أعلن نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فرشينين أن روسيا ستقدم لمحكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة أدلة على ارتكاب القوات الأوكرانية "فظائع" في منطقة دونباس.

وأعاد فرشينين إلى الأذهان في تصريح لصحيفة "إزفيستيا" الروسي، نشر يوم الأربعاء، أن محكمة العدل الدولية رفضت في فبراير الاتهامات الأوكرانية لروسيا بأن موسكو استغلت اتفاقية منع الإبادة الجماعية لاتهام أوكرانيا بهذه الجريمة من أجل تبرير إطلاق العمل العسكري ضد أوكرانيا في عام 2022.

وأشار فرشينين إلى أن المحكمة لا تزال تنظر في مسألة ما إذا ارتكبت أوكرانيا نفسها إبادة جماعية في دونباس.

وأوضح أنه "بالتالي تحول المدعي إلى مدعى عليه. وكتبت الصحافة الغربية أن كييف ضربت هدفا على مرماها".

إقرأ المزيد زاخاروفا تعلق على قرار محكمة العدل الدولية بشأن الدعوى الأوكرانية ضد روسيا

وتابع: "فشل الغرب وأوكرانيا في معاقبة روسيا. ونتج عن ذلك أنهم عاقبوا أنفسهم. والآن نحن سنقدم للمحكمة كافة الأدلة على فظائع القوات المسلحة الأوكرانية وكتائب المتعصبين القوميين في دونباس".

يذكر أن أوكرانيا رفعت دعاوى ضد روسيا أمام محكمة العدل الدولي مرتين، حيث كانت المرة الأولى متعلقة باتهام كييف لموسكو بـ"تمويل الإرهاب" على خلفية دعمها لجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين صنفتهما أوكرانيا كـ "تنظيمين إرهابيين" وكذلك اتهامها للسلطات الروسية بالتمييز العنصري ضد تتار القرم.

ورفضت المحكمة جميع الاتهامات، حيث لم تعتبر الجمهوريتين المذكورتين تنظيمين إرهابيين، ورفض اعتبار سياسات السلطات الروسية في القرم "تمييزا عنصريا".

وفي المرة الثانية اتهمت أوكرانيا موسكو بمخالفة اتفاقية منع الإبادة الجماعية، لكن المحكمة رفضت هذه الاتهامات أيضا، وبدأت تحقيقا في أعمال الجانب الأوكراني في دونباس.

المصدر: "إزفيستيا"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الأمم المتحدة العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا دونيتسك سيرغي فيرشينين لوغانسك محكمة العدل الدولية وزارة الخارجية الروسية فی دونباس

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تعلن إسقاط 35 صاروخ كروز و46 مسيرة روسية

أعلن قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشوك، اليوم السبت أن قوات الدفاع الجوي أسقطت 35 صاروخًا من طراز كروز و46 طائرة بدون طيار من طراز شاهد روسية، خلال الليلة الماضية.

نوير جاهز لحراسة عرين منتخب ألمانيا ضد أوكرانيا ألمانيا: منح أوكرانيا حق استخدام أسلحتنا لضرب أهداف بروسيا تعديل يتوافق مع القانون الدولي

وقال أوليشوك - حسبما ذكرت وكالة أنباء يوكرين فورم الأوكرانية  "شن الروس هجوما قويا على مرافق البنية التحتية الحيوية في مناطق مختلفة من أوكرانيا، باستخدام الصواريخ الجوية والبحرية والبرية، بالإضافة إلى الطائرات بدون طيار من نوع شاهد.. وفي المجمل، أطلقت القوات الروسية 53 صاروخا من مختلف الأنواع و47 طائرة مسيرة هجومية".

وأضاف "أن الروس لا يتخلون عن نواياهم لتدمير قطاع الوقود والطاقة في أوكرانيا، تبذل القوات الجوية وقوات الدفاع كل ما في وسعها لمنع الجيش الروسي من تحقيق أهدافه على الجبهة".

في المقابل، أعلنت قوات المدفعية التابعة لوحدات مجموعة سيفير  أوروجان التابعة للقوات المسلحة الروسية أنها استهدفت مواقع تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية كانت تتجهز لإطلاق صواريخ جراد في إحدى المناطق الخلفية للجيش الأوكراني بالقرب من مقاطعة خاركوف، وفقا لوكالة أنباء (سبوتنيك).

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفلسطينية ترحب بإعلان تشيلي التدخل في قضية الإبادة الجماعية ضد إسرائيل
  • أوكرانيا تسقط عدداً من الطائرات المسيرة
  • عن التطور التاريخي في الحرب الروسية الأوكرانية
  • الجيش الأوكراني: القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • القوات الروسية تكثف القصف المدفعي على عدة مناطق في أوكرانيا
  • أوكرانيا: روسيا تشن هجوما كبيرا على منشآت للطاقة
  • أوكرانيا: مقتل 550 طفلا وإصابة 1364 آخرين
  • أوكرانيا تعلن إسقاط 35 صاروخ كروز و46 مسيرة روسية
  • الجرائم الإسرائيلية.. وقرارات محكمة العدل والجنايات الدولية.
  • وزير الدفاع الروسي: سيطرنا على 28 مستوطنة خلال مايو