أشار مركز معلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء إلى المقال الصادر عن مؤسسة التمويل الدولية«International Finance Corporation» بعنوان: «مؤسسة التمويل الدولية تعترف بالمتحف المصري الكبير كأول متحف أخضر متطور في إفريقيا والشرق الأوسط»، موضحا التزام الدولة المصرية بتعزيز البنية التحتية المستدامة والخضراء.

منح المتحف الكبير شهادة «إيدج» لكفاءة استخدام الموارد

وأوضح المركز في تقرير صادر عنه بعنوان «مقتطفات تنموية»، أن مشروع المتحف المصري الكبير قد مُنح الشهادة الدولية إيدج المتطورة للمباني الخضراء ( EDGE Advanced والمعتمدة من مؤسسة التمويل الدولية (International Finance Corporation)، كأول متحف أخضر في إفريقيا والشرق الأوسط، وأحد المتاحف القلائل التي تحصل على هذه الشهادة على مستوى العالم.

ولفت المركز في تقريره إلى أنه بدعم من وزارة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية (Switzerland's State Secretariat for Economic)(Affairs, SECO، وحكومة المملكة المتحدة، تعترف شهادة «إيدج» المتقدمة بتصميم وبناء المتحف المصري الكبير بكفاءة استخدام الموارد والذكاء المناخي، ما يساعد المتحف على توفير أكثر من 60% من تكاليف الطاقة، وتقليل استهلاك المياه بنسبة 4% مقارنة بالمبنى التقليدي.

المتحف تبلغ مساحته نصف مليون متر مربع

واتخذ المتحف الذي تبلغ مساحته نصف مليون متر مربع، تدابير الاستدامة، بما في ذلك السقف العاكس ومظلات خارجية للوقاية من الحرارة، والإضاءة الموفرة للطاقة، وصنابير مياه ذكية لعدم الهدر، بالإضافة إلى استخدام العدادات الذكية لاستهلاك الطاقة.

وتترجم هذه الإجراءات إلى توفير في الطاقة يعدل إزالة أكثر من 400 سيارة تعمل بالبنزين من شوارع القاهرة لمدة عام واحد، وتوفير كمية مياه تعدل 63.4 مليون لتر من مياه نهر النيل سنويا.

المتحف المصري الكبير نموذج للبناء الأخضر

يمثل المتحف المصري الكبير نموذجا للبناء الأخضر المراعي للبيئة، فحصوله على شهادة اعتماد المباني الخضراء كأول متحف في إفريقيا والشرق الأوسط يتماشى مع التزام البلاد بتعزيز البنية التحتية المستدامة والخضراء، كما أن تلك الشهادة تُسلط الضوء على التعاون البناء والشراكة الناجحة بين جمهورية مصر العربية، ومؤسسة التمويل الدولية في برنامج المباني الخضراء، وتنوعها في عديد من القطاعات الأخرى تحت إطار الشراكة الاستراتيجية مع مجموعة البنك الدولي 2023-2027.

ويضع المتحف المصري الكبير معيارًا جديدًا للبناء المستدام في القارة الإفريقية، ما يدل على ريادة مصر في تبني ممارسات مسؤولة بيئيا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: استهلاك الطاقة البنك الدولي البنية التحتية التمويل الدولية الدولة المصرية العدادات الذكية المتحف المصري الكبير المتحف المصری الکبیر التمویل الدولیة والشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

القصبي خلال استقباله سفير اليابان: البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى والشرق الأوسط

سفير اليابان: الدولة المصرية خلال 10 سنوات لديها إنجازات هائلة منها البنية التحتية

استقبل الدكتور عبد الهادى القصبى زعيم الأغلبية البرلمانية ورئيس تضامن النواب، هيروشى سفير اليابان في مصر بمجلس النواب، صرح بذلك المستشار الاعلامى لزعيم الأغلبية البرلمانية أحمد قنديل.

و رحب الدكتور القصبى بسفير اليابان، مشيراً أن البرلمان المصرى عريق منذ إنشائه عام ١٨٦٦ وهو نموذج فريد فى الوطن العربى والشرق الأوسط، مؤكداً على عمق العلاقات التاريخية بين الدولة المصرية واليابانية، والتي بدأت منذ عام ١٨٦٢ عندما قدم وفد من اليابان للاطلاع على تجربة محمد على الرائدة في الإدارة، وتطور العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيراً أن الشعب المصرى لاينسى تهنئة إمبراطور اليابان لفخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية بإرادة شعبية

وأوضح القصبي، أن دولة اليابان استقبلت الرئيس عبد الفتاح السيس، في زيارتين عام ٢٠١٦ و ٢٠١٩ استقالاً تاريخياً، وأن قادة الدولتين اتفقوا على الارتقاء بالعلاقات الثنائية لمستوى الشراكة الاستراتيجية وأن هناك تعاون في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها وخاصة في مجال التعليم ونحن سعداء بتجربة المدارس اليابانية والجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

واستعرض خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون فى دعم المجتمع المدنى وغيرها من المجالات مؤكداً ان مصر من أوائل الدول التي نظمت العمل الأهلي وساعدت الجمعيات والمؤسسات للاسهام في عمليات التنمية ورعاية المواطنين مشيراً لتاسيس أول جمعية بالاسكندريه عام ١٨٢١ بالاسكندرية الجمعية اليونانية ) وان المجتمع المدنى مجتمع فاعل ومؤثر وساهم فى مولد اقدم جامعات مصر وهى جامعة القاهرة بالإضافة إلى دور المجتمع المدنى فى بناء المستشفيات والوصول إلى الأسر الأولى بالرعاية وان المواطنين لديهم الحق فى إصدار وانشاء الجمعيات الأهلية بمجرد الأخطار و سلسله طويله من القوانين الداعمة منها قانون الجمعيات الأهلية وقانون التحالف الوطنى وهو تجربة رائدة في العمل الأهلى

كما تحدث سفير اليابان قائلا أنه حضر إلى مجلس النواب عدة مرات من قبل نظراً لعملة كسفير، لكنها المرة الأولى الذى يلتقى فيها بلجنة التضامن الاجتماعي وبعد 10 عام من العمل، أبدى إنبهارى بما أنجزته الدولة المصرية من إنجازات تتمثل في البنية التحتية )، والاهتمام بالمناطق النائية والأسر الأولى بالرعاية، وإنشاء المدن الجديدة، وأهم إنجاز هو " تمكين المرأة.. .وهذا هو ما تقدمت فيه مصر بالمقارنه

باليابان.

وأشاد بالتعاون الياباني المصرى على مدى ٧٠ عام (الأوبرا المصرية / مستفى أبو الريش /المدارس / مترو الانفاق الجامعات ) 0ونتاج تلك الشراكة الناجحة سوف يكون هناك شراكة بين الجمعيات الأهلية والمؤسسات وبين السفارة اليابانية في الاهتمام بالطفولة المبكرة من خلال إعداد ۵۰۰ دارحضانة، بالتعاون مع وزيرة التضامن الاجتماعى على مستوى محافظات مصر ومنها ( القاهرة، والأقصر.. .. ..

كما نعمل على مناهج موحدة، وتدريب للمدرسين، وتفعيل تلك المناهج على مستوى الجمهورية كما نوه أنه على علم بان مصر يوجد بها ۲۹ ألف دار حضانة وهم يأملون أن تعمم تلك المناهج الدراسية على جميع هذه الدور بالإضافة إلى المدارس والجامعات، كما أن الجامعة اليابانية حظت على مستوى أول الجمهورية.

كما نوه أنه على علم بان مصر يوجد بها ۲۹ ألف دار حضانة وهم يأملون أن تعمم تلك المناهج الدراسية على جميع هذه الدور ويصلوا إلى جميعها. بالإضافة إلى المدارس والجامعات، كما أن الجامعة اليابانية حظت على مستوى أول

وأيضاً هناك نحو عدد ۱۵۱ مدرس من التعليم الأساسي تضم عدد سلوك الأطفال بشكل أفضل. طالب وطالبة تغير من

كما أن هناك تعاون جديد نقدمة للجمعيات الأهلية تحت مسمى ( الجموع)، الذي سوف يستهدف تحديث بعض المدارس، وأجهزة طبية، وخدمات لذوى الاحتياجات الخاصة كما نوه عن أنه يجب أن يكون هناك حراك تنافسي بين وزارة التضامن ومجلس النواب

كما وجه دعوة للدكتور عبد الهادى القصبى والسادة أعضاء لجنة التضامن بحضور فاعلية خاصة بمناسبة مرور ٣٠ عام على تلك الشراكة، في مقر السفارة اليابانية.

مقالات مشابهة

  • بسبب الصيانة الدورية.. غلق المتحف المصري الكبير لمدة 10 أيام
  • وزير الآثار: انتهاء الأعمال داخل المتحف المصري الكبير خلال 6 أسابيع
  • وزير السياحة يكشف موعد الانتهاء من جميع الأعمال داخل المتحف المصري الكبير(فيديو)
  • «إكسبو دبي» تستضيف أول دوري محترف لـ«السلة الأميركية والشرق الأوسط»
  • القصبي خلال استقباله سفير اليابان: البرلمان المصرى رائد فى الوطن العربى والشرق الأوسط
  • إكسبو دبي تستضيف أول دوري محترف لـ”السلة الأميركية والشرق الأوسط” 2025
  • متحدث الحكومة: الدولة تدعم القطاع الخاص من أجل الاستثمار في قطاع السياحة
  • متحدث الوزراء يكشف تفاصيل جديدة بشأن تجهيز المتحف المصري الكبير (فيديو)
  • لتنشيط السياحة.. أحمد موسى يطالب برفع أسعار الخدمات في الفنادق
  • أحمد موسى يطالب برفع أسعار الخدمات في الفنادق (فيديو)