قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن هناك جهد مصري متراكم منذ بدايات الأزمة في أكتوبر الماضي بشأن دعم القضية الفلسطينية.

حكومة غزة تدين استهداف الصحفيين وتطالب العالم بوقف الحرب الإجرامية "الاتحاد الدولي" يكشف سبب استهداف إسرائيل للصحفيين في غزة (فيديو)

وأضاف "فهمي" في اتصال هاتفي على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "القاهرة تحرت بمسؤولية كبيرة وهذا أمر طبيعي بالنسبة لدعم مصر للقضية لفلسطينية والأشقاء سواء في القطاع أو الضفة الغربية ومصر تعتبر القضية".

تحركات مصرية لدعم القضية 

وتابع "هي أحد أهم مرتكزات السياسة الخارجية وكان التحرك المصري منذ اللحظة الأولى موضوع المساعدات أخذ أكثر من مسار وكان فيه إدخال هذه المساعدات لولا تعنت الحكومة الإسرائيلية".

واستطرد “لدينا معبرين ومصر نجحت في إدخال المساعدات، واقتربنا من 80 إلى 85 في المائة، فتح المعابر معبر كرم أبو سالم واستقبلت القاهرة عشرات المرضى عبر منفذ رفح وهناك تحركات مصرية تقوم بها وتحرك في الجهد المصري”.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الحكومة الإسرائيلية فلسطين رفح طارق فهمي استاذ علوم سياسية اسرائيل الحكومة القضية الفلسطينية السياسة الخارجية

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يرفض عبور شاحنات الأدوية لقطاع غزة.. «القاهرة الإخبارية» ترصد التفاصيل (فيديو)

قال عبد المنعم إبراهيم، مراسل قناة القاهرة الإخبارية من أمام معبر رفح، إنه رغم تفاقم الأوضاع الإنسانية وازدياد الأوضاع الكارثية داخل قطاع غزة، إلا أن إسرائيل لازالت تواصل العراقيل التي تفرضها على إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية، وكذلك المستلزمات الطبية إلى الأشقاء في قطاع غزة.

وأضاف "إبراهيم"، خلال رسالة على الهواء، "نتحدث اليوم عن دخول عدد ضئيل من الشاحنات التي لا تكفي ولو جزء صغير من سكان القطاع، سمحت سلطات الاحتلال اليوم بدخول ما يقرب من 19 شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية".

وتابع: "أن سلطات الاحتلال رفضت شاحنة أدوية مرة أخرى عادت إلى معبر رفح في حين أن السلطات المصرية قد وجهت نحو منفذ كرم أبو سالم ما يقرب من 100 شاحنة تحمل المساعدات الإنسانية والإغاثية دعما ومساندة إلى الأشقاء في قطاع غزة لرفع العبء والمعاناة عن كاهلهم".

وواصل: "نتحدث عن وضع كارثي آخر وفقا للتقارير الأممية التي تشير في هذا الصدد أن الأطفال في غزة على شفا حفرة من الموت نتيجة سوء التغذية، وآخر تصريح صدر عن منظمة يونيسف في قطاع غزة أن 9 أطفال من كل 10 أصبحوا يعانون من سوء التغذية وأن أكثر من 3 آلاف طفل أصبحوا يواجهون شبح الموت".

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: استهداف دبابة إسرائيلية غرب مدينة رفح الفلسطينية
  • الموقف المصرى ثابت
  • زهران: حل القضية الفلسطينية يجب أن يشمل دولة مستقلة وليس وقف الحرب فقط
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة لـ"إسرائيل" في المغرب
  •  مظاهرات تطالب بمقاطعة منتجات دول داعمة "لإسرائيل" في المغرب
  • الاحتلال يرفض عبور شاحنات الأدوية لقطاع غزة.. «القاهرة الإخبارية» ترصد التفاصيل (فيديو)
  • أستاذ علوم سياسية: البيان الختامي لقمة السبع ليس فيه جديد عن القضية الفلسطينية
  • أستاذ علوم سياسية: تضييق الغرب على روسيا سيؤثر على باقي دول العالم
  • مصطفى بكري: مصر لن تفرط أبدًا في القضية الفلسطينية.. وشعبها لا يقهر ورايته مرفوعة (فيديو)
  • خبير يكشف عن دور مصر في التحركات العالمية تجاه القضية الفلسطينية (فيديو)