أثيرت حالة من القلق بين المواطنين بعد تعرض سلطنة عمان لموجة من الأمطار الغزيرة أدت إلى حدوث فيضانات وسيول جارفة في العديد من المناطق، وسط تساؤلات عديدة عن هل تتعرض مصر لموجة من الأمطار الفيضانية؟.

وفي هذا الصدد، كشف الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض مصر لموجة من الأمطار الفيضانية مثل التي تتعرض لها بعض الدول العربية.

فيضانات سلطنة عمان
حالة الطقس في مصر

وقال القياتي، في تصريحات تليفزيونية عبر قناة «المحور»، اليوم الإثنين: «إن مصر تتأثر بكتل هوائية جنوبية، ترفع من درجات الحرارة وخاصة نهارًا، مع وجود مرتفع جوي يمنع وجود السحب، ما يؤدي إلى استقرار الأحوال الجوية».

وأشار إلى أن بعض دول الخليج العربي تتأثر بمنخفضات في طبقات الجو العليا، تعمل على تكاثر السحب المتوسطة والمنخفضة الممطرة بغزارة، مع وجود كتل هوائية رطبة قادمة من المحيط الهندي، مما يؤدي إلى أمطار فيضانية هناك، على العكس من حالة الطقس في مصر.

فيضانات سلطنة عمانفيضانات سلطنة عمان

وكانت سلطنة عمان تعرضت لموجة من الأمطار الغزيرة أدت إلى حدوث فيضانات وسيول جارفة في العديد من المناطق، وسجلت على إثرها 12 وفاة جرّاء انجرافهم داخل مركباتهم، بينهم 9 طلاب، وأحد الوافدين، وفقا لما أعلنه قطاع البحث والإنقاذ بالمنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة.

درجات الحرارة الفترة المقبلة

ولفت «القياتي»: إلى أن مصر تشهد ارتفاعات في درجات الحرارة والقاهرة اليوم في فترة النهار تسجل 30 درجة، وستسجل يوم الأربعاء المقبل 35 درجة، مضيفا أن البلاد تتأثر بكتل هوائية جنوبية تسبب ارتفاع في درجات الحرارة، مع وجود مرتفع جوي يمنع وجود السحب.

وأضاف عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد أن البلاد تتأثر بكتل هوائية جنوبية تسبب ارتفاع في درجات الحرارة، مع وجود مرتفع جوي يمنع وجود السحب.

وحذر عضو المركز الإعلامى بالهيئة العامة للأرصاد، من العواصف الترابية والرملية التي تؤثر على البلاد، يوم الأربعاء المقبل، مشيرًا إلى أن البلاد يوم الأربعاء ستتعرض لـ عواصف رملية وترابية، بالمناطق غرب الجمهورية، وقد تتعرض مناطق الوجه البحري، والقاهرة الكبرى لهذا العواصف.

اقرأ أيضاًمواعيد العمل بوحدات المرور.. وطرق تجديد رخصة القيادة أون لاين

موعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024 في مصر.. تقديم الساعة 60 دقيقة

احذر الشبورة.. الأرصاد تكشف توقعات حالة الطقس غدا الثلاثاء 16 أبريل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور محمود القياتي الهيئة العامة للأرصاد الجوية درجات الحرارة الفترة المقبلة سلطنة عمان فيضانات سلطنة عمان لموجة من الأمطار درجات الحرارة مع وجود

إقرأ أيضاً:

فيديو - هل يعتبر ضرب معلم في عمان إصابة عمل؟ خبير تأمينات يجيب

الصبيحي: تعرض المُعلّم للضرب والإيذاء يشكّل إصابة عمل بالمفهوم القانوني

حلل خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي إلى أي مدى تشكل حادثة تعرض معلم في عمان إصابة عمل.

قال الصبيحي إن حادثة تعرض المعلم للضرب على منطقة الرأس من أحد أولياء الأمور، إن خروج المعلم خارج أسوار المدرسة تم خلال فترة الدوام، وأن هذا الخروج كان دافعه وهدفه فض مشاجرة الطلبة التزاماً بالواجب التربوي والأخلاقي.

اقرأ أيضاً : معلم يكشف لـ"رؤيا" تفاصيل الاعتداء عليه في إحدى مدارس عمان "فيديو"

وبين الصبيحي أن ما تعرض له المُعلّم من الضرب والإيذاء يشكّل إصابة عمل بالمفهوم القانوني لإصابة العمل في قانون الضمان الاجتماعي، فضلا عن الإهانة والإيذاء المعنوي والنفسي.

وأشار الصبيحي إلى أن قانون الضمان الاجتماعي يعتبر كل حادث يقع للمؤمّن عليه أثناء تأديته لعمله أو بسببه إصابة عمل بما في ذلك كل حادث يقع له خلال ذهابه لعمله أو عودته منه.

اقرأ أيضاً : التربية توضح بشأن الاعتداء على معلم بالضرب

وحلل الصبيحي الحادثة من ناحية قانونية حسب النقاط التالية:

"الحادثة ذات صلة بالعمل من ناحية أن المعلم يعمل في المدرسة التي وقعت الحادثة خارج أسوارها، وأطرافها طلبة فيها، وأنه لولا عمله لما وُجِدَ في مكان الحادث ولما تعرّض للضرب والأذى. أن دافع المعلم هو فض المشاجرة بين طلبته، شعوراً بالواجب الأخلاقي والتربوي وهو ما لا يمكن له أو لغيره من المعلمين تجاهله وغض الطرف عنه، مما له علاقة مباشرة بطبيعة عمل المعلم ودوره التربوي ورسالته الإنسانية التعليمية والأخلاقية. أن الحادثة قد تكون وقعت خلال فترة عمل المعلم ودوامه، وهذا أحد أهم العناصر المهمة في تشكيل إصابة العمل وفي تعريفها القانوني. إنه في حال وقعت الحادثة بعد انتهاء الوقت الرسمي لدوام المعلم وأثناء طريق عودته أو في بداية طريق عودته من المدرسة إلى المنزل فهذه تعتبر حادثة أثناء الطريق وتشكّل أيضاً إصابة عمل وفقاً للتعريف القانوني للإصابة. هناك فعلاً خارجياً أدى لإصابة المُعلم وإيذائه وهو الضرب بالعصا أو غيرها من الأدوات أو الأيدي وهو من العناصر المهمة لاعتبار إصابته إصابة عمل."

ومن جهتها، كانت وزارة التربية والتعليم مديرية قصبة عمان قال، في بيان وصل "رؤيا" نسخة عنه، إن المعلم يعمل في إحدى المدارس الحكومية التابعة عمان وأثناء قيامه بواجبه التربوي والأخلاقي لفض مشاجرة حدثت بين مجموعة من الطلبة خارج أسوار المدرسة تعرض للضرب على رأسه من أحد أولياء الأمور وكذلك لتصرفات غير مسؤولة من قبل طالبين اثنين، أحدهما من نفس المدرسة التي يدرس بها المعلم والآخر من مدرسة مجاورة.

وأكدت الوزارة أن الحالة الصحية للمعلم جيدة ومستقرة، مشيرة إلى أنه تم تقديم شكوى لدى الجهات.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد الجوية»: ذورة الموجة شديدة الحرارة منتصف الأسبوع الحالي
  • الأرصاد تحذر من الموجة الحارة: ابتعدوا عن أشعة الشمس (فيديو)
  • ارتفاع ملموس في درجات الحرارة... وكتل هوائية حارة بانتظاركم!
  • فيديو - هل يعتبر ضرب معلم في عمان إصابة عمل؟ خبير تأمينات يجيب
  • كتله هوائية تقتحم البلاد الليلة و تحول الأجواء الى معتدلة
  • الطقس في الأردن.. درجات الحرارة تلامس 40 مئوية في عمان الأسبوع القادم
  • كتل هوائية حارة نسبيًا... وطبقات من الغبار!
  • أول حزيران .. كتلة هوائية حارة وحرارة في نهاية الثلاثينيات
  • أجواء معتدلة.. الأرصاد تكشف عن حالة طقس الساعات المقبلة
  • أعلى من المعدل الطبيعي.. الأرصاد تكشف مفاجأة عن درجات الحرارة الأيام المقبلة- فيديو