أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

عقد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الاثنين بالرباط، مباحثات ثنائية مع الوزير الأول لمملكة بلجيكا، ألكسندر ديكرو، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المغرب، في إطار أشغال الدورة الثالثة للجنة العليا المختلطة للشراكة المغربية البلجيكية.

 

وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن الجانبين عبرا خلال هذه المباحثات، التي حضرها كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية والشؤون الأوروبية والتجارة الخارجية والمؤسسات الثقافية الفيدرالية لمملكة بلجيكا، حجة لحبيب، عن ارتياحهما لمتانة العلاقات بين البلدين، والتطور النوعي الذي شهدته خلال السنوات الأخيرة، وذلك في أفق إرساء شراكة استراتيجية تستجيب لتطلعات المملكتين، برعاية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجلالة الملك فيليب.

 

وأشار البلاغ إلى أن الطرفين بحثا السبل الكفيلة بتعزيز الشراكة بين الرباط وبروكسيل، والعمل على إعطائها نفسا متجددا، يرقى إلى أواصر الصداقة التاريخية المتميزة، ويستثمر الفرص والإمكانيات الهامة التي يتمتع بها البلدان.

 

وشكلت المباحثات - يضيف المصدر نفسه - فرصة سانحة لاستحضار الإ علان المشترك المعتمد بالرباط في أكتوبر 2022، وتجديد التأكيد على أهمية عقد حوار سياسي منتظم، وهيكلة الشراكة البلجيكية-المغربية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق

استقبل الوزير الأول نذير العرباوي اليوم الخميس بقصر الحكومة وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق إيرنستو ماكس تونيلا. الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر على رأس وفد وزاري متعدد القطاعات.

وقد سمحت المحادثات بالتأكيد على عمق علاقات الصداقة والتضامن والتعاون التاريخية القائمة بين الجزائر وموزمبيق. واستعراض نتائج لقاءات العمل التي عقدها الوفد الموزمبيقي مع مختلف القطاعات الوزارية. لمتابعة تنفيذ مخرجات المحادثات التي جمعت رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون برئيس جمهورية موزمبيق فيليبي خاسينتو نيوسي. خلال الزيارة التي قام بها إلى الجزائر يومي 28 و29 فيفري 2023.

كما بحث الجانبان سبل تعزيز التنسيق والتشاور بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية. لاسيما في ظل عضويتهما غير الدائمة الحالية في مجلس الأمن للأمم المتحدة.

وقد جرى اللقاء بحضور وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون.

مقالات مشابهة

  • قضية الصحراء المغربية.. اليابان تجدد دعمها للمغرب
  • رئيس مجلس المستشارين يجري مباحثات مع سفير إسبانيا بالمغرب
  • اليابان تصف مبادرة الحكم الذاتي بذات المصداقية لتسوية قضية الصحراء
  • اليابان تعرب عن "تقديرها لجهود المغرب الجادة وذات المصداقية" في إطار مبادرة الحكم الذاتي بالصحراء
  • الوزير الأول يستقبل وزير الاقتصاد والمالية لجمهورية موزمبيق
  • الوزير المقداد في الاجتماع الوزاري العربي – الصيني: الشراكة بين الدول العربية و الصين نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون
  • تعزيزا للتعاون الثنائي.. وزير التعليم العالي يجري مباحثات مع نظيره بجمهورية الغابون
  • بوريطة يحل بالصين في زيارة رسمية ويجري مباحثات مكثفة مع وزير خارجية بيكين
  • المنفي يجري مباحثات ثنائية مع الرئيس الصومالي
  • الوزير الأول يترأس اجتماعا للحكومة