رصدت الجمعية الفلكية بجدة، قمر شهر شوال اليوم، في طور التربيع الأول بسماء الوطن العربي, وهي فرصة مثالية للتعرف على تفاصيل سطحة.
وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن قمر التربيع الأول سيشرق بعد الظهر حسب التوقيت المحلي من الأفق الشمالي الشرقي، وسيصل لحظة التربيع الأول عند الساعة 10:13 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهدًا إلى أن يغرب بعد منتصف الليل.


أخبار متعلقة برعاية الأمير سعود بن نهار.. انطلاق مهرجان مزارعي الورد بالطائف الأربعاء المقبلصور| أهازيج العيد والفنون الشعبية تجذب الأهالي في المدينة المنورة"فلكية #جدة": "كسوف الشمس الهجين" لن يُشاهد في سماء #السعودية https://t.co/SeV0Mcnpzq#اليوم pic.twitter.com/HN1IT33FOK— صحيفة اليوم (@alyaum) April 17, 2023رصد تضاريس القمر
وعدّ أبو زاهرة فترة التربيع الأول حيث يظهر نصف القمر مضاءً ونصفه الآخر مظلم الوقت المثالي لرصد تضاريس سطح القمر بواسطة المنظار أو تلسكوب صغير, وذلك لأن الجبال والفوهات وغيرها تكون واضحة جدًا, خاصة على طول الخط الذي يفصل بين الجانب النهاري والجانب الليلي نظرًا لتداخل الضوء والظلال مما يعطي منظرًا ثلاثي الأبعاد.
يُذكر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل ليلة، وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلًا من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى أن يشرق مع غروب الشمس.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس جدة قمر شوال تضاريس القمر التربیع الأول

إقرأ أيضاً:

خدمة جديدة في "يوتيوب" لمحبي الألعاب الإلكترونية

ذكرت بعض مواقع الإنترنت أن مستخدمي "يوتيوب" حصلوا على خدمة جديدة لألعاب الفيديو الإلكترونية.

تبعا للمعلومات المتوفرة فإن خدمة Playables الجديدة ستتوفر تدريجيا لمستخدمي "يوتيوب" عبر موقعه الرسمي على الإنترنت، أو من خلال تطبيقات "يوتيوب" المخصصة لأجهزة أندرويد وiOS.

وأشار الخبراء في غوغل إلى أن الخدمة الجديدة قد لا تظهر لبعض مستخدمي "يوتيوب" حاليا، لكنها ستتوفر بشكل أوسع خلال الأشهر القليلة القادمة.

وتوفر الخدمة للمستخدمين 75 لعبة إلكترونية حاليا، من بينها ألعاب الشطرنج وألعاب الكلمات المتقاطعة (Words of Wonders)، وبعض الألعاب الشهيرة مثل Angry Birds Showdown، وCut the Rope، وTomb of the Mask، وTrivia Crack.

إقرأ المزيد Realme تعلن عن هاتف متطور يعمل مع شبكات الجيل الخامس الخلوية

تجدر الإشارة إلى أن منصات "يوتيوب" كانت قد بدأت باختبار خدمة Playables عند بعض مستخدمي اشتراكات Premium العام الماضي، وكانت المرحلة الأولى من اختبارات الخدمة توفر عددا أقل من الألعاب، واستمرت حتى مارس الماضي.

المصدر: 3dnews

مقالات مشابهة

  • خدمة جديدة في "يوتيوب" لمحبي الألعاب الإلكترونية
  • موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك.. فيديو
  • «فلكية جدة»: القمر في التربيع الأخير اليوم
  • “فلكية جدة”: القمر في التربيع الأخير.. اليوم
  • دلالة المسافة بين قطع مروحية إبراهيم رئيسي وسجل الطيران.. الكشف عن تفاصيل جديدة
  • سيدة تلاحق زوجها بدعوى حبس بسبب 650 ألف جنيه.. أقرأ التفاصيل
  • تعرف على توقعات اليوم الأربعاء لعالمة الفلك نيڤين أبو شالة حسب نور القمر بالبروج
  • ابن غشيان: معرض أينا الدولي أتاح للجمعيات السعودية فرصة إبراز نجاحاتها وخبراتها
  • اصطفاف 6 كواكب وسابعهم القمر.. ناسا تعلن موعد ظاهرة فلكية نادرة
  • حملات مرورية مكبرة لرصد المخالفات بمحاور القاهرة والجيزة