تواصلت اليوم تأثيرات المنخفض الجوي على معظم المحافظات، وشهدت ولايات شمال وجنوب الشرقية، هطول أمطار شديدة الغزارة مصحوبة بتساقط حبات البرد ورياح شديدة أدت إلى جريان جارف للأودية، وعززت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة من جهودها لتقديم العون والمساندة للمواطنين والمقيمين عبر اللجان الفرعية المنتشرة في المحافظات، حيث تواصلت عمليات البحث والإنقاذ عن المفقودين ونقل المصابين للمستشفيات وإنقاذ المحتجزين في الأودية، إضافة إلى إخلاء لعدد من الحالات.

وأفادت شرطة عمان السلطانية بأن عدد الوفيات المسجلة حتى عصر اليوم بلغ 16 وفاة، وما زال البحث جاريًا عن ثلاثة مفقودين، كما قامت بعملية إخلاء لطاقم طبي مكون من21 شخصًا من مركز الأشخرة الصحي إلى مستشفى جعلان، وتعاملت مع العديد من حالات انجراف المركبات في الأودية.

وقد وصل عدد البلاغات لحالات الاحتجاز 15 بلاغًا احتجز خلالها 58 شخصًا. وقررت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تعليق العمل للموظفين بوحدات الجهاز الإداري للدولة المدنية، وغيرها من الأشخاص الاعتبارية الأخرى، وللعاملين في منشآت القطاع الخاص في محافظات مسندم والبريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية غداً.

وأشارت إلى إمكانية تطبيق العمل (عن بعد) في حال تعذر مباشرة العمل حضوريًا بالنسبة لبقية المحافظات، مع ضرورة مراعاة التقيد بالاحترازات العامة واشتراطات الصحة والسلامة.

وأكدت اللجنة أن تعليق العمل، يأتي نظرًا للحالة الجوية الاستثنائية التي تشهدها سلطنة عمان، وعلى ضوء توصيات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة.

أمطار شديدة الغزارة

وأكد المــــركز الوطني للإنــــذار المبكر من المخاطر المتعــددة أن تحاليــــل الطقـــس تــــشير إلى أن ذروة الحالة الجويــــة ستكون غداً (الثلاثاء) حتى فجر الاربعاء.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني: إنّ الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير، ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطارًا غزيرةً إلى شديدةَ الغزارة، وستكون غزيرةً إلى متفاوتة الغزارة في محافظتي جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارًا متفرقة، ومتفاوتة الغزارة.

وذكرت أنّ التأثيرات ستستمر حتى مساء يوم الأربعاء بأمطار متفاوتة الغزارة تتركز على محافظات الداخلية، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

وأفادت بأنه منذ صباح اليوم تشكلت خلايا رعدية عميقة على محافظــــات الظــاهرة والداخلية وشمال الشرقية نتج عنها هطول أمطار متفاوتة الغزارة، كم تمّ رصد خلايا رعــــدية تؤثر على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وأجزاء من الظاهرة والوسطى أدت إلى هطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانًا.

وأضافت: إنّ بعض الولايات شهدت اليوم أمطارًا غزيرةً إلى شديدة الغزارة نتج عنها جريان الأودية، وكان بعضها تنزل بشكل جارف، حيث تمّ تسجيل أعلى الكميات في ولايات وادي بني خالد والكامل والوافي والقابل والمضيبي وبدية وإبراء وقريات.

وأصدرت هيئة الطيران المدني تنبيها بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر؛ نظرًا لغزارة الأمطار الرعدية المصحوبة برياح هابطة نشطة، وتساقط حبات البرد، واحتمالية هطول كميات كبيرة من الأمطار تتراوح بين (50-150 ملم) على محافظة مسندم، وبين 30-120 ملم على محافظات البريمي والظاهرة وشمال الباطنة والداخلية.

وتشير التوقعات إلى فرص هطول أمطار متفاوتة الغزارة على محافظات مسقط وجنوب الباطنة وشمال الشرقية وجنوب الشرقية وشمال محافظة الوسطى تؤدي إلى جريان الشعاب والأودية، مع وجود فرص للأمطار المتفرقة على محافظة ظفار.

المؤسسات الصحية

وقال الدكتور محمد بن سيف البوصافي مدير مركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة منسق قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة: إن البلاغات التي وردت إلى المؤسسات الصحية بشمال الشرقية بلغت 4 حالات غرق و13 حالة لإصابات بسبب حوادث السير، و6 حالات استقبلت بواسطة الإخلاء الجوي، و7 حالات تنويم بالمستشفيات، وحالة واحدة في العناية المركزة.

كما تم نقل حالة من مستشفى جعلان بني بو حسن إلى مستشفى صور عبر الإخلاء الجوي لحالة ولادة معسرة، ونقل 4 حالات مرضية لتدخل طبي من بلدة وادي هاط إلى مستشفى الرستاق عبر الإخلاء الجوي وبمرافقة فريق طبي، كما تم إغلاق عدد من المؤسسات الصحية في المحافظات المتأثرة احترازيًا كمستشفى الرحمة بمحافظة مسقط، ومركز العيون الصحي ومركز وادي نام الصحي بشمال الشرقية ومركز البشائر الصحي بمحافظة الداخلية.

وأكد البوصافي على تفعيل غرفة عمليات الطوارئ بمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة وغرف العمليات بالمحافظات المتأثرة وتفعيل خطط الطوارئ واستمرارية تقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في المؤسسات الصحية بما لا يعرض حياة الموظفين والمراجعين للخطر، والعمل على التنسيق مع قطاع الخدمات الأساسية والمستلزمات الطبية والأدوية في المؤسسات الصحية والمخازن بالمحافظات، وتفعيل خطة زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى إبراء؛ نظرًا لوجود بلاغات عن احتجازات في مجازي الأدوية ووجود مفقودين، وتحديث وضع الأسِّرة في المستشفيات الثالثية بشكل مستمر خلال الاستجابة للحالة الجوية لتسهيل عملية التنسيق لنقل الحالات الحرجة.

وأضاف: إن الوزارة قامت بالتعاون مع طيران شرطة عمان السلطانية بافتتاح عيادة متنقلة في قرية بلد سيت بولاية الرستاق لتأمين الخدمة الصحية لقاطني القرية والقرى المجاورة لها، عقدت اللجنة الرئيسية لإدارة الطوارئ الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة اليوم اجتماعًا لمناقشة تفعيل خطط الجاهزية واستعداد المؤسسات الصحية. ترأس الاجتماع الدكتور يوسف بن محمد الفارسي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة رئيس اللجنة.

تم خلال الاجتماع الوقوف على جاهزية المؤسسات الصحية والفرق الميدانية العاملة للتعامل مع الأنواء المناخية الحالية واستعراض آلية التعامل معها من خلال وضع نقاط التحكم والسيطرة وآلية تفعيل خطط الطوارئ لتقديم الاستجابة الطبية وضمان استدامة تقديم الخدمات الصحية بولايات المحافظة.

كما تم التأكد من توفر الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية ومتابعة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بالتنسيق مع كل الجهات والقطاعات الطبية المعنية.

مراكز الإيواء

أكَّد مشعل بن عبدالله الفارسي مساعد منسق قطاع الإغاثة والإيواء على جاهزية مراكز الإيواء في مختلف المحافظات، التي توزعت على محافظة جنوب الشرقية بـ 8 مراكز، منها 3 في ولاية صور ومركز واحد في ولايتي الكامل والوافي وجعلان بني بو حسن و3 مراكز أخرى في ولاية جعلان بني بو علي.

أما في محافظة شمال الشرقية فقد بلغ عدد المراكز 13 مركزًا، في ولايات إبراء، والمضيبي، وبدية والقابل ودماء والطائيين ووادي بني خالد وسناو. وفي محافظة مسقط تمت تهيئة 19 مركزًا، وفي محافظة جنوب الباطنة تم تجهيز 7 مراكز، ومركزين لكل من ولايتي الرستاق ونخل، في حين تم تجهيز مركز واحد في كل من ولايات العوابي والمصنعة وبركاء. وفي محافظة الداخلية تم تجهيز 12 مركزًا، توزعت بمركزين لكل من ولايات نزوى وسمائل وبهلا بينما جهز مركز واحد في كل من ولايات الجبل الأخضر وأدم والحمراء ومنح وأزكي وبدبد.

أما في محافظة البريمي فقد تم تجهيز 4 مراكز توزعت في ولاية البريمي بمركزين ومركز لكل من ولايتي السنينة ومحضة.

وفي محافظة شمال الباطنة تمت تهيئة 47 مركز إيواء، 6 مراكز لولاية شناص و11 في ولاية صحار، وولاية صحم 9 مراكز، وولاية الخابورة 7 مراكز، وولاية السويق 8 مراكز، وولاية لوى 6 مراكز.

وبلغ عدد المراكز في محافظة مسندم 8 مراكز، منها 5 في ولاية خصب وواحد في كل من ولايات بخاء ودبا ومدحاء. وقد استقبل مركز إيواء ولاية سناو 85 شخصا، وتم إيواء 95 حالة في مركز نيابة طيوي، و 32 حالة في وادي بني خالد.

أضرار وانقطاع الطرق

وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت على ولاية بدية بشكل متواصل على مدى اليومين الماضيين بأضرار أبرزها تأثر طريق الشرقية السريع بالأودية، وتضرر جدران مزارع المواطنين في مناطق الغبي والواصل والظاهر، وأتلفت السيول الجارفة المحاصيل الزراعية، فيما غمرت المياه منطقة بدية الصناعية وما جاورها من منازل، وأتلفت المحلات التجارية والصناعية، فيما غمرت السيول العديد من السيارات في المنطقة، وتضررت أسوار مركز شرطة بدية.

وأدى جريان وادي البطحاء ببدية بغزارة كبيرة إلى غمر ساحات سوق الثلاثاء وإتلاف محتويات محال بيع الأغذية إضافة إلى انقطاع الحركة المرورية المؤدية إلى الواحات الرملية ومنها واحة شاحك وواحة الراكة والحوية والضويجة وأم حلج، وأقام الأهالي الذين حاصرتهم السيول بهذه القرى مع أقاربهم في البلدات المجاورة، فيما ألغى عدد من مكاتب السفر والسياحة استقبال السياح الأجانب ووقف الرحلات نحو رمال الشرقية مؤقتًا.

وشهدت ولاية المضيبي لليوم الثاني على التوالي هطول أمطار غزيرة أدت إلى جريان معظم الأودية والشعاب، وأدى الجريان الغزير لوادي عندام إلى جرف جزء من الطريق العام الذي يربط القرية بالولاية.

كما أدى جريان وادي الملاح إلى توقف تام للحركة المرورية بين مركز ولاية المضيبي وقرى الزيدي والواشحي والرحبة، كما توقفت الحركة بين المضيبي وسناو بسبب جريان وادي البطحاء، كما توقفت الحركة المرورية في قرية الخشبة بسبب الأودية الجارفة، وأدت المياه الغزيرة المتدفقة من وادي المسيلة بالمضيبي إلى دخول المياه المزارع، وشهدت المنطقة الصناعية بالمضيبي دخول الأودية إليها لأول مرة، وغمرت المياه العديد من المنشآت بالولاية.

وأدت الأمطار وجريان الأودية في ولاية بهلا والقرى التابعة لها إلى تعطل حركة السير في عدد من الطرق الداخلية والرئيسية، واحتجاز حافلة طلابية بمنطقة كيد وانجراف مركبة بوادي بهلا، وقام سعادة الشيخ سعيد بن علي النعيمي والي بهلا بزيارة ميدانية لمتابعة الجهود المبذولة في فتح الطرقات والوقوف على الأضرار.

وأدت الأمطار في ولاية جعلان بني بو حسن إلى جريان الوادي الشرقي والوادي الغربي، ووادي مجيشيع أدت إلى انقطاع الحركة المرورية. وشهدت ولايات محافظة جنوب الباطنة هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، حيث هطلت على ولاية الرستاق أمطار غزيرة تركزت على قرى وادي بني عوف وحي الأمجاد وبلد سيت وهاط.

كما شهدت ولاية العوابي هطول أمطار غزيرة تركزت على قرى ستال والهجير وحلحل وصنيبع وشوه وثقب والهجار وحدس والمحصنة والعلياء الواقعة على وادي بني خروص، وشهدت ولاية نخل هطول أمطار غزيرة على مركز الولاية والقرى القريبة منها وعلى قرى الطو وحلبان وعلى قرى وادي مستل.

وهطلت على ولاية وادي المعاول أمطار غزيرة تركزت على مركز الولاية وقرى أفي والمريغة وحبراء ومرتفعات حبراء واللاجال، وشهدت ولايتا بركاء والمصنعة هطول أمطار متوسطة الغزارة تركزت على القرى القريبة من مركز الولاية.

إخلاء منطقة كمزار وليما والخالدية إلى مناطق الإيواء

وأخلت شرطة عمان السلطانية احترازيا، سكان مناطق كمزار وليما والخالدية بمحافظة مسندم إلى مراكز الإيواء، نظرا للأمطار المتوقع هطولها بغزارة غداً، وحفاظا على سلامة المواطنين والمقيمين.

وتم تخصيص مركز الإيواء ببخا بمدرسة المحمدية للتعليم الأساسي، ومدرسة أبوبكر الصديق للتعليم الأساسي وفندق خصب لسكان ولاية خصب، وفي ليما تم فتح مدرسة حمزة بن عبدالمطلب للتعليم الأساسي، لتكون مركزا للإيواء، وفي كمزار خصصت مدرسة محمد بن صالح للتعليم الأساسي كمركز للإيواء، وفي دبا مدرسة عمرو بن العاص للتعليم الأساسي، ومدرسة النصر للتعليم الأساسي لإيواء سكان مدحاء.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: أمطار متفاوتة الغزارة محافظة جنوب الباطنة المؤسسات الصحیة الحالات الطارئة للتعلیم الأساسی وشمال الشرقیة جنوب الشرقیة جعلان بنی بو على محافظات أمطار غزیرة وفی محافظة هطول أمطار إلى جریان ترکزت على فی محافظة فی ولایة وادی بنی على قرى أمطار ا أدت إلى مرکز ا عدد من

إقرأ أيضاً:

يتزامن مع بدء اختبارات الطلاب.. طقس حار على معظم المناطق

تشهد مدن ومحافظات المملكة ارتفاعًا في درجات الحرارة، لتلامس الـ 50 درجة مئوية، وطقسًا أكثر حرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة مكة المكرمة.
فيما تشهد طقسًا لطيفًا على سلسلة جبال السروات مع ندرة في الأمطار.
أخبار متعلقة طقس السعودية اليوم.. رياح مثيرة للأتربة على عدة مناطقبدء تطبيق المرحلة الثانية من توثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونيًاوقال محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل لـ "اليوم": طقس حار على معظم مناطق المملكة وشديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة مكة المكرمة بدرجات حرارة تقترب من الـ 50 درجة مئوية مع انخفاض فرصة هطول الأمطار على المملكة بشكل عام، باستثناء المرتفعات الجنوبية والغربية ومرتفعات مكة المكرمة.عقيل العقيلحرارة متفاوتةوأوضح أن التوقعات الشبه موسمية تشير إلى أن درجات الحرارة العظمي في الأسبوع الجاري من 2 الى 8 يونيو ستكون متفاوتة ما بين 28 إلى 48 درجة مئوية.
وتكون الحرارة منخفضة على المرتفعات الجنوبية الغربية، ومرتفعة في المنطقة الشرقية والجهة الشرقية من الربع الخالي.
وعن توقعات هطول الأمطار شبه الفصلية على مناطق المملكة، أوضح العقيل، أن الأسبوع الجاري من 2 إلى 8 يونيو، تزداد فرص هطول الأمطار لتكون غزيرة إلى غزيرة جداً على جنوب المملكة للمناطق عسير، جازان ونجران)، وقد تصل كمية الهطول الأسبوعية ما بين 50-60ملم .

مقالات مشابهة

  • مصرع 47 شخصا جراء الفيضانات والحر الشديد في سريلانكا والهند وتحذير "أزرق" في الصين من أمطار غزيرة
  • حالة الطقس في الشرقية| استمرار ارتفاع درجات الحرارة لليوم الثالث
  • أمطار رعدية غزيرة على 13 ولاية
  • المملكة تحقق جائزة التميز بعمومية «الصحة العالمية» في رفع جودة بيانات الوفيات
  • المملكة تحقق جائزة التميز بـ"الصحة العالمية" في رفع جودة بيانات الوفيات
  • المملكة تحقق جائزة التميز في الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في رفع جودة بيانات الوفيات
  • ارتفاع الحرارة وتحذيرات من التعرض للشمس
  • يتزامن مع بدء اختبارات الطلاب.. طقس حار على معظم المناطق
  • ارتفاع درجات الحرارة على قرى ومراكز الشرقية
  • طقس اليوم.. ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة بالشرقية