كشفت الخزينة العامة للمملكة،  بأن المداخيل الجمركية الصافية بلغت أزيد من 20,68 مليار درهم خلال الشهور الثلاثة الأولى من سنة 2024، بارتفاع نسبته 1,8 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة واحدة.

وأوردت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية حول إحصائيات المالية العمومية، أن هذه المداخيل، المتأتية من الرسوم الجمركية والضريبة على القيمة المضافة على الواردات والضريبة الداخلية على الاستهلاك على المنتجات الطاقية، تأخذ في الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 28 مليون درهم إلى نهاية مارس 2024.

وبلغ صافي المداخيل من الرسوم الجمركية ما يعادل 3,8 مليار درهم أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة، بينما تراجعت تلك المتأتية من الضريبة على القيمة المضافة عند الاستيراد 0,6 في المائة إلى 12,78 مليار درهم.

وبلغ صافي المداخيل من الضريبة الداخلية على الاستهلاك المطبقة على المنتجات الطاقية ما يعادل 4,09 مليار درهم، بارتفاع نسبته 5,1 في المائة، وذلك أخذا بالاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات والضرائب المستردة البالغة 22 مليون درهم.

وبلغت المداخيل الجمركية الإجمالية 20,7 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 1,9 في المائة مقارنة بمستواها المسجل إلى متم مارس 2023.

 

 

كلمات دلالية ادارة الجمارك ارتفاع خزينة المملكة مداخيل

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: ادارة الجمارك ارتفاع مداخيل ملیار درهم فی المائة

إقرأ أيضاً:

صحيفة إسبانية: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة

زنقة20ا الرباط

قالت صحيفة “Escudo Digital” الإسبانية أن المغرب يستعد للانتقال من دور المشتري إلى دور المنتج في مجال الأسلحة، وذلك وفقًا لتقرير مطول نشرته أمس الاثنين.

وذكرت أن المغرب رفع ميزانيته الدفاعية بنسبة 78٪ خلال السنوات الخمس الماضية، حيث انتقلت من 34.4 مليار درهم (3.5 مليار دولار) في عام 2018 إلى 61.8 مليار درهم (حوالي 7 مليارات دولار) في عام 2024. وتم تخصيص 12 مليار دولار لصناعة الدفاع في هذا العام، مما يمثل زيادة تزيد عن 484.7 مليون دولار مقارنة بالعام الماضي.

وكشفت أن المغرب يسعى إلى الاستفادة من الفرص الاقتصادية والاستراتيجية الهائلة التي تتيحها صناعة الأسلحة، حيث يرغب في أن يكون له دور أكبر في هذا المجال، والابتعاد بشكل تدريجي عن الاعتماد على الدول الأخرى لتأمين حاجياته العسكرية.

وأشارت الصحيفة إلى أن الملك محمد السادس ترأس في 1 يونيو الجاري مجلسًا وزاريًا للمصادقة على مشاريع قوانين ومراسيم مخصصة للقطاع العسكري، وكانت أبرزها تلك المتعلقة بإحداث منطقتين للتسريع الصناعي للدفاع.

مقالات مشابهة

  • صحيفة إسبانية: المغرب يستعد للتحول من مشتري إلى منتج للأسلحة
  • 2.5 مليار جنيه حجم مبيعات مول مصر حتى نهاية إبريل 2024
  • رئيس الحكومة: تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم نهاية أبريل
  • بدء أشغال بناء محطة تحلية مياه البحر في الدار البيضاء في أفق استغلالها نهاية 2026
  • رقم قياسي.. أخنوش يكشف أن تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة فاق 13 مليار درهم عند متم أبريل 2024
  • “المالية الصينية”: ارتفاع إيرادات الشركات المملوكة للدولة بنسبة 3.2% خلال الأشهر الـ 4 الأولى من 2024
  • 2.6 مليار ريال فائضًا بالميزان التجاري بنهاية مارس.. وارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بنسبة 9.44%
  • 2.6 مليار ريال فائض الميزان التجاري لسلطنة عُمان
  • الميزان التجاري لسلطنة عُمان يسجل فائضا بأكثر من 2.6 مليار ريال بنهاية مارس
  • الميزانُ التجاريُّ لسلطنة عُمان يسجل فائضًا بأكثر من 2.6 مليار ريال عُماني بنهاية مارس 2024