نشر مركز "الفلك الدولي" صباح اليوم الثلاثاء صورة لولادة هلال شهر شوال للعام 1445هـ.

وقال المركز في بيان مقتضب على صفحته بمنصة "X": "أول صورة لهلال شهر شوال 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الثلاثاء 9 أبريل 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي".

وذكر المرصد أنه تم تصويره في الساعة 10:15 صباحا بتوقيت الإمارات.

ويظهر فيها بعد القمر عن الشمس 7.5 درجات ويظهر الهلال بصعوبة بسبب الجو الغائم في المرصد، وفق ما أفاد به في بيانه.

في أول صورة لهلال شهر شوال

هلال شهر شوال 1445هـ كما تم تصويره نهارا يوم الثلاثاء 09 إبريل 2024م من أبوظبي بواسطة مرصد الختم الفلكي، وذلك في الساعة 10:15 صباحا بتوقيت الإمارات. بعد القمر عن الشمس 7.5 درجة. يبدو الهلال بصعوبة بسبب الجو الغائم في المرصد. pic.twitter.com/UnmZurZEw1

— مركز الفلك الدولي (@AstronomyCenter) April 9, 2024

وأعلنت 14 دولة عربية أن الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، وذلك بعد تعذر رؤية هلال شهر شوال مساء يوم الاثنين.

إقرأ المزيد دول عربية تعلن أول أيام عيد الفطر

وهذه الدول هي السعودية وقطر والإمارات والكويت والبحرين ومصر والسودان وفلسطين ولبنان واليمن وتونس والجزائر وسوريا وموريتانيا.

وفي المقابل دعا مفتي عام المملكة الأردنية أحمد الحسنات، إلى تحري هلال شهر شوال الثلاثاء.

وأعلن الحسنات في بيان مساء الاثنين عن فتح مكاتب الإفتاء أبوابها في جميع أنحاء المملكة يوم الثلاثاء لاستقبال المواطنين للإدلاء بشهادتهم حول رؤية الهلال، علما أن أول يوم في شهر رمضان في المملكة كان الثلاثاء 12 مارس.

وشهدت بداية شهر رمضان اختلافات في إعلان رؤية الهلال، فقد أعلنت 17 دولة عربية بدء رمضان يوم الاثنين 11 مارس الماضي، في حين كان أول أيام الشهر في الأردن والمغرب وسلطنة عمان وليبيا يوم الثلاثاء 12 مارس.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الإسلام المسلمون شهر رمضان عيد الفطر هلال شهر شوال یوم الثلاثاء

إقرأ أيضاً:

إدانات عربية لـ"مجزرة النصيرات" بغزة ومطالبات بتدخل دولي  

 

القدس المحتلة- تواصلت الإدانات العربية، الأحد9يونيو2024، للهجوم الإسرائيلي على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة، وسط مطالبات بتدخل دولي لوقف الحرب التي تشنها تل أبيب على القطاع منذ أكثر من 8 أشهر.

جاء ذلك في بيانات صادرة عن الإمارات والكويت وسلطنة عمان، ومجلس التعاون الخليجي والأزهر الشريف في مصر، غداة إدانتي مصر والأردن لـ"مجزرة النصيرات"، ومطالبة فلسطين بجلسة لمجلس الأمن.

والأحد، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة، ارتفاع عدد ضحايا "المجزرة" التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في مخيم النصيرات وسط القطاع إلى إلى 274 قتيلا، بينهم 64 طفلا و57 امرأة.

مطالب بـ"وقف العدوان"

وأدانت الإمارات في بيان للخارجية، بـ"أشد العبارات الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة التي أدت إلى مقتل وإصابة المئات من المدنيين الأبرياء"، مؤكدة "رفضها "القاطع لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية".

وأكدت "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء، وأهمية أن ينعم المدنيون والمؤسسات المدنية بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

وأعربت الكويت في بيان للخارجية عن "الإدانة والاستنكار الشديدين للهجوم الهمجي الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلي على مخيم النصيرات، في انتهاك صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي".

وأكدت أنها "إذ تدين تلك الجريمة البشعة، لتؤكد على ضرورة تحمل المجتمع الدولي ومجلس الأمن مسؤولياتهم في وقف ذلك العدوان الهمجي على الشعب الفلسطيني".

بدورها، أدانت سلطنة عمان، في بيان للخارجية، "الهجوم الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات في غزة"، مستنكرة "استمرار ارتكاب جرائم الحرب الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت إن ذلك "يستدعي تدخل المجتمع الدولي العاجل لوضع حد لهذه الجرائم ضد الإنسانية وحماية المدنيين، وتحميل دولة الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية أفعالها".

كما أدان مجلس التعاون الخليجي، الذي يضم السعودية والإمارات وقطر والكويت والبحرين وسلطنة عمان، الهجوم ذاته، ووصفه بأنه "غاشم ووحشي".

وأكد أمين المجلس جاسم البديوي، في بيان أن "هذا الهجوم جريمة نكراء وإرهابية استهدفت الأبرياء العزل بوحشية غير مسبوقة".

ودعا "المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته التاريخية والأخلاقية والقيام بتحرك فوري وحازم لوقف هذه الجرائم المتكررة والمروعة ضد الشعب الفلسطيني.

من جانبه، أدان الأزهر الشريف في مصر، في بيان بـ"أشد العبارات المجزرة الوحشية التي ارتكبها إرهابيو الاحتلال الصهيوني المجرم في مخيم النصيرات وسط قطاع غزة".

ودعا الأزهر الشريف "المجتمع الدولي، وأصحاب الضمير الحر، للعمل من أجل وقف نزيف الدم في غزة".

رفض عربي متصاعد

وسبق أن طلبت فلسطين، السبت، بعقد جلسة طارئة لمجلس الأمن الدولي، لبحث تداعيات "مجزرة" مخيم النصيرات، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا".

والسبت، أدانت مصر في بيان للخارجية، "بأشد العبارات" الاعتداءات الإسرائيلية على مخيم النصيرات، داعية إلى تدخل دولي لوقف الحرب المستمرة منذ أكثر من 8 أشهر.

وأكدت "حتمية التوصل لوقف إطلاق النار في كامل قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية بصورة كاملة ودون عوائق من كافة المعابر البرية للقطاع".

وأدانت الخارجية الأردنية، في بيان، السبت، الهجوم ذاته، ووصفته بأنه "اعتداء وحشي"، وأكدت أنه "استمرار في ارتكاب جرائم الحرب"، مطالبة بتحرك المجتمع الدولي لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة، منذ 7 أكتوبر، أكثر من 120 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وقرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة العشرات.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب متجاهلة قرارا من مجلس الأمن يطالبها بوقف القتال فورا، وأوامر من محكمة العدل بوقف هجومها على رفح، واتخاذ تدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، و"تحسين الوضع الإنساني" بغزة.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • التوقيت مهم.. عربية النواب: قرار وقف إطلاق النار يوقف حرب الإبادة المستمرة ضد الفلسطينيين
  • ردا على المرصد السوري.. مواطنون يكشفون حقيقة انفجار الحسكة
  • حظك اليوم برج الحمل الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • حظك اليوم برج الثور الاثنين 10-6-2024 مهنيا وعاطفيا
  • بدء أعمال المنتدى الدولي “الإعلام والحق الفلسطيني: خطوات عملية في البناء على مبادرات الاعتراف بفلسطين”
  • محمد رمضان ينشر فيديو له برفقة المعجب الذي تعرض بالصفع على وجهه من عمرو دياب
  • بعد مجزرة النصيرات.. إدانات عربية ومطالبات بمحاسبة الاحتلال
  • إدانات عربية لـ"مجزرة النصيرات" بغزة ومطالبات بتدخل دولي  
  • صورة طريفة لبطولات الهلال هذا الموسم تثير الجدل
  • إدانة عربية ودولية للهجوم "الوحشي" الإسرائيلي على النصيرات