تعد الصلاة على النبي يوم الجمعة من أعظم القربات إلى الله تعالى ورسوله صلوات الله وسلامه عليه، حيث ثبتت بالآيات والسنة المطهرة فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة، منها قول النبي:«إن أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم وفيه قبض وفيه النفخة وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة عليَّ، فقالوا له: كيف تبلغك الصلاة وقد أرمت، أي: بلي الجسد، فقال: إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء».

 

الصلاة على النبي يوم الجمعة

ومما ينبغي أن يفعله المسلم حين الصلاة على النبي يوم الجمعة الأولى من شوال إحسان الصلاة على النبي، قَالَ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ،: قَالَ لَنَا ابْنُ مَسْعُودٍ : " إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ ﷺ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ، فَإِنَّكُمْ لَا تَدْرُونَ لَعَلَّ ذَلِكَ يُعْرَضُ عَلَيْهِ . قُلْنَا: يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَعَلِّمْنَا . قَالَ: فقُولُوا: اللهُمَّ اجْعَلْ صَلاتِكَ وَرَحْمَتَكَ وبركاتك عَلَى سَيِّدِ الْمُرْسَلِينَ، وَإِمَامِ الْمُتَّقِينَ، وَخَاتَمِ النَّبِيِّينَ مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، إِمَامِ الْخَيْرِ، وَقَائِدِ الْخَيْرِ، وَرَسُولِ الرَّحْمَةِ، اللهُمَّ ابْعَثْهُ مَقَامًا مَحْمُودًا يَغْبِطُهُ بِهِ الْأَوَّلُونَ وَالْآخِرُونَ، اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعلى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد ".

علي جمعة يوضح صيغة الصلاة على النبي يوم الجمعة الأخيرة من رمضان

من صيغ الصلاة على النبي أول جمعة في شوال: 

اللهمَّ صلِّ على نبيِّ الرحمةِ ، وَشفيعِ الأمةِ ، وَ كاشِـفِ الغُمَّةِ ، وَ مُجْلي الظُّلْمَةِ ، وَمُولي النِّعمةِ ، وَ مُؤْتي الرَّحمةِ ،صاحِبِ الحوضِ المورودِ ، وَالمقامِ المحمودِ ، الموصوفِ بالكرمِ والجودِ ، اللهمَّ صلِّ على مَنْ هو في السماءِ سيدُنا محمودٌ وفي الأرضِ سيـدُنا محمدٌ .

اللهم صلِّ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله عدد حروف القرآن حرفًا حرفًا، وعدد كل حرف ألفًا ألفًا، وعدد صفوف الملائكة صفاً صفاً، وعدد كل صف ألفًا ألفًا، وعدد الرمال ذرة ذرة، وعدد ما أحاط به علمك، وجرى به قلمك، ونفذ به حكمك في برك وبحرك، وسائر خلقك.

اللّهُمّ صَلِّ وَسَلِّم وَبَارِكْ وَعَظِّم وَأنعم وكَرِّم عَلَى سَيِّدنا مُحَمَّدٍ صَاحِبِ الوَجهِ الأَنْوَر والجَبِينِ الأَزْهَر والنُورِ الأَبْهَر والخَلْقِ والخُلُقِ الأَكْمَل مَنْ أَضَاءَت الدُّنيَا بِمَولِدِهِ الأَفْخَر صَلاةً تُشَفِّعهُ فِيِناَ فِي يَومِ المَحشَر وتَسقِيِناَ مِنْ يَدِهِ الشَّرِيِفَة شربَةً لاَ نَظْمَأُ بَعدَهاَ أبَداً مِنْ حَوضِ الكَوثَر وَعَلى آلِهِ وَصَحبِهِ أجمَعِينْ.

اللهم صلِّ صلاةً كاملةً وسلّم سلاماً تامّاً على نبيٍّ تنحلُّ به العُقَدُ وتنفرجُ به الكُرَبُ وتُقضى به الحوائجُ وتُنالُ به الرغائبُ وحُسنُ الخواتيم ويُستَسقى الغمامُ بوجهه الكريم وعلى آلهِ.

اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما صليت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد .

اللهم بارك على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد كما باركت على سيدنا إبراهيم وعلى آل سيدنا إبراهيم إنك حميد مجيد. 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الصلاة على النبي الصلاة على النبي يوم الجمعة فضل الصلاة على النبي الجمعة الأولى من شوال أول جمعة في شوال صيغ الصلاة على النبي الصلاة على النبی یوم الجمعة سیدنا إبراهیم سیدنا محمد على سیدنا نا محمد

إقرأ أيضاً:

تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة «الصيغة كاملة ووقت ترديدها»

تكبيرات عيد الأضحى 2024.. لم يعد يفصلنا سوى ساعات قليلة عن صلاة عيد الأضحى المبارك، لذا ارتفعت معدلات البحث من قبل الكثير من المسلمين عن تكبيرات عيد الأضحى 2024، ليرددوها ويتبادلونها كرسائل مع الأهل والأصدقاء، من أجل تعظيم شعائر الإسلام.

تكبيرات عيد الأضحىموعد بدء تكبيرات عيد الأضحى

والجدير بالذكر أن، تكبيرات عيد الأضحى 2024 تبدأ من فجر يوم عرفة وتنتهي بعصر آخر أيام التشريق، وذلك وفقًا لـ دار الإفتاء، وهى على وجهين:

- التكبير المطلق: فيكبر في المنازل والطرق والمساجد.

- التكبير المقيد: بعد الصلوات المفروضة.

تكبيرات عيد الأضحىتكبيرات عيد الأضحى

قال سبحانه وتعالى في آيات الحج: «وَاذْكُرُوا اللهَ فِي أَيَّامٍ مَعْدُودَاتٍ» [البقرة: 203]، وقال أيضًا: «لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللهِ فِي أَيَّامٍ مَعْلُومَاتٍ علَى مَا رَزَقَهُمْ مِن بَهِيمَةِ الأَنْعَامِ» [الحج: 28]، وقال تعالى: «كَذَلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُوا اللهَ علَى مَا هَدَاكُمْ» [الحج: 37].

تكبيرات عيد الأضحىصيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024

«الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد، الله أكبر كبيرًا، والحمد لله كثيرًا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، لا إله إلا الله وحده، صدق وعده، ونصر عبده، وأعز جنده، وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله، ولا نعبد إلا إيَّاهُ، مُخْلِصِين له الدين ولو كره الكافرون، اللهم صل على سيدنا محمد، وعلى آل سيدنا محمد، وعلى أصحاب سيدنا محمد، وعلى أنصار سيدنا محمد، وعلى أزواج سيدنا محمد، وعلى ذرية سيدنا محمد وسلم تسليمًا كثيرًا».

تكبيرات عيد الأضحى 2024كيفية صلاة عيد الأضحى 2024

تأتي صلاة عيد الأضحى على ركعتين، فيكبر المصلي في الركعة الأولى 7 تكبيرات بالإضافة إلى تكبيرة الإحرام وتكبيرة الركوع، ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة، ثم يركع ويقوم ويسجد ويقوم مرتين.

وفي الركعة الثانية يكبر 5 تكبيرات فقط غير تكبيرة القيام والركوع، ومن ثم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة ويركع ويقوم ويسجد ويقوم مرتين، ليقول الشهادة ويسلم.

اقرأ أيضاًصيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024 وموعد الصلاة

وزير الأوقاف ينشر بيانا بشأن تكبيرات عيد الأضحى

مقالات مشابهة

  • تكبيرات عيد الأضحى 2024 مكتوبة «الصيغة كاملة ووقت ترديدها»
  • صيغة تكبيرات عيد الأضحى 2024 وموعد الصلاة
  • لبيك اللهم لبيك.. ماذا يعني مفهوم التلبية؟ وزير الأوقاف يجيب
  • يوم عرفة.. صيغة التكبيرات وموعد التكبير المقيد
  • عاجل - مواقيت الصلاة.. موعد أذان المغرب يوم عرفة 2024
  • أعمال يوم عيد الأضحى.. مفاتيح الجنان للمسلم
  • خطبة الوداع.. متى كانت وما أهم وصايا سيدنا النبي في يوم عرفة؟
  • لمن لم يستطع الحج هذا العام.. رددوا دعاء النبي الذي قاله في يوم عرفة
  • نص خطبة عيد الأضحى 2024
  • صيغة تكبيرات العيد الاضحى المبارك وموعد بدء التكبيرات يوم العيد