تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قالت وزارة الخارجية الهولندية في بيان لها اليوم السبت 13 أبريل 2024، إن هولندا ستغلق سفارتها في طهران غدا كإجراء احترازي.

وأشارت الخارجية الهولندية إلى التوترات المتزايدة بين إيران وإسرائيل، بحسب ما أورده موقع روسيا اليوم الإخباري. 
وأضافت الخارجية الهولندية أنها ستقرر غدا الأحد ما إذا كان سيتم إعادة فتح السفارة يوم الاثنين.


وتصاعدت التوترات بين إسرائيل وإيران خلال الأيام الماضية بعد تدمير السفارة الإيرانية في سوريا، بضربة إسرائيلية وتهديد طهران بالانتقام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: وزارة الخارجية الهولندية السفارة الإيرانية في سوريا

إقرأ أيضاً:

تصاعد التوتر الأمني في بغداد بعد سلسلة هجمات على مطاعم أمريكية

يونيو 4, 2024آخر تحديث: يونيو 4, 2024

المستقلة/- شهدت العاصمة العراقية بغداد مساء الاثنين توتراً أمنياً ملحوظاً، وذلك إثر استهداف جماعات “غير معروفة” لمطاعم أمريكية في شرق المدينة، ضمن سلسلة هجمات تكررت في الآونة الأخيرة. تأتي هذه الهجمات بعد أسبوع واحد من عمليات استهدفت ثلاثة مطاعم وشركة أمريكية ومعهداً تعليمياً أمريكياً بريطانياً في بغداد، وذلك عقب توعد جهات مجهولة باستهداف ما اعتبرتها داعمة للاحتلال الإسرائيلي في حربه على غزة.

التفاصيل والأحداث:

أفادت مصادر أمنية عراقية بأن مجاميع غير معروفة هاجمت مطعمين أمريكيين في منطقة شارع فلسطين شرقي بغداد باستخدام العصي، ما أدى إلى تحطيم محتويات المطاعم وإثارة الرعب بين الزبائن الذين فروا هرباً من الاعتداء. حاولت القوات الأمنية القريبة من المطاعم منع هذه الجماعات من الوصول إليها وأطلقت النار في الهواء، لكن ذلك لم ينجح في وقفهم.

تعزيزات أمنية:

في أعقاب هذه الأحداث، وصلت قوات أمنية إضافية إلى منطقة شارع فلسطين لمنع إثارة الفوضى، وانتشرت في عدد من التقاطعات والشوارع القريبة من المطاعم الأمريكية. كما اتخذت القوات الأمنية إجراءات مشددة في منطقتي الكرادة والجادرية وسط بغداد، وأغلقت مداخلها خوفاً من مهاجمة المطاعم الأمريكية هناك، مما تسبب بارتباك واختناق في حركة السير.

ردود الفعل الأمنية:

صرح ضابط في قيادة عمليات بغداد في تصريح لـ”العربي الجديد” القطرية و تابعته المستقلة، أن “أحداث الشغب تسببت بحالة ارتباك أمني في منطقة شارع فلسطين، إلا أن عناصر الأمن انتشروا بشكل مكثف وأمنوا المنطقة”. وأضاف أن “تلك المجاميع تحاول إثارة الشغب من خلال الاعتداء على المطاعم” مؤكداً أن “عناصر الأمن يلاحقونهم وسيتم اعتقال أي شخص خارج عن القانون”.

تحليلات وأراء:

على صعيد التحليل السياسي، قال الباحث في الشأن العراقي شاهو القرداغي على منصة “إكس” إن “أنصار المليشيات تهاجم المطاعم في بغداد مجدداً بحجة المقاطعة وبهدف الابتزاز، وتعمل على نشر الفوضى وزعزعة الأمن لصالح الآخرين، وكل ذلك بحجة الدفاع عن فلسطين!”. يعكس هذا التصريح رأياً شائعاً بأن هذه الهجمات ليست مجرد احتجاجات عفوية بل محاولات منظمة لزعزعة الأمن.

الإجراءات الأمنية والتحقيقات:

تأتي هذه الهجمات على الرغم من الإجراءات الأمنية غير المسبوقة التي اتخذتها السلطات العراقية في العاصمة عقب الهجمات الأخيرة على المطاعم والشركات الأمريكية. تشهد بغداد منذ أسبوع نشر حواجز أمنية راجلة في محاولة لمنع وقوع هجمات جديدة، فيما تستمر التحقيقات لمعرفة الجهة المنفذة.

دعوات دولية:

من جانبها، دعت السفيرة الأمريكية في بغداد، إلينا رومانسكي، الحكومة العراقية إلى إجراء تحقيق شامل ومنع أي هجمات مستقبلية. وأكدت أن مثل هذه الهجمات من الممكن أن تضعف قدرة العراق على جذب الاستثمارات الأجنبية.

تشهد بغداد حالياً توتراً أمنياً كبيراً في ظل محاولات مستمرة من قبل القوات الأمنية لاحتواء الوضع وضمان سلامة المواطنين والمنشآت، في حين تتواصل الجهود لكشف هوية الجماعات المسؤولة عن هذه الهجمات ومعاقبتها.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • قلق أوروبي من تصاعد التوتر والنزوح القسري للمدنيين ودعوات للتهدئة نتانياهو يهدد بهجوم مكثف على جنوب لبنان يؤجج الصراع في الشرق الأوسط
  • مصدر يكشف لـCNNعن زيارة مسؤول أمريكي إلى القاهرة مع تصاعد التوترات بين مصر وإسرائيل
  • هولندا تبحث مع بنك التنمية الإفريقي تفاصيل برنامج تمويل مخاطر الكوارث المناخية
  • السيد الرئيس بشار الأسد يلتقي وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري كني ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وإيران
  • هجوم على فرع كنتاكي في بغداد: تصاعد التوترات والاعتقالات
  • تصاعد التوتر الأمني في بغداد بعد سلسلة هجمات على مطاعم أمريكية
  • تصاعد التوترات.. كوريا الجنوبية تعلق اتفاقية عسكرية مع جارتها الشمالية
  • برلمانية روسية تحذر هولندا من تجاوز الخطوط الحمر
  • نائبة روسية تحذر هولندا من تجاوز الخط الأحمر
  • بعد تصريحات عن مقاتلات "إف-16".. نائبة روسية تحذر هولندا من "إيقاظ الدب الروسي"