مراكش الان:
2024-06-01@09:15:32 GMT

توقعات أحوال الطقس ليوم السبت

تاريخ النشر: 13th, April 2024 GMT

توقعات أحوال الطقس ليوم السبت

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم السبت، أن تتميز الحالة الجوية عامة باستمرار الطقس الحار بالأقاليم الجنوبية، والحار نسبيا بالسهول الوسطى، مع تشكل كتل ضبابية على السواحل الوسطى والجنوبية، وانتشار بعض السحب المنخفضة بالمنطقة الشرقية.

ومن المرتقب أن تظل الأجواء صافية إلى قليلة السحب بباقي جهات المملكة، إلى جانب تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما إلى محليا قوية فوق كل من منطقة طنجة، الريف، السايس، المنطقة الشرقية، السهول الشمالية و جنوب البلاد، فضلا عن تناثر الغبار بكل من جنوب و وسط البلاد، المنطقة الشرقية وبالجنوب الشرقي.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 02 و06 درجات بالهضاب العليا الشرقية، ومرتفعات الأطلسين الكبير والمتوسط، ومنطقة الريف، وما بين 13 و18 درجة بالسهول الشمالية، وجوار السواحل، وبالسفوح الجنوبية-الشرقية، وستكون ما بين 19 و25 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف بعض الارتفاع الطفيف بشمال البلاد وبالسواحل الوسطى، بينما ستنخفض قليلا بباقي الأرجاء الأخرى.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج بالبوغاز، وهائجا إلى قوي الهيجان شمال رأس غير، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

شهدت مراكز وقرى محافظة الشرقية منذ صباح اليوم الخميس، ارتفاعا طفيفا في درجات الحرارة قد تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 35 درجة مئوية خلال فترات الظهيرة على بعض المراكز والقرى، بينما تتراجع خلال فترات الليل.

وكانت محافظة الشرقية، رفعت درجة الاستعداد لمواجهة الطقس الحار حيث تواصل غرفة عمليات المحافظة متابعة حالة الطقس بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية في مجالس المدن تنفيذا لتوجيهات الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية.

وأشارت تقارير غرف عمليات محافظة الشرقية، عدم ورود أي شكاوى خاصة بارتفاع درجات الحرارة.

محافظ الشرقية: رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيئ

وشدد محافظ الشرقية، على رفع درجة الاستعداد لمواجهة الظروف الجوية الحارة الحالية، حيث يسود المحافظة طقس شديد الحرارة نهارا.

وتعرضت مراكز ومدن محافظة الشرقية مطلع الأسبوع الماضي لموجة طقس حارة وارتفاع كبير فى درجات الحرارة على معظم الأنحاء وحرص إعداد كبيرة من المواطنين على عدم التعرض لأشعة الشمس خلال فترة الذروة وعدم الخروج من المنازل إلا للضرورة وخاصة الأطفال والمرضى وكبار السن.

وشهدت مصر خلال الأسبوع الماضي موجة حارة قوية، حيث ارتفعت درجات الحرارة بشكل ملحوظ لتصل إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة، خاصة لكبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وتتراوح درجات الحرارة العظمى اليوم بين 37 و40 درجة مئوية على أغلب أنحاء الجمهورية، وتصل درجات الحرارة إلى 45 درجة مئوية في بعض المناطق الداخلية، مثل أسوان، ويكون الطقس حارًا على السواحل الشمالية الشرقية، بينما يسود طقس معتدل ليلاً على أغلب أنحاء البلاد.

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية في بيان لها، أن هناك نشاطا للرياح على بعض المناطق، مثيرة للرمال والأتربة على الصحراء الغربية والمناطق المكشوفة من جنوب سيناء وجنوب البلاد، ومن المتوقع حدوث اضطراب في الملاحة البحرية على خليج السويس والبحر الأحمر، مع سرعة رياح تتراوح من 40 إلى 60 كم/ساعة وارتفاع الأمواج من 2 إلى 3.5 متر.

وتقدم الهيئة نصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة، منها المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والسوائل الباردة على مدار اليوم، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة (من الساعة 10 صباحًا إلى 4 مساءً)، وارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة وقبعات واسعة النطاق، واستخدام واقي الشمس بانتظام، وتهوية المنازل بشكل جيد، ومراقبة كبار السن والأطفال وأصحاب الأمراض المزمنة.

وناشدت هيئة الأرصاد الجوية المواطنين، بالالتزام بتعليمات السلامة العامة، وترشيد استهلاك الكهرباء، واتباع النصائح للوقاية من مخاطر ارتفاع درجات الحرارة.

مقالات مشابهة

  • طقس السبت.. حار محليا بالجنوب الشرقي وبالسهول الداخلية الشمالية والوسطى
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • تصاعد للغبار وانخفاض طفيف في درجات الحرارة
  • الأنواء الجوية: انخفاض بالحرارة وتصاعد للغبار غداً
  • تقرير مُفصّل لطقس العراق خلال الأيام الأربعة المُقبلة
  • توقعات الأنواء الجوية: تصاعد للغبار وارتفاع في درجات الحرارة في العراق
  • ارتفاع طفيف في درجات الحرارة بالشرقية
  • طقس العراق.. غبار وارتفاع بدرجات الحرارة خلال الايام المقبلة
  • الأرصاد تكشف حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 30 مايو
  • الطقس: توقعات بنشاط في الرياح السطحية على مكة المكرمة والمدينة المنورة خاصة الساحلية منها. وهطول أمطار رعدية على جازان، عسير والباحة. كما توالي درجات الحرارة العظمى ارتفاعها الملموس على الشرقية.