تتابع هيئة الدواء المصرية الأدوية المهربة التي لا تخص سوق الدواء في مصر، وطالبت المواطنين بعدم شراء المستحضرات الصيدلية إلا من الصيدليات المرخصة.

وأوضحت الهيئة، أنّ الأدوية المهربة تشمل أدوية لمنع الإصابة بالعدوى التي يسببها داء فيروس المضخم للخلايا بعد عمليات زراعة الأعضاء المختلفة كالقلب، وهو دواء Valcyte® Tablets، و450mg 60 tablets.

العبوات المهربة من خلال صور العبوة نفسها

وتابعت هيئة الدواء أنّه يمكن معرفة العبوات المهربة من خلال صور العبوة نفسها، مكتوبا عليها باللغة الهندية، فضلا عن خطأ في كتابة اسم الشركة المصنعة.

علاج اضرابات نخاع العظم

وأشارت هيئة الدواء إلى وجود دواء آخر مهرب وهو JAKAVI 20 mg لعلاج اضرابات نخاع العظم، ويمكن معرفة العبوات المهربة من خلال صور العبوات، فضلا عن دواء Gilenya 0.5 mg لعلاج التصلب المتعدد للأطفال والبالغين.

 

وأوضحت هيئة الدواء أنّه حال وجود شكوي يرجي الرجوع إلى الصيدلي للتأكد من العبوات أو الاتصال بالخط الساخن لهيئة الدواء 15301.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأدوية المهربة التصلب المتعدد الخط الساخن زراعة الاعضاء غير مرخصة هيئة الدواء المصرية أطفال إصابة هیئة الدواء

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة: تحريك أسعار الدواء قد يكون في مصلحة المواطن

كتبت- داليا الظنيني:

قال الدكتور محفوظ رمزي رئيس لجنة التصنيع بنقابة الصيادلة، أن زيادة سعر الدولار في مصر أثر بشكل كبير على ارتفاع أسعار بعض أنواع الأدوية بالسوق المحلية.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الثلاثاء، أن هناك بعض أنواع الأدوية كانت قد ارتفعت بسبب ارتفاع سعر الصرف، والبعض الآخر من الأدوية كانت زيادته مبالغ فيها والتي تضم أدوية الضغط والسكر وغيرها من أدوية الأمراض المزمنة.

وأشار، إلى أن هناك قواعد تصنيع يجب الالتزام بها عند تصنيع الدواء، ومصر في طريقها لاتخاذ الاعتماد من منظمة الصحة العالمية بشأن تطبيق هذه القواعد، معقبًا: «الدواء المصري أرخص دواء في العالم».

وأوضح، أن هناك مستحضرات دوائية ارتفعت وسوف ترتفع مجددًا، وبعض أنواع أدوية الضغط والسكر سوف تشهد انخفاض في الأسعار بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، وخاصة بعد عيد الأضحى المبارك 2024.

واختتم: هناك بعض الأدوية مازالت بـ 5 جنيهات و10 جنيهات، وتحريك أسعار الدواء أحيانًا قد يكون في مصلحة المواطن».

مقالات مشابهة

  • توقيف شخصين بتزنيت على خلفية ترويج أدوية لتسهيل الإجهاض
  • نقابة الصيادلة: تحريك أسعار الدواء قد يكون في مصلحة المواطن
  • هيئة الدواء: عدم تصدير أي أدوية بها نقص لفترة تتراوح بين شهر إلى 3 أشهر
  • نقابة الصيادلة: انخفاض أسعار أدوية الضغط والسكر بالسوق المحلية.. فيديو
  • نقابة الصيادلة تزف بشرى سارة بشأن أسعار أدوية الضغط والسكر
  • رئيس هيئة الدواء يكشف أسباب زيادة الأسعار
  • التحفظ على 20 ألف عبوة أدوية داخل صيدلية دون ترخيص بالبحيرة
  • خصاص في أدوية السل بالمغرب
  • ثورة جديدة في عالم الدواء.. باحث مصري يكشف تفاصيل ابتكاره دواء يحاكي تأثير التمارين الرياضية
  • ضبط أدوية وبضائع مهربة بأمانة العاصمة