أعدت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، برنامجا فنيا حافلا ومتنوعا بالقاهرة والمحافظات، ضمن برنامج احتفالات وزارة الثقافة بعيد الفطر المبارك، وبرعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزير الثقافة.

 

أفلام العيد بسينما الشعب في 16 محافظة

 

تقدم الهيئة 3 أفلام جديدة من أفلام موسم عيد الفطر في 18 موقعا ثقافيا تابعا لها في 16 محافظة عبر مشروع سينما الشعب، بسعر موحد ومخفض 40 جنيها للتذكرة، والأفلام هي "شقو" ويعرض في كل من قصر السينما بجاردن سيتي، مكتبة البحر الأعظم بالجيزة، قصر ثقافة الأنفوشي بالإسكندرية، قصر ثقافة روض الفرج بالقاهرة، قصر ثقافة ببا ببني سويف، قصر ثقافة القناطر الخيرية بالقليوبية، سينما هيبس بالخارجة بالوادي الجديد، قصر ثقافة أبو المطامير بالبحيرة، قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "أسود ملون" بسينما قصر ثقافة الزقازيق بالشرقية، وقصر ثقافة دمنهور بالبحيرة.

وفيلم "فاصل من اللحظات اللذيذة" ويقدم في سينما قصر ثقافة العريش، المركز الثقافي بطنطا، قصر ثقافة الإسماعيلية، قصر ثقافة شرم الشيخ، مسرح 23 يوليو بالمحلة الكبرى، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة أسيوط، والمركز الثقافي بكفر الشيخ.

وتقام الحفلات بجميع المواقع المشار إليها بدءا من 10 صباحا، حتى 12 منتصف الليل.


سامح يسري يحيي حفلا غنائيا بالسامر ومشاركة فرقة أغاني الشباب

 

ويشهد مسرح السامر بالعجوزة حفلا غنائيا بالمجان ثالث أيام عيد الفطر، الجمعة 12 أبريل، في الثامنة مساءً، يحييه الفنان سامح يسري، ويتضمن عروضا فنيا لفرقة قصور الثقافة لأغاني الشباب، وفقرة ستاند أب كوميدي، وينفذ الحفل بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم.

 

7 عروض مسرحية مجانية بالمحافظات

 

وتقدم هيئة قصور الثقافة 7 عروض مسرحية مجانية للجمهور خلال عيد الفطر بمحافظات الشرقية، وكفر الشيخ، والوادي الجديد، وسوهاج، وذلك ضمن عروض الموسم المسرحي الحالي.

ويشهد قصر ثقافة فوه في التاسعة إلا الربع مساء اليوم العرض المسرحي "انسو هيرو سترات" للمخرج أحمد المغربي، كما يقدم في التوقيت نفسه عرض "الرقعة" بقصر ثقافة كفر الشيخ للمخرج معتصم عبد الرحيم، كما تعرض في التاسعة مساء اليوم أيضا مسرحية "كيبوتس" بقصر ثقافة الزقازيق للمخرج محمود الرفاعي ثم تستكمل عروضها الأسبوع المقبل، وفي التوقيت نفسه يقدم العرض المسرحي "ثقب دودي" بسينما هيبس بالخارجة من إخراج علاء الوكيل.

وتقدم فرقة قصر ثقافة دسوق عرضها المسرحي "رصد خان" إخراج محمد علي محمود في التاسعة إلا الربع مساء اعتبارا من أول أيام العيد الأربعاء  10 أبريل وحتى منتصف الشهر الحالي، وفي ثالث أيام العيد الجمعة 12 أبريل ولمدة ست ليال يقدم عرض "أيكادولي" من إخراج أحمد سعيد بقصر ثقافة فاقوس في التاسعة مساء، وفي التوقيت نفسه تواصل فرقة قومية سوهاج عرضها المسرحي "اللعبة" للمخرج مصطفى إبراهيم، على مسرح نادي المحليات، حتى منتصف الشهر.

سعر التذكرة 40 جنيها.. سينما الشعب كامل العدد في القاهرة والمحافظات فرحة العيد .. ماريونيت وورش للأطفال في احتفالات قصور الثقافة بأهالينا والمحروسة اختياراتي مدمرة حياتي.. ياسمين عبد العزيز تفاجئ جمهورها بفيديو جديد|شاهد المسحورة.. رواية جديدة للكاتبة رشا سمير العتاولة الحلقة الأخيرة.. نهاية عيسى الوزان وجزء جديد رمضان 2025 مفاجأة أربكت العالم.. هل تزوج الفراعنة من إخوتهم وأبنائهم؟ يعتقد البعض أنهم عاشوا لمئات السنين.. تعرف على متوسط أعمار المصريين القدماء|تفاصيل رئيس هيئة قصور الثقافة يفتتح معرض تجربة شخصية 2 بالهناجر سقطت على يد هولاكو.. 11 معلومة مجهولة عن قلعة حسن الصباح "آلموت" حصاد قصور الثقافة في رمضان.. أكثر من 1300 فعالية متنوعة |تفاصيل "فرحة العيد" في 5 أحياء بالإسكان البديل

 

وأعدت قصور الثقافة برنامجا فنيا مميزا بعنوان "فرحة العيد" ضمن المشروع الثقافي بمناطق الإسكان المطور بديل العشوائيات بالقاهرة، يتضمن أنشطة متنوعة في 5 أحياء وهي المحروسة، أهالينا، الأسمرات، منطقة الخيالة، وروضة السيدة زينب.

وتبدأ الفعاليات من ثاني أيام عيد الفطر، مع حفل فني يشهده حي "المحروسة" يتضمن ورشا فنية للأطفال، رسم على الوجه، عروض مسرح العرائس بجانب فقرة التنورة المميزة وذلك في الحادية عشرة صباحا، ويشهد حي "أهالينا" حفلا مماثلا في اليوم نفسه في الثالثة مساء.

وفي ثالث أيام عيد الفطر تشهد منطقة "الخيالة" حفلا يتضمن ورشة فنية وأخرى لعمل مشغولات يدوية بجانب عرض مسرح عرائس وعروض التنورة في العاشرة صباحا، وتختتم الفعاليات في اليوم التالي مع حفل فني يتضمن ورشا فنية وأخرى للحكي، وعروض وفقرات ترفيهية متنوعة للأطفال وذلك بكل من حي الأسمرات وروضة السيدة زينب.

 

لقاءات وحفلات متنوعة بالمحافظات

 

كما تنظم هيئة قصور الثقافة في ثاني أيام العيد عددا من اللقاءات التثقيفية والحفلات الفنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية، بالإضافة إلى الورش الفنية عن مظاهر الاحتفال بالعيد والمسابقات الثقافية والترفيهية المقدمة للأطفال في مختلف المحافظات، من أبرزها عرض فني لفريق كورال السويس بنادى الشرطة، وآخر لفرقة كورال أطفال قصر ثقافة شرم الشيخ بمحافظة جنوب سيناء، بجانب عروض فنية لفرقتي التلقائيين وفرقة الأطفال للفنون الشعبية بساحة العلم بمدينة الطور.

وفي محافظة الوادي الجديد يشهد قصر ثقافة الخارجة تقديم حفل موسيقى عربية، أما في محافظة البحيرة فيقدم قصر ثقافة وادي النطرون فقرات تتنوع ما بين العروض الفنية للموهوبين، والأمسيات الشعرية، والفقرات الترفيهية للأطفال وغيرها من الفعاليات، وذلك حتى السبت المقبل.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: قصور الثقافة فی التاسعة قصر ثقافة عید الفطر عروض مسرح

إقرأ أيضاً:

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر

مهرجان فرق الأقاليم المسرحية .. يشهد قصر ثقافة روض الفرج في السادسة مساء اليوم، العرض المسرحي "كيد البسوس" لفرقة سمالوط، تأليف درويش الأسيوطي، وإخراج غريب مصطفى، وذلك ضمن فعاليات المهرجان الختامي لفرق الأقاليم المسرحية في دورته السادسة والأربعين، المقام برعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، حتى 29 يونيو الحالي.

 

قصة "حرب البسوس"

يناقش العرض مشكلة انتشار الثأر بين القبائل، من خلال  قصة "حرب البسوس" التي استمرت نحو 40 عاما بين قبيلتي "تغلب" و "بكر" أشهر القبائل القديمة بالجزيرة العربية، وذلك في قالب غنائي استعراضي.

 "اللعبة"

 

وفي الثامنة مساء يشهد مسرح السامر بالعجوزة عرض "اللعبة" لفرقة سوهاج، عن نص الكاتب السويسري فريدريش دورينمات، دراماتورج وإخراج مصطفى إبراهيم.

 

وتدور أحداثه حول مسافر تتعطل سيارته بقرية غريبة، ويستضيفه أهلها ويقنعونه باللعب معهم، ويُحكم عليه بالسجن لأخطاء قد لا يعاقب عليها القانون، ولكن تعاقب عليها الإنسانية.

 

المهرجان تقيمه الإدارة العامة للمسرح برئاسة سمر الوزير، التابعة للإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان تامر عبد المنعم، ويشارك به 26 عرضا مسرحيا تقدم بالمجان للجمهور، وتتكون لجنته التحكيمية من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، مصمم الديكور فادي فوكيه، ومقرر اللجنة ومدير المهرجان المخرج السعيد منسي.

 

قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالغربية ضمن "حياة كريمة"

من ناحية أخرى ، وضمن برامج وزارة الثقافة المنفذة بقرى المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، تفقد الدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، أمس الثلاثاء، الفعاليات التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، بقرية شبرا بلولة.

بدأت الفعاليات بتفقد معرض الكتاب الذي يضم أحدث إصدارات هيئة قصور الثقافة بأسعار مخفضة للجمهور

وشهدت الأنشطة المنفذة بالمدرسة الابتدائية المشتركة مجموعة من الورش الفنية للأطفال، وورشة حكي حول قيمة الأمانة وأهميتها واختتم اليوم بفقرة اكتشاف مواهب فنية وأدبية.

أنشطة متنوعة بمبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المقدمة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، في إطار مبادرة "ثقافتنا في إجازتنا"، أقامت مكتبة دار الكتب بطنطا محاضرة بعنوان "المشاركة الشعبية وتنمية المجتمع" أوضح خلالها المحامي أشرف مطاوع، مفهوم المشاركة المجتمعية ومردودها الإيجابي على المجتمع، مشيرا إلى أن تعدد وجهات النظر يسهم بشكل كبير، في عملية صنع القرار، وبالتالي تحقيق الديمقراطية.

كما أقيمت مجموعة من الورش الفنية تضمنت تصميم لوحات عن مظاهر الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، ومناسك الحج باستخدام الألوان الفلوماستر والخشبية، هذا بجانب ورش المشغولات اليدوية، وذلك بكل من قصر ثقافة الطفل بطنطا، مكتبة قرية الأطفال، بيت ثقافة الفريق الشاذلي، وبيت ثقافة كفر الزيات، في سياق الأجندة الفنية الحافلة التي تشهدها قصور الثقافة هذا الأسبوع.

مقالات مشابهة

  • عروض المسارح والسيرك القومي.. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى
  • «الثقافة» تعلن برنامج الاحتفالات بعيد الأضحى.. «4 أفلام في سينما الشعب»
  • وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك
  • "الثقافة" تعلن فعاليات برنامجها الفني خلال عيد الأضحى المبارك
  • 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة .. وزيرة الثقافة تُعلن برنامج الاحتفال بعيد الأضحى المبارك
  • ثقافة المنيا تقدم عروضا فنية وأنشطة ثقافية وترفيهية متنوعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • ثقافة المنيا تقدم عروضًا فنية وترفيهية خلال أيام عيد الأضحى المبارك
  • في عيد الأضحى.. افتتاح 6 عروض جديدة بالقومي والكوميدي والعرائس والإسكندرية
  • وزارة الثقافة: افتتاح 6 عروض جديدة على مسارح الدولة في عيد الأضحى
  • مهرجان فرق الأقاليم المسرحية.. الليلة "كيد البسوس" و"اللعبة" بقصر ثقافة روض الفرج والسامر