ارتفع سعر الذهب إلى 2340 دولاراً للأوقية «الأونصة» اليوم الخميس مع معاناة المستثمرين من بيانات التضخم الأمريكية المتضاربة وتداعياتها على السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الأمريكي»، وفي حين جاء التضخم الرئيسي والشهري لأسعار المنتجين أقل من المتوقع، إلا أن المعدل السنوي الأساسي فاجأ في الاتجاه الصعودي.

سعر الذهب عالميًا

في السابق، دفع إصدار مؤشر أسعار المستهلكين «CPI»  الأسواق إلى خفض رهاناتها على مدى وتوقيت تخفيضات سعر الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويتوقع معظم المشاركين في السوق الآن أن تقوم الهيئة التنظيمية بخفض أسعار الفائدة في سبتمبر بدلاً من يونيو.

وتسببت أسعار الفائدة المرتفعة في إضعاف جاذبية الأصول التي لا تدر عائدا، ومع ذلك، لا يزال المعدن مدعومًا بزيادة الطلب على الملاذ الآمن الناجم عن التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط.

ويأتي الدعم الإضافي من الإشارة القوية للبنك المركزي الأوروبي بشأن التخفيضات القادمة في أسعار الفائدة.  

وتاريخيًا، وصل الذهب إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2365.30 في أبريل 2024. 

توقعات سعر الذهب 

وارتفع سعر الذهب 287.24 دولاراً للأوقية، أو 13.93% منذ بداية عام 2024، وفقاً للتداول على عقد الفرق «CFD» الذي يتتبع السوق القياسي لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتم تداول الذهب عند 2273.85 دولارًا أمريكيًا للأوقية، بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية trading economics، على أن يتم تداوله عند 2341.40  دولار خلال 12 شهرًا.  

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سعر الذهب سعر الذهب عالميا سعر الذهب اليوم سعر الأوقية سعر الأونصة سعر الذهب

إقرأ أيضاً:

الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا

انخفاض معدل سعر بيع خام برنت إلى 77 دولارا للبرميل

أظهرت النشرة الأسبوعية الصادرة عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية لأسعار النفط الخام برنت ومشتقاته حسب الأسواق المرجعية للأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي، انخفاضا كبيرا في أسعار المحروقات.

اقرأ أيضاً : هل تصرف الحكومة رواتب القطاع العام في الأردن قبل عيد الأضحى؟

وبحسب بيانات وزارة الطاقة، بلغ معدل سعر البنزين (أوكتان 90) في الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي 722 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ 776 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 7 في المئة.

كما بلغ معدل سعر البنزين (أوكنان 95) 768 دولارا للطن، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ 817 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 6 في المئة، كما انخفض سعر الديزل من 674 دولارا للطن إلى 646 دولارا بنسبة انخفاض بلغت نحو 4 في المئة، كذلك انخفض معدل سعر الكاز من 721 دولارا للطن إلى 699 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة، كما انخفض معدل سعر زيت الوقود من 502 دولار للطن إلى 489 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة.

كما أظهرت البيانات التي وصلت "رؤيا" نسخة عنها، انخفاض معدل سعر الغاز البترولي المسال في شهر حزيران الحالي إلى 569 دولارا للطن مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ نحو 584 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 3 في المئة.

اقرأ أيضاً : "الضمان" يوضح حول إعادة المؤمن عليه المبالغ المدينة في تأمين التعطل عن العمل

أما بالنسبة لخام برنت فقد انخفض معدل سعره في الأسبوع الأول من شهر حزيران/يونيو الحالي ليصبح نحو 77 دولارا للبرميل، مقارنة مع معدل سعره في شهر أيار/مايو الماضي الذي بلغ نحو 82 دولارا بنسبة انخفاض بلغت 6 في المئة.

مقالات مشابهة

  • الحكومة: انخفاض كبير في معدل أسعار المحروقات عالميا
  • الذهب يتراجع عالميا مترقبا بيانات التضخم الرئيسية الأمريكية
  • انخفاض أسعار الذهب.. وترقب لبيانات التضخم الأمريكية الرئيسية
  • توقعات بارتفاع أسعار الذهب عالميا.. 45 دولارا في الأوقية
  • استقرار الذهب بعد تراجع الآمال في خفض أسعار الفائدة
  • تراجع أسعار الذهب عالميا اليوم الاثنين 10-6-2024.. اعرف السبب
  • مصر.. تراجع في نسب التضخم
  • لماذا تراجع معدل تضخم شهر مايو في مصر؟.. «المركزي للإحصاء» يجيب
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري 0.8% لشهر مايو
  • الإحصاء: انخفاض معدل التضخم الشهري في مصر بنسبة 0.8%