تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وافي أبو سمرة، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن بعض شركات ومصانع الأجهزة الكهربائية خفضت سعر المصنع بنسبة 10%، فضلا عن انتهاء ظاهرة الـ  أوفر برايس والتي كانت تمثل نسبة زيادة عن سعر المصنع بنسبة تتراوح بين 15 و 30% اي أن متوسط الانخفاض في أسعار الأجهزة الكهربائية أصبح لا يقل عن 30% الان.

وأشار “أبو سمرة” في تصريحات صحفية اليوم الاثنين، إلى انه من المتوقع أن تستمر الانخفاضات خلال الفترة المقبلة، كما أن معظم شركات الأجهزة الكهربائية بدأت في عمل عروض علي بعض منتجات الأجهزة الكهربائية، وهو ما لم تشهده خلال الفترة الماضية طوال أزمة نقص الدولار وتوتر سلاسل الإمداد نتيجة التوترات الجيوسياسية في كثير من المناطق بالعالم، والتي افتقرت للعروض علي أي منتج "سواء كان متوفر أو به نقص" في السوق المصرية.

وأوضح أبو سمرة، أن الفترة الحالية شهدت الكثير من العروض المختلفة والمتنوعة، فمثلا هناك شركات قدمت هدايا علي شراء "غسالات الأطباق والبوتاجاز" وكان العرض عبارة عن منتجات كهربائية ومنزلية علي الجهاز نفسه، تكون الهدية في حدود 10% من قيمة المنتج الأصلي، وهو ما يعني انخفاض أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة 10% بصورة غير مباشرة وفي صورة هدايا.

وتابع عضو  مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية، أن لجوء الشركات لعمل عروض على الأجهزة الكهربائية جاء نتيجة استقرار الأوضاع الاقتصادية في مصر بعد إتمام صفقة رأس الحكمة بين مصر والإمارات بإجمالي استثمارات تصل إلى 35 مليار دولار، والتي تسببت في تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازي، بالإضافة إلى قرار تحرير سعر الصرف بداية شهر مارس الماضي لتستقر بعدها الأسواق.

وأضاف: أن توقيع اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي بموجبه يرتفع قيمة القرض المقدم إلى مصر إلى 8 مليار دولار بعد أن كان بقيمة 3 مليار دولار، مع إمكانية حصول مصر على قرض آخر بقيمة 1.2 مليار دولار من صندوق الاستدامة البيئي، واعتزام البنك الدولي تقديم حزمة تمويلات إلى مصر بقيمة تصل إلى 6 مليار دولار خلال الثلاث سنوات القادمة، كما تم الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي على حزمة تمويلية من الاتحاد الأوروبي بقيمة 8.06 مليار دولار خلال الفترة من 2024 – 2027، كل هذا جعل هناك وفرة دولارية ساهمت بشكل كبير وفعال في توافر السلع بالسوق المحلي وبالتالي استقرار وتراجع الأسعار.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: شعبة الأجهزة الكهربائية ظاهرة الأوفر برايس الأجهزة الکهربائیة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

صربيا تصدر خدماتها المعلوماتية بقيمة 3.4 مليار يورو خلال 2023

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن وزير المعلومات والاتصالات الصربي ديان ريستيتش بأن صادرات صربيا في مجال خدمات تكنولوجيا المعلومات بلغت 3.4 مليار يورو خلال عام 2023، وذلك أثناء مشاركته في القمة العالمية حول مجتمع المعلومات التي أقيمت في مدينة جنيف السويسرية.
ونقلت شبكة البلقان الإخبارية المتخصصة في شئون أوروبا الشرقية وأوراسيا عن ريستيتش قوله إن صربيا تفتخر بتقديم خدمات هندسية قوية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سريع النمو، ملتزمة بتطوير خدمات الإدارة الإلكترونية لكل من المواطنين والشركات، وقد طورت، في إطار جهودها المستمرة في مجال التكنولوجيا الرقمية، بوابة مركزية للدولة، بالإضافة إلى العديد من البوابات الإلكترونية المتخصصة الأخرى التي تمكن المواطنين من إنجاز العديد من المهام إلكترونيًا.
وكان قطاع تكنولوجيا المعلومات في صربيا قد لاقى انتعاشًا كبيرا منذ بداية العمليات العسكرية الروسية على أوكرانيا في فبراير عام 2022، حيث وفد العديد من المتخصصين الروس في مجال تكنولوجيا المعلومات إلى صربيا، كما نقلت العديد من الشركات الروسية البارزة في هذا المجال صفقاتها إليها، ما أدى إلى توافر فرص عمل والمزيد من الخبرات الجديدة.
وقد أنشأت شركة ياندكس العملاقة للتكنولوجيا أكبر مكتب دولي لها في العاصمة الصربية بلجراد في يونيو 2023، كما أعلنت ياندكس عن خطط لفتح مركز تطوير سيضم أكثر من 800 مهندس مكرسين لتطوير حلول تكنولوجيا المعلومات الحديثة في صربيا.
ومن المتوقع أن يؤدي تواجد شركات كبرى مثل ياندكس في السوق بجانب تدفق العديد من الشركات المتخصصة المؤهلة إلى تسريع تحول صربيا إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المعلومات.

مقالات مشابهة

  • اليوم.. البنك المركزي المصري يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليار دولار
  • صربيا تصدر خدماتها المعلوماتية بقيمة 3.4 مليار يورو خلال 2023
  • البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 500 مليون دولار غداً
  • سعر سبيكة الذهب اليوم الأحد 2 يونيو 2024.. الـ50 جرام بـ180.200 جنيه
  • اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه
  • بنك الكويت الوطني ينجح في تسعير أول سندات خضراء بقيمة 500 مليون دولار أميركي
  • خلال 5 أشهر.. هيرميس للوساطة نفذت تداولات في البورصة بـ 106.6 مليار جنيه
  • البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 1.2 مليار دولار لتحفيز النمو في كينيا
  • حبس المتهم بتداول امتحانات إحدى المراحل التعليمية في الجيزة
  • السلطات الروسية تدرس تجهيز المباني السكنية بأجهزة التحكم بالطقس