كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، عن إستحداث منصة رقمية خاصة بتوجيه الطلبة الحاصلين الجدد على شهادة البكالوريا، بداية من دورة جوان المقبل. وذلك بالاعتماد على تقنيات الذكاء الإصطناعي.

وقال الوزير بداري خلال استضافته بالقناة الإذاعية الأولى، أنه بإمكان حاملي شهادة البكالوريا “دورة جوان 2024″.

إستغلال منصة رقمية مستحدثة لتحديد الشعب والتخصصات الأنسب لقدراتهم الفكرية وعلاماتهم. وذلك بالإعتماد على تقنيات الذكاء الإصطناعي والتنقيب عن المعطيات. وهو ما يحقق الهدف الإستراتيجي للقطاع.

وفي نفس السياق، أشار الوزير إلى انخفاض نسبة الرسوب بالنسبة لطلبة الجذوع المشتركة إلى 17 بالمائة بعدما كانت تفوق سابقا الـ 40 بالمائة”.

وبخصوص النتائج المحققة من خلال التحول الرقمي لقطاع التعليم العالي, لفت السيد بداري إلى أنه “منذ أكتوبر 2023 وإلى غاية مارس الماضي, تم اقتصاد 7,2 مليار دينار في مجال الإطعام الجامعي و 640 مليون دينار بالنسبة لنقل الطلبة. وهذا بفضل إدخال الرقمنة التي مكنت من ترشيد النفقات وتحسين الخدمة.

من جانب آخر، أبرز بداري أهمية ضمان التكوين النوعي للطلبة وتنمية قدراتهم الابتكارية والتواصلية حتى يساهموا في إعطاء القيمة المضافة للاقتصاد الوطني وخلق الثروة ومناصب الشغل. وهو ما يدخل ضمن إستراتيجية الحكومة والتزامات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. الذي أكد على ضرورة مرافقة هؤلاء الشباب من خلال مراكز تطوير المقاولاتية وحاضنات الأعمال.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

خماسية اليابان تتطيح بمدرب سوريا

نواف السالم

تقدم الأرجنتيني هيكتور كوبر مدرب منتخب سوريا باستقالته من منصبه خلال المؤتمر الصحفي عقب الخسارة القاسية لـ”نسور قاسيون” أمام اليابان 0-5 في الجولة الأخيرة من التصفيات المزدوجة لكأس آسيا 2027 وكأس العالم 2026.

وقال كوبر بعد تقديم استقالته: “كنت سعيدا جدا بالعمل مع هؤلاء اللاعبين وبكل المساعدة التي تلقيتها من الاتحاد السوري لكرة القدم، كانوا متعاونين للغاية في كل ما طلبناه كجهاز فني، لكن أعتقد أنه بالنسبة لي كانت هذه المباراة هي نهاية المرحلة بالنسبة لي”.

جدير بالذكر أن كوبر تولى مسؤولية تدريب المنتخب السوري في فبراير 2023، وقاد “نسور قاسيون” لتجاوز الدور الأول من كأس آسيا 2023 للمرة الأولى في تاريخهم ولكنه فشل في قيادتهم للتأهل للدور الحاسم من تصفيات مونديال 2026 بعد التواجد في هذا الدور خلال تصفيات مونديالي 2018، و2022.

مقالات مشابهة

  • تجديد اعتماد الأيزو لمتبقيات المبيدات بالإسماعيلية
  • خماسية اليابان تتطيح بمدرب سوريا
  • "الاقتصاد": التضخم ضمن "الحدود المستهدفة" في "الخمسية العاشرة"
  • برلمان المالديف يقر مشروع قانون يمنع “الإسرائيليين” من دخول البلاد
  • إنطلاق فعاليات دورة "الذكاء الإصطناعي ودوره فى التطوع الرقمى" بالمنيا
  • فوز حزب "آنو" بثلث مقاعد التشيك في انتخابات البرلمان الأوروبي
  • "عبدالرزاق" يفتتح الجلسة العامة لمناقشة ملف الذكاء الاصطناعي
  • إرتفاع عمليات الدفع بالهاتف النقال بـ 71 بالمائة في الثلاثي الأول من 2024
  • استهلاك الغاز الطبيعي في الصين يشهد نموًّا خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024
  • وهران.. تسجيل غياب 2929 مترشحا في اليوم الاول من امتحانات البكالوريا