسمي بنحو 5 إلى 9 درجات، مع تسجيل موجة حارة من الأربعاء إلى الجمعة، خاصة في المناطق الجنوبية والوسطى، وكذلك في بعض المناطق والسهول الأطلسية الداخلية في الشمال.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية سُجنوا بتهمة التجسس.. طهران تفرج عن ناشطين في مجال حماية الحياة البرية المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تصدر حكمًا تاريخيًا بشأن قضية رفعتها مسنات سويسريات تخص تغير المناخ النفار أو المسحراتي.. منادٍ رمضاني تقليدي يجوب شوارع الرباط لإيقاظ الناس قبل صلاة الفجر الطقس المغرب موجة حر اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. حرب غزة في يومها الـ186.. استمرار للقصف الإسرائيلي وتباين بمفاوضات الهدنة في القاهرة يعرض الآن Next المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان تصدر حكمًا تاريخيًا بشأن قضية رفعتها مسنات سويسريات تخص تغير المناخ يعرض الآن Next شاهد: غزاويات يحاولن صنع الكعك في عيد يحرمون فيه من شتى مظاهر الحياة يعرض الآن Next الشرطة الإيطالية تعتقل مواطنًا من طاجيكستان بتهمة الإرهاب فور وصوله إلى روما يعرض الآن Next لعلاج التوتر.. مطار إسطنبول يعين 5 كلاب وظيفتها عناق وتقبيل المسافرين اعلانالاكثر قراءة استعدوا للظلام! العالم على موعد غدا مع كسوف كلي للشمس والملايين ينتظرون رؤية ظاهرة فلكية نادرة شاهد: جبل إتنا يُذهل صقلية بعرض فريد ونادر من حلقات الدخان هل دقت ساعة اقتحام رفح؟..رغم تحذيرات واشنطن إسرائيل تسحب ألويتها من خان يونس استعدادا لدخول المدينة حرب غزة| الأوبئة تفتك بمليون نازح في القطاع ونتنياهو يتوعد: حددنا موعداً لاجتياح رفح نيويورك تدفع 17.5 مليون دولار لتسوية دعوى بسبب إجبار الشرطة سيدتين على خلع الحجاب

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا قصف إيطاليا خان يونس عيد الفطر كسوف كلي للشمس روسيا Themes My EuropeالعالمBusinessالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةسفرثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا My Europe العالم Business السياسة الأوروبية Green Next الصحة سفر ثقافة فيديو كل البرامج Job Offers from Amply Here we grow: Spain Discover Türkiye Discover Sharjah From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقس English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية السياسة الأوروبية الطقس المغرب موجة حر غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا قصف إيطاليا خان يونس عيد الفطر كسوف كلي للشمس روسيا السياسة الأوروبية غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حركة حماس إسرائيل فلسطين فرنسا السياسة الأوروبية یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

الحرارة تلامس 50 درجة مئوي في هذه المناطق من الأردن الاثنين

درجات حرارة قياسية متوقعة في مناطق الأغوار الشمالية والوسطى

توقع مركز طقس العرب للتنبؤات الجوية، تعمق الكتلة الهوائية الحارة أكثر نحو الأردن الاثنين، لتبلغ ذروتها مع ساعات الظهيرة والعصر في كافة المناطق.

اقرأ أيضاً : الشاكر يوضح تفاصيل الموجة الحارة المؤثرة على الأردن - فيديو

رياح شرقية جافة 

وأضاف "طقس العرب" أنه يتزامن تعمق الكتلة الهوائية الحارة على الأردن مع هبوب رياح شرقية جافة، تساهم في دورها بزيادة وطأة الأجواء الحارة على المملكة خاصة في المناطق المنخفضة وتحديدا مناطق الأغوار الشمالية والوسطى والتي من المتوقع أن تلامس درجات الحرارة فيها حاجز الـ50 مئوي.

اندفاع كتل هوائية حارة

وقال المدير التنفيذي في مركز طقس العرب، محمد الشاكر، إنه تم رصد اندفاع كتل هوائية حارة بالقرب من الأردن.

اقرأ أيضاً : خرائط تبين الأماكن المعرضة لنشوب حرائق غابات بسبب موجة الحر في الأردن

وأضاف الشاكر خلال حديثه لبرنامج "نبض البلد"، الأحد، الذي يعرض على قناة رؤيا، أن الكتل الهوائية بدأت اليوم بالوصول إلى المنطقة واندفعت نحو الأردن، مما أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يستمر اندفاع الكتلة الهوائية الحارة شديدة الحرارة نحو الأردن الاثنين، وسيتعمق تأثير الكتلة الهوائية الحارة في المناطق الشرقية الثلاثاء، فيما سيبدأ تراجعها تدريجيًا على المناطق الغربية.

وتوقع الشاكر أن تترافق الكتلة الهوائية الحارة مع بعض الظواهر الجوية، إذ ستترافق مع رياح جنوبية شرقية تندفع نحو المناطق الشمالية والوسطى، ثم تمتد لاحقًا لتصل إلى مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وتؤدي الكتلة الحارة إلى ارتفاع درجات الحرارة في المناطق الشمالية والوسطى إلى مستويات عالية جدًا قد تلامس 50 درجة مئوية، خلال ساعات الظهر والعصر يوم الاثنين، وفقًا للشاكر.

اقرأ أيضاً : إلى متى يستمر تأثير الكتلة الهوائية الحارة والجافة على الأردن؟

وبين أن باقي مناطق الأردن ستشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة، إذ يُتوقع أن تصل درجات الحرارة في العديد من المدن، بما في ذلك أحياء من العاصمة عمان، إلى نحو 40 درجة مئوية خلال ساعات نهار الاثنين، وبالتالي سيكون الطقس حارًا للغاية في مختلف مناطق الأردن.

ولفت الشاكر إلى أن الرياح الجنوبية الشرقية ستعمل على زيادة نسبة الغبار في الأجواء، حيث ستكون الأجواء الاثنين مغبرة بعض الشيء في بعض المناطق مع تدني مدى الرؤية الأفقية.

وتابع أن الرياح عندما تصل إلى الجبال الغربية، تنحدر باتجاه الأغوار، مما يؤدي إلى حدوث تسخين كبير في الأجواء ويؤدي إلى وصول درجات الحرارة إلى مستويات عالية للغاية تفوق 45 درجة مئوية وتلامس 50 درجة مئوية في بعض مناطق الأغوار الشمالية والوسطى.

وأوضح الشاكر أن درجات الحرارة يوم الثلاثاء ستصل إلى 38 درجة في ساعات النهار، لكن سيكون من الواضح أن المناطق الغربية من الأردن ستشهد انكسارًا في حدة الحر بشكل سريع، بينما تبقى الأجزاء الشرقية هي الأكثر حارة. وبالتالي، قد تسجل درجات الحرارة يوم الثلاثاء 38 درجة مئوية في شرق العاصمة عمان، فيما قد تسجل الأجزاء الغربية أقل من ذلك وتصل إلى حدود 33 درجة مئوية.

التوصيات:

- القيادة بحذر على الطرق الصحراوية نظراً للرياح والغبار.

- عدم التعرض المباشر والطويل لأشعة الشمس.

- عدم ترك الأطفال ولو لفترة قصيرة داخل المركبات المغلقة بين فترة الظهر والعصر.

- عدم ترك المواد القابلة للاشتعال داخل المركبات لفترات طويلة.

- التخلص الآمن من السجائر، لمنع نشوب الحرائق.

مقالات مشابهة

  • الحرارة تلامس 50 درجة مئوي في هذه المناطق من الأردن الاثنين
  • شاهد: حريق كبير شب في جزء من المتحف الإسرائيلي في القدس
  • بعد اتهامها بتجنيد "عصابات إجرامية لمهاجمة إسرائيل".. إيران تستدعي القائم بالأعمال السويدي
  • ‏زعيم المعارضة الإسرائيلية: إذا تراجعت إسرائيل عن الصفقة الآن سيعني ذلك حكما بالإعدام على المختطفين
  • فلسطينيون يعلقون على مقترح وقف إطلاق النار في غزة: "أن تأتي متأخرا أفضل من ألا تأتي أبدا"
  • ولاية فيرمونت الأمريكية أول من يفرض على شركات النفط دفع تعويضات عن الأضرار الناجمة عن تغير المناخ
  • انتشال أكثر من 70 قتيلاً فلسطينياً بينهم 20 طفلاً في جباليا بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي من المدينة
  • بسبب حرب غزة.. فرنسا تمنع الشركات الإسرائيلية من المشاركة في معرض يوروستوري للاسلحة
  • فيديو: تشييع جنازة 15 قتيلاً من بينهم نساء وأطفال قتلهم القصف الإسرائيلي في دير البلح
  • "إسرائيل والمغرب خاوه خاوه"؟ نتنياهو يستفز المغاربة بخريطة الممكلة دون الصحراء الغربية