انهيار جزئي بالجسر الذي يربط الفلوجة بمدينة الرمادي (فيديو وصور).

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي

إقرأ أيضاً:

“تعادل طوفان نوح”.. خبير مياه مصري يكشف عن كارثة تهدد السودان حال انهيار سد النهضة (فيديو)

#سواليف

كشف الدكتور عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة في مصر عن تأثير #انهيار #سد_النهضة إذا ما ضرب #زلزال #إثيوبيا.

وقال عباس شراقي خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “خلاصة الكلام” على قناة “النهار”: “ليست هناك مشكلة من حجم السدود بدليل أن “سد الحجم” حجمه ضعف حجم “سد النهضة” ولكن الأهم أن يتناسب مع المنطقة من الناحية الجيولوجية بعيدا عن أي نشاط زلزالي أو فوالق زلزالية”.

مقالات ذات صلة إنقاذ رجل دفن حيا وبقي 4 أيام في القبر / فيديو 2024/05/17

وأضاف: “إثيوبيا لديها أكبر فالق زلزالي على سطح الأرض، ويسمى الأخدود الإفريقي العظيم وهو يقسم إثيوبيا إلى نصفين أدى إلى خسف الأرض إلى 125 مترا تحت سطح البحر وخرجت براكين ارتفاعها أكبر من 4600 متر وخلقت نظاما مطريا فريدا على مستوى العالم، وأصبحت البيئة ذات جبال بركانية وفوالق وتشققات وحصلت مشاكل داخل سدود بإثيوبيا وانهار أحد المشاريع بعد افتتاحه بـ10 أيام”.

وأوضح أن المنطقة الإثيوبية هي حزام الزلازل في القارة الإفريقية وأكبر منطقة بها نشاط زلزالي وأقصى زلزال كان في حدود 6.5 على مقياس ريختر، وعدد الزلازل في إثيوبيا سنويا من 5 إلى 10 زلازل.

وذكر أن زلزالا ضرب بالقرب من سد جيبا 3 الأسبوع الجاري ولو انهار هذا السد سيؤدي إلى تدمير ملايين السكان في كينيا.

ولفت إلى أن سد النهضة يبعد عن أشد مناطق إثيوبيا زلازلا بحوالي 300 كم، ولكن هناك بعض الزلازل تحدث في منطقة السد اَخرها كان 8 مايو العام الماضي حيث وقع على بعد 100 كم من السد.

وتابع: “لما بدأت عملية التخزين في سد النهضة وجدنا أن عدد الزلازل في إثيوبيا ارتفع من 10 زلازل سنويا حتى إلى 38 زلزالا في 2023 وفي 2024 حتى الآن 10 زلازل وهذا ما يشير إلى تأثير السد على كثرة الزلازل”.

وشدد عباس شراقي لو انهار “سد النهضة” سيكون الأمر بمثابة #طوفان على #السودان لم تشهده البشرية من قبل ويعادل “طوفان سيدنا نوح” ويهدد 20 مليون سوداني يعيشون على طول النيل الأزرق بالكامل بما فيها الخرطوم لأن السد يقع في منطقة أعلى من الخرطوم بـ 350 مترا والمسافة 500 كم فقط، ومن هنا يحدث اندفاع للمياه بكميات كبيرة”.

مقالات مشابهة

  • أمة تقدم بين الشعارات والسلوك العملي
  • «على طريقة الأفلام».. والد الطفلة غزل: المتهم فتح النار على أهالي المنطقة بسبب كلب ( فيديو وصور)
  • شجار البرلمان وخلاف السنة ينعكس على الشارع الانباري ويقود لاعلان براءة عشائرية
  • فيديو وصور| تظهر الأحوال الجوية السيئة بالمنطقة التي سقطت بها طائرة الرئيس الإيراني
  • الأهلي يتعادل سلبيًا مع الترجي في ذهاب دوري أبطال أفريقيا.. فيديو وصور
  • ملخص مباراة الأهلي والترجي في ذهاب نهائي دوري أبطال إفريقيا «فيديو وصور»
  • الأونروا: انهيار المنظومة الصحية فى غزة والنازحون يعيشون ظروفًا صعبة
  • زلزال في إثيوبيا.. انهيار سد النهضة سيكون بمثابة طوفان علي السودان
  • مسيرة الهاشمي في اربد تهتف لفلسطين وغزة وتحيّي مجاهديها / فيديو وصور
  • “تعادل طوفان نوح”.. خبير مياه مصري يكشف عن كارثة تهدد السودان حال انهيار سد النهضة (فيديو)