كتبت سابين عويس في" النهار": الأنظار تتجه الآن إلى ما سيكون عليه رد فعل الحزب على الداخل اللبناني، وسياسة المشاغلة التي انتهجها منذ بدء حرب غزة، ومدى انعكاسها على الملفّ اللبناني ولا سيما في الشق المتعلق بالاستحقاق الرئاسي.

ستشهد البلاد استئناف سفراء مجموعة الدول الخمس تحرّكهم مع عودة السفراء إلى مزاولة نشاطهم في بيروت بعد عطلة الأعياد، حيث ينتظر أن يكون لهؤلاء جولة جديدة على رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد ورئيس "التيار الوطني الحر" النائب جبران باسيل، علماً بأن السفيرة الأميركية ليزا جونسون لن تشارك حكماً في اللقاءين، وهي ستغادر بيروت إلى الولايات المتحدة منتصف هذا الأسبوع.

ثم يلتقي هؤلاء الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي.

ومن شأن هذا التحرك أن يعيد الزخم إلى الملف الرئاسي، ولا سيما أن التطورات الأمنية الأخيرة باتت تلقي بثقلها على الوضع اللبناني الداخلي، تحت عنوان أولوية انتخاب رئيس للجمهورية، علماً بأن أجواء الخماسية قبل الهجوم الإيراني كانت قد عكست دينامية جديدة تحدثت عنها مصادر ديبلوماسية رفيعة، آملة أن تؤدّي إلى خرق حال المراوحة السائدة، والتعويل على مواقف أكثر مرونة من قبل "حزب الله" حيال الملف الرئاسي، بعدما فرض هذا الهجوم معادلات جديدة لا بد من أن تدفع القوى المعطلة إلى السير في تسويات تساعد على النزول عن شجرة التعطيل. وإلا فإن البلاد ستكون أمام مرحلة تصعيد جديدة. 
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غوغل تعلن عن الإصدار التجريبي الثالث من Android 15 بميزات جديدة

أعلنت غوغل اليوم أنها ستطلق الإصدار التجريبي الثالث من Android 15، موضحة أن واجهات برمجة تطبيقات المطورين وجميع السلوكيات المتعلقة بالتطبيقات أصبحت الآن نهائية للمختبرين لمراجعتها ودمجها في تطبيقاتهم. يمكن الآن إتاحة التطبيقات التي تستهدف Android 15 على Google Play، مما يتيح للمطورين الاستفادة من الميزات الجديدة.

يتضمن تحديث Android 15 Beta 3 بعض التغييرات المهمة، أبرزها تحسين واجهة مستخدم مفتاح المرور، حيث يستخدم الآن المصادقة البيومترية في خطوة واحدة بدلاً من خطوتين. يمكن للمستخدمين تسجيل الدخول إلى التطبيقات باستخدام مفاتيح المرور في خطوة واحدة من خلال التعرف على الوجه أو بصمة الإصبع أو قفل الشاشة، مما يسهل عملية تسجيل الدخول ويزيد من الأمان.

كما يشمل التحديث ميزات أخرى مثل ميزة "المساحة الخاصة" التي تشبه المجلد الآمن من سامسونج، وتسمح بقفل تطبيقات معينة خلف مصادقة إضافية. بالإضافة إلى ذلك، تم إدخال تغييرات على فرض الإغلاق، حيث يتم إيقاف التطبيق إلى أجل غير مسمى حتى يتم إعادة تشغيله، مع تلوين عناصر الواجهة باللون الرمادي. يدعم Android 15 الآن أيضًا الأجهزة التي يصل الحد الأقصى لحجم صفحة الذاكرة فيها إلى 16 كيلو بايت، مما يحسن أداء الهواتف ذات سعات ذاكرة الوصول العشوائي الكبيرة. وبينما لم تعلن غوغل عن تاريخ إصدار المنتج النهائي، تشير الشائعات إلى أنه قد يتم إصدار Android 15 في أكتوبر 2024 بعد إطلاق سلسلة Pixel 9.

مقالات مشابهة

  • غوغل تعلن عن الإصدار التجريبي الثالث من Android 15 بميزات جديدة
  • الـ Middle East Monitor :الاحزاب اللبنانية أمام خيارين.. الحرب الاهلية أو الفدرالية
  • درغام: الاسرائيلي مأزوم داخليا ولا لربط الاستحقاق الرئاسي بالحرب في غزة
  • حسن نصر الله: حصلنا على أسلحة جديدة وإذا فرضت الحرب على لبنان فسنخوضها دون قيود وضوابط
  • حسن نصر الله: حزب الله لديه أسلحة جديدة قد يستخدمها في المستقبل
  • الاحتلال يرصد 15 قذيفة صاروخية من لبنان على كريات شمونة
  • حسن نصرالله: لا نخشى خوض الحرب مع إسرائيل.. ونستعد لـأسوأ الأيام
  • حسن نصر الله: حصلنا على أسلحة جديدة ولم نكشف عنها حاليًا
  • التايمز: فتح إسرائيل جبهة حرب جديدة مع لبنان سيكشف عن محدودية جيشها ويضعف اقتصادها
  • الكيان الإسرائيلي يكثف قصفه قرى وبلدات جنوب لبنان