قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية،" إنه  تم توصيل الغاز الطبيعي إلى 118 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة ،إضافة توصيل الغاز لحوالي 3905 مخبز ضمن المرحلتين الأولى والثانية من مبادرة التوصيل للمخابز البلدية المدعمة، خلال العام".

وأوضح الملا أن العمل جار على  توصيل الغاز الطبيعي للقرى ضمن المرحلة الأولى من مبادرة "حياة كريمة" بالشبكات الخارجية والداخلية الى (7219) قرية من قرى المبادرة.

وأكد الملا إنهاء العمل بنحو 505 قرى (463 قرية منها قد تم تدفيعهم بالغاز الطبيعي)، وذلك بخلاف 120 قرية جاري تنفيذ الخطوط الرئيسية  المغذية لها ( تم الإنتهاء من 63 قرية منهم) ليصبح إجمالي القرى ضمن مجال أعمال توصيل الغاز الطبيعي 841 قرية ،  إضافة إلى إنهاء تنفيذ الأعمال المتاحة لتوصيل الغاز الطبيعي بعدد 10 محافظات (الدقهلية – الغربية – القليوبية – الإسماعيلية – الجيزة – الشرقية – دمياط – قنا – سوهاج - المنوفية).

وفى سياق متصل، وحول مجال تموين السيارات بالغاز الطبيعي المضغوط، بين الملا أن الوزارة قامت بوضع خطة طموحة أثمرت عن إنشاء  58 محطة لتموين السيارات للعمل بالغاز الطبيعي المضغوط خلال العام حتى نهاية مارس،  مشيراً إلى أن تنفيذ باقي المحطات قيد الاستمرار،  ليصل إجمالي المحطات إلى ما يقرب من  1000 محطة موزعة على مستوى الجمهورية.

وأضاف الملا أنه تم تحويل حوالي 39.5 ألف سيارة للعمل بالوقود المزدوج (بنزين / غاز)  ليصل أجمالي أعداد السيارات التي تم تحويلهامنذ بدء النشاط نحو 550 الف سيارة ، كما تم تشغيل 19 مركز تحويل وبهذا يصل الإجمالى منذ بدء النشاط إلى 149 مركز تحويل لخدمة العملاء على مستوى الجمهورية.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: توصیل الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط

زنقة 20 | الرباط

يعتزم المغرب طرح مناقصة خلال أشهر الصيف من أجل بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في ميناء الناظور غرب المتوسط ​.

و بحسب ما كشف عنه المسؤول عن النفط والغاز في وزارة الطاقة عبد الغفور الحجوي لرويترز، فإن الوزارة تتوقع تحقيق الإغلاق المالي للمشروع في العام المقبل، وبدء مرحلة الإنشاءات والتشغيل والعمليات التجارية في 2026.

ومن المخطط أن يتم ربط المحطة الجديدة بخط أنابيب موجود يساعد المغرب على استيراد 0.5 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال سنوياً من محطات إسبانية، وهو ما يكفي لتشغيل محطتين صغيرتين لإنتاج الكهرباء.

كما يخطط المغرب أيضاً لربط خط الأنابيب بحقول غاز يجري تطويرها في شرق وغرب البلاد.

وتتوقع وزارة الطاقة أن ترتفع احتياجات المغرب من الغاز الطبيعي إلى ثماني مليارات متر مكعب في 2027 من مليار متر مكعب حالياً.

مقالات مشابهة

  • الحديثة للغاز الطبيعي: 733 ألف مواطن يتمتعون بالخدمة في الشرقية
  • محافظ الشرقية يتابع نسب تنفيذ مشروع توصيل الغاز الطبيعي للمنازل
  • تركيب الشبكات الخارجية والداخلية لتوصيل الغاز لـ34 قرية بالشرقية
  • الملا : "هاربور إنرجى" تدخل سوق البترول والغاز المصرية لأول مرة
  • دراسة لتنفيذ مشروع تزويد السيارات والطائرات بالوقود المستدام في عُمان
  • المغرب يستعد لإعلان صفقة بناء محطة عائمة للغاز الطبيعي المسال في الناظور
  • وزير البترول ومحافظ السويس يفتتحان محطتين جديدتين لتموين السيارات بالغاز الطبيعي
  • المغرب يعلن بناء محطة عائمة للغاز المسال بميناء الناظور غرب المتوسط
  • بدء استقبال طلبات تسجيل قراءة عداد الغاز الطبيعي إلكترونيا اليوم
  • رويترز: المغرب يطرح مناقصة لبناء محطة عائمة للغاز المسال