قال حسن محمدي، رئيس شعبة مخابز الشرقية، إن انخفاض سعر طن الدقيق لـ 16 ألف جنيه، يجب أن يقابله انخفاضًا في سعر رغيف الخبز السياحي والفينو بنسبة لا تقل عن 30 % خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، في تصريحات خاصة لـ «الوفد» أن انخفاض أسعار الدقيق من 26 ألف جنيه إلى 16 ألف، خلال الأسابيع الأخيرة بالتزامن مع انخفاض قيمة الدولار أمام الجنيه، يعكس قدرة الدولة على السيطرة على حالة الغلاء التي انتابتنا خلال الفترة الماضية، وهو الأمر الذى يجب أن يشعر به المواطن في انخفاض أسعار المنتجات التي يستخدم فيها الدقيق مكونًا رئيسيًا فيها خلال الفترة المقبلة.

 

ولفت حسن محمدي رئيس شعبة مخابز الشرقية، إلى أن العيش السياحي يعتبر أحد المنتجات الأساسية، التي يهتم بها المواطن ويتابع أسعاره بشكل يومي، خاصة بعد ارتفاع أسعار الرغيف الفينو والخبز السياحي من جنيه إلى 2 و3 جنيه «حسب الوزن»، خلال شهر فبراير الماضي، ومع تراجع أسعار الدقيق لأكثر من 30 % ينتظر المواطن تراجعًا مماثلًا في الأسعار.

 

وأشار محمدي إلى أن المشكلة تكمن في أن أصحاب المخابز السياحية غير ملتزمون رسميًا في الوقت الحالي؛ بوزن معين للرغيف أو سعر محدد له، إلا أن المسؤولية الوطنية والاجتماعية يجب أن تكون دافع لهم في التعامل مع أسعار الدقيق الجديدة بعد انخفاضها، حتى يشعر المواطن بأن أصحاب المخابز يمتهنون مهنة عظيمة تقوم على القيم والمبادئ النبيلة، ويتعاملون بشكل مرن مع ارتفاع وانخفاض الأسعار، حتى تعم البركة والنماء عليهم.

 

وذكر حسن محمدي، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بمحافظة الشرقية، في تصريحاته لـ «الوفد»، أن وزير التموين الدكتور علي مصيلحي يجب أن يتدخل في أسرع وقت حتى يدفع أصحاب المخابز للتعامل بمسؤولية، وذلك بتحديد وزن وسعر محدد للرغيف السياحي والعيش الفينو، مع تشديد الرقابة على جميع المخابز، وتفعيل الضبطية القضائية في هذا الأمر، مع قيام المحافظات بإعادة تشغيل المخابز المليونية المتخصصة في إنتاج العيش السياحي والرغيف الفينو، وعرض هذه المنتجات في المعارض والمجمعات التموينية والتجارية بأسعار تنافسية تُجبر أصحاب المخابز السياحية بخفض الأسعار.

 

ونوه إلى إنه بصفته نائب رئيس الشعبة العامة للمخابز على مستوى الجمهورية ورئيس الشعبة في الشرقية، فقد ناشد أصحاب المخابز السياحية بالتجاوب مع آليات السوق، وإعادة النظر في تسعير منتجاتهم بعد تراجع سعر الدقيق خلال الفترة الماضية بنسب مماثلة، وهو ما يتوقعونه بعد إنتهاء إجازة عيد الفطر وعودة العمل بشكل طبيعي، خاصة وأن المواطن من حقه أن يشعر بانخفاض أسعار منتجاتهم بعدما تحمل تبعات ارتفاعها خلال الشهور الماضية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طن الدقيق اسعار الخبز السياحي شعبة المخابز محافظة الشرقية الغرفة التجارية المخابز السياحية الشعبة العامة انخفاض أسعار أصحاب المخابز خلال الفترة رئیس شعبة یجب أن

إقرأ أيضاً:

الحكومة المصرية تنفي الشائعات المتداولة عن التعديل الوزاري

القاهرة- نفى مصدر حكومي مصري شائعات تداولتها حسابات مواقع التواصل الاجتماعي بشأن التعديل الوزاري المرتقب، حيث قال إنه لا صحة لكل ما تم نشره شكلا وموضوعا في هذا الصدد.

وقال المصدر الحكومي: "لا صحة لكل ما يتم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن التعديلات الوزارية"، مؤكدا أن الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الحكومة المصرية يكثف مشاوراته لـ تشكيل الحكومة الجديدة من كفاءات وطنية طبقا لما وجه به رئيس الجمهورية، وفق موقع "اليوم السابع" الإلكترونية.

وفي وقت سابق، تقدم رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، باستقالته، لرئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي.

وقالت بوابة "الأهرام" الإلكترونية إن السيسي كلف مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

كما وجه السيسي بأن "تضع الحكومة الجديدة ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي".

وشدد الرئيس المصري على أن تواصل الحكومة الجديدة "مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات".

في السياق ذاته، كلف الرئيس السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي وقت سابق، أعلن رئيس الحكومة المصرية الدكتور مصطفى مدبولي، يوم الأربعاء الماضي، عن رفع سعر رغيف الخبز المدعوم إلى 20 قرشا اعتبارا من أول شهر يونيو/حزيران.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي إنه "لم يتم تحريك سعر الخبز المدعم منذ 30 سنة"، وأضاف: "سعر الخبز تضاعف عشرات المرات خلال تلك السنوات"، لافتًا إلى أن الأمر حمّل الدولة أعباء مالية متزايدة بصورة كبيرة.

وتابع مدبولي: "كل هدفنا تقليص الدعم بصورة قليلة، خاصة أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة المصرية 1.25 جنيه ويباع بـ5 قروش".

وكان رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي قد صرح، في وقت سابق، بأن فاتورة الدعم السنة المالية المقبلة تبلغ 636 مليار جنيه بزيادة 20% عن السنة المالية الجارية، وكشف مدبولي عن تكليفه وزير الكهرباء بوضع خطة جديدة لتحريك أسعار الكهرباء تدريجيا لمدة 4 سنوات.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • ملايين الوفيات حول العالم بسبب نوع شائع من الغبار.. كيف تحمي نفسك؟
  • رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات: استقرار الأسعار والمخزون يكفي حتى نوفمبر المقبل
  • علماء: التلوث بالغبار الدقيق أودى بحياة مئات الملايين خلال 40 عاما
  • القتل قصاصاً بجانٍ قتل مواطنا في المنطقة الشرقية
  • الكيلو وصل لـ 30 جنيهًا.. من وراء ارتفاع أسعار البطاطس؟!
  • الحكومة المصرية تنفي الشائعات المتداولة عن التعديل الوزاري
  • الاحرار: بأي حق تقوم الدولة بتحميل المواطن تقصيرها؟
  • صناعة الحبوب: توفير الدقيق للمخابز البلدية لإنتاج الخبز المدعم طوال أيام عيد الأضحى
  • السوداني:حماية العملية السياسية أهميتها أكثر من سعادة المواطن
  • قمة بايدن - ماكرون: لخفض التصعيد بين إسرائيل وحزب الله والمضي في انتخاب رئيس جديد