أكد الخبير الاقتصادي، حسام عيد، محلل أسواق المال، أن هناك وفرة في بعض السلع والخدمات الأساسية دفعت لاستقرار السوق المصري وانخفاض عدد من أسعار السلع الأساسية، موضحًا أن الفترة الأخير شهدت تباطؤ التضخم رغم ارتفاع أسعار الوقود، كما أن هناك تباينًا في مؤشرات البورصة المصرية.


وشدد “عيد”، خلال حواره ببرنامج “أرقام وأسواق”، المذاع على قناة "أزهري"، على أن هناك أداء متباينًا للمؤشر السبعيني والصعود على أدائه، مشيرًا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت تقلبات قد تكون حادة في بعض الأسهم ولكن من المتوقع أن تسجل البورصة المصرية أرقاما قياسية في الربع الثاني من العام  الجاري.

وأوضح أنه من المتوقع أن يكون هناك زيادة في التدفقات النقدية مع زيادة حركة الأسهم مستويات الشراء للأسهم مناسبة جدا وسيكون هناك ارتدادات كبيرة.

 وقع أحمد الشيخ - رئيس البورصة المصرية والدكتور محمود محيي الدين – رئيس جامعة "فاروس" بالإسكندرية بروتوكول تعاون في إطار مبادرة البورصة المصرية لنشر الثقافة المالية والادخار والاستثمار التراكمي بالبورصة وذلك تعظيما للمساهمة في التنمية الشاملة في جمهورية مصر العربية وانطلاقا من رغبة الطرفين في تدعيم التعاون بينهما لتعظيم المساهمة في التنمية الشاملة في مصر.

وصرح أحمد الشيخ بأن هذه الاتفاقية تأتي في إطار تفعيل المحور السادس من استراتيجية البورصة المصرية للتطوير والخاص بـ "الترويـج ونشـر الثقافـة الماليـة والتدريـب والعلاقات الدوليـة"، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى تقديم محاضرات لطلبة جامعة فاروس بالإسكندرية عن مبادئ  البورصة ونموذج محاكاة البورصة (STOCKRIDERS) وكذلك إعداد وتوزيع كتيبات إلكترونية تعليمية من قبل البورصة، بالإضافة إلى تنظيم سلسلة من الندوات لطلبة الجامعة لنشر الوعي بمزايا القيد والاستثمار في البورصة، ونشر الثقافة المالية وإعداد المتميزين منهم ليصبحوا سفراء للبورصة المصرية. وأضاف الشيخ: سنتعاون مع جامعة فاروس بالإسكندرية في دعم بيئة المشروعات وريادة الأعمال وأيضا في مجال الذكاء الصناعي وتنظيم مسابقات الابتكار.

وصرح الشيخ بأن إدارة البورصة تبذل جهودا مستمرة في زيادة ورفع مستوى الوعي والثقافة المالية لدى الشباب عموما وطلبة الجامعات خصوصا لتشجيع استثمارات الشباب باعتبارهم الفئة العمرية الأكبر في مصر، والعمل على رفع نسبة تمثيلهم بين فئات المستثمرين لتناظر نسبة تمثيلهم في المجتمع. وأضاف: ارتفاع مستوى الثقافة المالية للشباب يسهم في تغيير طبيعة النمط الاستهلاكي لديهم، بما يؤدي إلى ترشيد الاستهلاك وزيادة معدلات الادخار والاستثمار بينهم. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البورصة البورصة المصرية محلل أسواق المال السوق المصري السلع أسعار السلع اسعار الوقود البورصة المصریة

إقرأ أيضاً:

الرقابة المالية تقر نشرة اكتتاب أكت فاينانشال وتعلن موعد الطرح في البورصة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على تسجيل شركة أكت فاينانشال للاستشارات، واعتمدت نشرة الاكتتاب الخاصة بها.

وأوضحت الرقابة المالية في بيان للبورصة اليوم، أنها اعتمدت نشرة اكتتاب أكت فاينانشال في أسهم زيادة رأس المال بإصدار حد أقصى 360 مليون سهم بنسبة 47% من كامل أسهم رأسمال المال قبل الزيادة بسعر 2.9 جنيه للسهم الواحد.
وبحسب نشرة الاكتتاب، يبلغ قيمة حجم طرح الشركة المزمع في البورصة المصرية نحو 1.04 مليار جنيه، ومن المقرر فتح باب الاكتتاب العام يوم 9 يوليو المقبل حتى يوم 23 من الشهر نفسه، فيما تقرر فتح الاكتتاب الخاص يوم 9 يوليو المقبل حتى يوم 18 من الشهر نفسه.
وتقرر تخصيص 300 مليون سهم للطرح الخاص، و60 مليون سهم مخصصة للطرح العام بحصة توزاى نحو 32% من أسهم الشركة.

سبق وقررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة المصرية، قيد أسهم شركة أكت فاينانشال للاستشارات Act Financial، قيداً مؤقتاً برأس مال مصدر قدره 191.421 مليون جنيه. كما تم الاتفاق على توجيه حصيلة الطرح بالكامل لزيادة رأس مال الشركة دون أي تخارج ألي من المساهمين بالشركة

مقالات مشابهة

  • رئيس البورصة لـ «الأسبوع»: طرح أدوات مالية وفق أحكام الشريعة توجه عالمي لا مصري
  • البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة "EGX33 Shariah Index"
  • البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة الإسلامية
  • البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index
  • أرقام قياسية تنتظر رونالدو في يورو 2024
  • 3 أرقام قياسية لـ محمد صلاح بعد هدفه في مباراة مصر ضد غينيا بيساو
  • جامعة برج العرب التكنولوجية تحتفل بتخريج طلاب المدرسة المصرية اليابانية بالإسكندرية
  • الرقابة المالية تقر نشرة اكتتاب أكت فاينانشال وتعلن موعد الطرح في البورصة
  • قصور الثقافة تصدر 6 أعمال إبداعية ضمن النشر الإقليمي بالإسكندرية
  • مواعيد امتحانات الدور الثاني لطلاب المرحلة الإعدادية بالإسكندرية