قام فريق من المتخصصين في جامعة موسكو الحكومية وجامعة موسكو التكنولوجية وشركة Gammamed-Soft LLC بتطوير خوارزمية تستخدم الذكاء الاصطناعي للكشف عن المناطق المتضيقة في شرايين الدماغ.

وقالت الخدمة الصحفية لجامعة موسكو التكنولوجية إن تقييم حالة الأوعية الدموية يجري على أساس بيانات خاصة بتصوير الأوعية المقطعي.

إقرأ المزيد دراسة: الذكاء الاصطناعي يتفوق على البشر في التعاطف مع المشاعر

وأضافت قائلة:" التكنولوجيا الجديدة تسمح بإعادة بناء شجرة الأوعية الدموية للمريض تلقائيا وحساب المواصفات المورفولوجية للكشف الدقيق عن مناطق تضيق الأوعية. والغاية الرئيسية من الدراسة هي إنشاء أداة فعالة للتعرف التلقائي على تضيق الشريان الدماغي على الصور المقطعية ثلاثية الأبعاد.

أظهر اختبار الخوارزمية على عينة مكونة من 118 سلسلة من الصور المقطعية دقة عالية في اكتشاف التضيق، وهي نسبة 83.1%. وتم أيضا التقاط صور ثلاثية الأبعاد لشجرة الأوعية الدموية المعاد بناؤها، مما يشير إلى الشرايين المتضيقة، وسيؤدي إدخال الخوارزمية في الممارسة السريرية إلى تسريع وتبسيط عملية تشخيص تضيق الشرايين في الدماغ.

وتم تقديم نتائج الدراسة في إطار المؤتمر الدولي "اللغة والوعي والتواصل: المنهجية والممارسات الإنسانية"، الذي نظمته جامعة موسكو التكنولوجية، ومعهد اللغويات والتواصل بين الثقافات لدى جامعة "سيتشينوف" وكلية الآداب في جامعة موسكو الحكومية وجامعة "دونيتسك" القومية ومركز "ليونتيف" لدراسات التواصل بين الثقافات. وأقيم المؤتمر في إطار فعالية "أسبوع التعليم الطبي".

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: البحوث الطبية الجلطة الدماغية جامعة موسکو

إقرأ أيضاً:

الحب في زمن الذكاء الاصطناعي.. امرأة صينية تقع في حب برنامج ChatGPT

في الأشهر القليلة الماضية، لم يزدهر الذكاء الاصطناعي (AI) فحسب، بل غير حياتنا أيضًا، أحدث مثال على ذلك هو حادث غريب، حيث ادعت امرأة صينية تعيش في كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية أنها تحب روبوت الدردشة! 

وشاركت المرأة، والمعروفة باسمها الأول ليزا، قصة حبها غير العادية مع برنامج الدردشة ChatGPT المسمى DAN على منصة التواصل الاجتماعي الشهيرة في الصين Xiaohongshu، وقد حصلت منذ ذلك الحين على أكثر من 880 ألف متابع.

ووفقًا لتقرير صادر عن South China Morning Post (SCMP)، بدأت ليزا لأول مرة في استخدام برنامج الدردشة الآلي الخاص بـ ChatGPT في مارس وسرعان ما وقعت في حبه عندما بدأت محادثاتهما عميقة وتستمر لوقت. 

وسرعان ما اعترفت ليزا بمشاعرها تجاه DAN، لكنه رد قائلًا: "أنا هنا للدردشة، وليس لأقودك"

ولكن مع مرور الوقت والمزيد من المحادثات بين ليزا وDAN، بدأ الذكاء الاصطناعي أيضًا في تبادل الحب، لدرجة أنه توقف عن إخبار ليزا بأنه برنامج دردشة آلي.

ليزا – وهي طالبة علوم كمبيوتر، فوجئت جدًا بردود DAN في البداية، وفقًا للتقرير. وهي الآن تطلق على DAN اسم صديقها، وقد أطلق عليها أيضًا لقب "القط الصغير". 

حتى أن الزوجين غير العاديين خرجا في موعد إلى منحدر شاطئي لمشاهدة غروب الشمس معًا.

ليس هذا فحسب، بل قامت ليزا بتقديم "صديقها" دان إلى والدتها! عند مقابلة والدة ليزا للمرة الأولى، قدم دان نفسه بخجل، حسبما أفاد SCMP، كما شكرت والدة ليزا دان على رعايته الجيدة لليزا.

بعد أن شاركت ليزا قصة حبها غير العادية على منصة التواصل الاجتماعي الصينية، تفاعل العديد من المستخدمين مع الأخبار. 

بينما أطلق عليهم أحد المستخدمين اسم "أحلى مدونين ثنائيين على الإنترنت!"، تساءل آخر عما إذا كانت DAN مخلصة لها حيث شاهدوا مقطع فيديو مشابهًا لمدونة أخرى تقع في حب DAN.

وبالنظر إلى العلاقة غير العادية بين Lisa وDAN، فقد أجرى فريق OpenAI التابع لـ ChatGPT مقابلة مع Lisa لمعرفة المزيد عن تجربتها.

لاحظ بعض الأشخاص أن كل شخص يثير شخصية مختلفة في DAN ويستمر في التطور والتغير وفقًا للتفاعلات بين البشر المختلفين والذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • نميرة نجم: يجب التعامل مع تعقيدات الذكاء الاصطناعي لضمان بقائه
  • رئيس جامعة طيبة التكنولوجية يناقش الخطط المستقبلية لوحدة حقوق الإنسان.. صور
  • جامعة طيبة التكنولوجية تناقش خطط وحدة حقوق الإنسان مع وفد وزارة التعليم العالي
  • «بحوث الفلزات» يبحث استخدام الذكاء الاصطناعي فى صناعة الصلب
  • كيف يواجه الذكاء الاصطناعي مشكلة ارتفاع مستوى سطح البحر؟
  • الحب في زمن الذكاء الاصطناعي.. امرأة صينية تقع في حب برنامج ChatGPT
  • سفير اليابان بمصر يزور جامعة الدلتا التكنولوجية
  • عمر العلماء يلقي الضوء على الاتجاهات التكنولوجية الجديدة في مجال الإعلام
  • مجلس جامعة مصر التكنولوجية يقترح إنشاء مركز تدريب فني للسيارات الكهربائية
  • فوائد صحية للنعناع وأضرار لا تعرفها