كشف حمزة عنبي عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، التابعة للاتحاد المصري للغرف السياحية، أنّ آخر موعد لعودة المعتمرين المصريين من السعودية، يوم 15 ذي القعدة من العام الهجري الحالي 1445، الموافق 23 مايو المقبل، وذلك حتى تستعد المملكة لموسم الحج هذا العام، خاصة مع بدء توافد ضيوف الرحمن إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة خلال تلك الفترة.

صلاحية تأشيرة العمرة

وأضاف «عنبي» لـ«الوطن» أنّ السعودية حددت يوم 15 ذي القعدة 1445 هجريا، موعدًا لانتهاء صلاحية تأشيرات العمرة لكل المعتمرين القادمين من خارج المملكة، موضحًا أنّ صلاحية تأشيرة العمرة خلال هذا العام ستنتهي يوم 23 مايو المقبل.

وأوضح عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، أنّ الشركات المصرية مستمرة في تسيير رحلات العمرة خلال شهر شوال الجاري، لافتًا إلى أنّ المملكة بدأت منذ أسبوع في وضع سقف عددي لتأشيرات العمرة التي تصدرها يوميًا، لافتًا إلى أنّ إقبال المواطنين المصريين على السفر بعمرة شوال معقول جدًا حتى الآن.

انتهاء موسم العمرة

يُشار إلى أنّ القرار الذي أصدرته السعودية اليوم، بانتهاء موسم العمرة يوم 23 مايو المقبل، ألغى من مدة موسم العمرة لهذا العام نحو أسبوعين عن المعلن سابقاً، إذ كانت الفترة المتاحة للتأشيرة سابقا تستمر حتى 29 ذي القعدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العمرة شركات السياحة السياحة غرفة السياحة مایو المقبل موسم العمرة

إقرأ أيضاً:

السعودية.. توقيف عصابة نصب واحتيال تقوم بالترويج لحملات حج وهمية

أعلنت السلطات السعودية، الاثنين، عن القبض على عصابة "نصب واحتيال" تقوم بالترويج لحملات حج وهمية وبيع وثائق مزورة.

وقال الأمن العام السعودي إن "دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة (مكة المكرمة) تقبض على  مقيمين لنصبهم واحتيالهم بالترويج لحملات حج وهمية وبيع تصاريح وأساور حج مزورة".

وأضاف أن العصابة مكونة من 4 أشخاص مقيمين من باكستان وميانمار (بورما).

???? | دوريات الأمن بالعاصمة المقدسة تقبض على (4) مقيمين لنصبهم واحتيالهم بالترويج لحملات حج وهمية وبيع أساور حج مزورة. pic.twitter.com/Y576EHrc1r

— الأمن العام (@security_gov) June 9, 2024

وأكد أنه "ضبط بحوزتهم مبالغ مالية وأختام وهواتف متنقلة وأجهزة حاسوب (كمبيوتر) وكاميرات".

وتابع أنه تم "إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة".

وفي سياق متصل، أعلنت السعودية، السبت، أن قواتها الأمنية أبعدت من مكة أكثر من 300 ألف شخص غير مسجلين لأداء الحج، قبل نحو أسبوع من بدء مناسكه.

وتعد إدارة الحشود مصدر قلق كبير خلال موسم الحج السنوي، وهو أحد أركان الإسلام الخمسة وأدى مناسكه أكثر من 1.8 مليون مسلم العام الماضي، وفق الأرقام الرسمية.

من بين من تم إبعادهم في الأيام الأخيرة من مكة 153,998 أجنبيا جاؤوا بتأشيرات سياحية بدلا من تأشيرات الحج، وفق ما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس".

كما أبعدت السلطات 171,587 آخرين يقيمون في السعودية لكنهم ليسوا من سكان مكة وليست لديهم تصاريح الحج، وفق المصدر ذاته. 

ويبدأ الحج هذا العام في 14 يونيو.

ويسعى كثيرون إلى الحج من خلال قنوات غير رسمية، لأن الحصول على التصاريح الرسمية وحزم الإقامة والخدمات يمكن أن تكون مكلفة، مع تخصيص حصص محدودة للحجاج من كل بلد.

ويشكل الحج مصدر دخل رئيسيا للمملكة. وتقدر إيرادات المناسك والعمرة والزيارات الدينية الأخرى على مدار العام بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ السبت الماضي، وصل أكثر من 1.3 مليون شخص مسجل إلى السعودية لأداء فريضة الحج، بحسب السلطات.

وعلى مر العقود، وقعت حوادث عدة خلال موسم الحج راح ضحيتها المئات بسبب تدافع خلال الرجم أو في الأماكن الضيقة. وكان آخرها في عام 2015، حين تسبب تدافع أثناء شعائر رمي الجمرات في منى بوفاة نحو 2300 من الحجيج في أسوأ كارثة على الإطلاق في موسم الحج.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير السياحة تشارك في اجتماع لجنة الثقافة والآثار والإعلام بـ«الشيوخ»
  • الإعلام المصري: السعودية احتجزت عددا كبيرا من المصريين فور وصولهم مطاراتها
  • "وزير الحج والعمرة": المملكة تواصل جهودها لخدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج
  • السعودية.. توقيف عصابة نصب واحتيال تقوم بالترويج لحملات حج وهمية
  • سياحة الشيوخ توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي "العمرة بلس"
  • “سياحة الشيوخ” توصي بضرورة تفعيل منتج "العمرة بلس"
  • «سياحة الشيوخ» توصي بضرورة تفعيل المنتج السياحي «العمرة بلس»
  • السعودية تكشف سبب إلغاء العديد من تصاريح الحجاج
  • السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة لهذا السبب
  • السعودية تبعد 300 ألف شخص من مكة