أفادت وسائل إعلام فلسطينية، أن الاحتلال الإسرائيلي أطلق قنابل فسفورية تجاه المخيم الجديد في النصيرات وسط قطاع غزة، حسبما ذكرت فضائية القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل.

ثالث أيام عيد الفطر.. سعر الدولار اليوم الجمعة 12 إبريل 2024 بالبنوك والسوق السوداء قائد ميلان يفتح النار على روما في الدوري الآوروبي الدور المصري في غزة

قال أيمن الرقب أستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، إن مصر على مدار الصراع الطويل للقضية الفلسطينية الممتد منذ أكثر من 76 عامًا، تبذل جهودًا متواصلة لوقف الحروب وحقن دماء الشعب الفلسطيني.

وأضاف “الرقب” خلال مداخلة هاتفية مع قناة "إكسترا نيوز"، أن القيادة المصرية تؤكد على ضرورة إنهاء هذا الصراع وإقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو عام 67.

وأشار إلى أن مصر تعتبر القضية الفلسطينية قضيتها وأن الشعب الفلسطيني جزء أصيل من المنطقة ويجب الحفاظ عليه، منوها بأن هذا أصبح ثابتا من الثوابت الواضحة المصرية والعربية، ودائمًا نقول إنه لولا الموقف المصري في 7 اكتوبر حتى الآن، لضاعت القضية الفلسطينية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: غزة قطاع غزة وسائل إعلام فلسطينية الاحتلال الاسرائيلي القاهرة الإخبارية

إقرأ أيضاً:

مجزرة النصيرات .. 244 شهيدًا في 75 دقيقة

#سواليف

ارتفعت حصيلة المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني في مخيم النصيرات إلى 244 شهيدًا وأكثر من 400 جريح، وفق منظمات حقوقية فلسطينية.

وقالت المنظمات في بيان لها إن قوات الاحتلال شنت هجوما واسعا عبر البر والجو على مخيم النصيرات وعموم وسط قطاع غزة، استمر 75 دقيقة، في توظيف هائل للقوة النارية المميتة في وسط منطقة مكتظة بالسكان والنازحين ودون اعتبار وقيمة لما يمكن أن يطالهم، خلال تنفيذها “عملية عسكرية” خاصة لتخليص 4 من محتجزيها.

ووفق البيان؛ تسللت قوة إسرائيلية خاصة عبر مركبتين مدنيتين إحداهما من نوع كادي والأخرى شاحنة كبيرة الحجم، إلى مخيم النصيرات وسط قطاع غزة. داهمت تلك القوات منزلين، في بلوك 5 بالمخيم. بعد قليل بدأت قوات الاحتلال هجومًا بريًّا بعدد كبير من الدبابات في المخيم من ثلاثة محاور؛ محطة أبو عاصي جنوب شرق، ومنطقة جسر الوادي شمال شرق المخيم، ومنطقة المغراقة والمخيم الجديد شمال المخيم.

مقالات ذات صلة عدد الشهداء بغزة يتجاوز 37 ألفا 2024/06/09

وأضاف البيان: بالتزامن مع ذلك قصف طيران الاحتلال 5 منازل بشكل مباشر فوق رؤوس ساكنيها في المخيم مع شن غارات مكثفة وأحزمة نارية في بلوك 5 ومنطقة الحساينة والمخيم الجديد.

وجاء تسلل قوات الاحتلال والقصف المكثف بالتزامن مع ساعة الذروة في سوق مخيم النصيرات حيث كان الآلاف يتسوقون في أول أيام الأسبوع، علمًا أن النصيرات لجأ إليها إضافة إلى سكانها عشرات آلاف النازحين من شرق المحافظة الوسطى ومن رفح.

كما شن طيران الاحتلال عدة غارات وقصف عدة منازل في دير البلح وسط قطاع غزة بالتزامن مع الحدث في النصيرات.

وأسفر القصف العنيف والمكثف الذي شنته قوات الاحتلال خلال تنفيذ عمليتها وأثناء انسحابها عند الساعة 12:15 مساءً، إلى جانب إطلاق النار من الطائرات المروحية وطائرات كواد كابتر، حسب البيان، عن استشهاد 244 فلسطينيا بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، فضلا عن إصابة نحو 400 آخرين.

ووفق البيان؛ وصل 124 شهيدًا/ة، 40% منهم من النساء والأطفال، إلى مستشفى العودة، ووصل 95 شهيدًا، 77 منهم من النصيرات، إلى مستشفى الأقصى منهم 31 من عائلة شلط، و25 شهيدًا إلى مستوصف النصيرات.

وقالت المنظمات: واجهت طواقم الإسعاف والإنقاذ صعوبات بالغة في نقل الضحايا الذين تقطعت أشلاء العديد منهم، وبعضهم قطعت رؤوسهم جراء القصف.

وذكرت أن طواقمها لا تزال تعمل على توثيق مجمل الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها قوات الاحتلال خلال هجومها البري، بما فيها ظروف استشهاد العدد الكبير من الضحايا وحصر أعداد الأطفال والنساء منهم، وكذلك المنازل التي دمرت على رؤوس ساكنيها. ووفق المعلومات الأولية فإن الغالبية العظمى من الضحايا هم من المدنيين والمدنيات وقد قتلوا تحت أنقاض منازلهم أو وهم في الشوارع وبعضهم خلال محاولتهم الفرار بعد اكتشاف القوات الإسرائيلية.

وأكدت المنظمات _ المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، مركز الميزان لحقوق الإنسان، ومؤسسة الحق_ أن هذه العملية نموذج لانتهاك قوات الاحتلال مبدأ التناسب والضرورة، وتعبير صارخ عن استهانتها بحياة آلاف المدنيين الفلسطينيين، بالنظر إلى سياستها المتبعة حتى الآن باستباحة المدنيين/ات، وتحويلهم إلى أهداف مشروعة في إطار الانتقام والضغط السياسي، وضمن جريمة الإبادة الجماعية.

وحذرت شركاء إسرائيل في جريمة الإبادة الجماعية، سواء بدعمهم العسكري والسياسي غير المحدود لدولة الاحتلال أو بصمتهم، وتطالبهم بالوفاء بالتزاماتهم القانونية قبل فوات الأوان، وتطالبهم باتخاذ خطوات عملية لحماية المدنيين/ات الفلسطينيين/ات ووقف عمليات القتل الجماعي ومنع استكمال جريمة الإبادة الجماعية المستمرة التي دخلت شهرها التاسع.

مقالات مشابهة

  • بالصور: تفاصيل اجتماع الرئيس عباس ونظيره المصري في الأردن
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في حي الزيتون بمدينة غزة ومحيط مدرسة في مخيم البريج وسط القطاع
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهيدان و4 جرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من الفلسطينيين وسط مدينة غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى معظمهم من الأطفال جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منازل في حيي الدرج والشيخ رضوان بمدينة غزة
  • طيران الاحتلال يقصف منطقة غرب مخيم النصيرات بقطاع غزة
  • عاجل| فصائل فلسطينية: فجرنا منزلا مفخخا في قوة إسرائيلية تحصنت بداخله برفح
  • وسائل إعلام فلسطينية: شهداء وجرحى جراء قصف طيران الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في خان يونس جنوب قطاع غزة
  • وسائل إعلام فلسطينية : شهداء وجرحى جراء قصف مدفعية الاحتلال الإسرائيلي مناطق عريبة وخربة العدس والحشاش شمال مدينة رفح جنوب قطاع غزة
  • مجزرة النصيرات .. 244 شهيدًا في 75 دقيقة
  • وسائل إعلام فلسطينية: 3 شهداء وعدد من الجرحى جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في مخيم البريج وسط قطاع غزة