(CNN)-- قال مصدر إسرائيلي، لـCNN، إن حركة "حماس" خفضت عدد الرهائن الذين ترغب في إطلاق سراحهم خلال المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار  المحتمل إلى أكثر من النصف.

وفي مقترحها الأخير، عرضت "حماس" إطلاق سراح أقل من 20 رهينة في مقابل وقف إطلاق النار لمدة 6 أسابيع، وهو ما يعني خفض عدد الرهائن الأربعين الذي كان أساسا للمفاوضات لعدة أشهر حتى الآن إلى النصف، وهو ما يمثل خطوة كبيرة إلى الوراء في المفاوضات.

وأضاف المصدر أن "حماس" دعت أيضا إلى الإفراج عن المزيد من الفلسطينيين من سجون إسرائيل مقابل عدد أقل من الرهائن، فضلا عن عدد أكبر من الفلسطينيين الذين يقضون أحكاما بالسجن مدى الحياة.

وذكر المصدر الإسرائيلي أن أحدث مقترح لـ"حماس" يشير إلى أن زعيم الحركة في غزة، يحيى السنوار  لا يريد التوصل إلى اتفاق، ويسعى لاستغلال الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة والضغط  على الحكومة الإسرائيلية.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الإدارة الأمريكية الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية حركة حماس

إقرأ أيضاً:

بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن.. والحركة تتهمه بالانحياز للاحتلال

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، حكومات الشرق الأوسط إلى الضغط على حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية "حماس" من أجل القبول بمقترح وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

وطالب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن من القاهرة حكومات منطقة الشرق الأوسط بـ"الضغط على حماس".



وقال بلينكن في تصريحات صحافية موجّهة إلى "الحكومات في أنحاء المنطقة.. إذا كنتم تريدون وقف إطلاق النار، فاضغطوا على حماس لتقول نعم"، في إشارة إلى مقترح الهدنة المقدم من الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري "حماس" وإسرائيل، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

كما أضاف وزير الخارجية بأن "الغالبية الساحقة من الناس، سواء في إسرائيل أو الضفة الغربية أو غزة (..) ترغب في مستقبل يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون في أمن وسلام".




كان بلينكن وصل إلى القاهرة ظهر الاثنين في مستهل جولة في الشرق الأوسط، تتمحور على مسعى جديد للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وأجرى الوزير  مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قال إنها ركزت على كيفية إدخال المساعدات ا‘انسانية إلى قطاع غزة.

وفي هذا السياق علّق "سواء وصلنا إلى اتفاق أو لم نصل، يظل من الضروري للغاية أن يحصل الفلسطينيون على المساعدات التي يحتاجونها".



وأفادت الرئاسة المصرية في بيان الاثنين على أن السيسي حرص خلال اللقاء على "التشديد على أهمية تضافر الجهود الدولية لإزالة العراقيل أمام إنفاذ المساعدات الإنسانية، وضرورة إنهاء الحرب على القطاع ومنع توسع الصراع، والمضي قدماً في إنفاذ حل الدولتين".

من جانبه، قال سامي أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحركة حماس في الخارج  إن تصريحات بلينكن بشأن وقف إطلاق النار في غزة منحازة لإسرائيل وإن موقفه يمثل عقبة حقيقية أمام التوصل إلى اتفاق.

وأضاف "خطاب بلينكن خلال زيارته للقاهرة هو مثال للانحياز لإسرائيل وتوفير الغطاء الأمريكي للمحرقة التي يمارسها الاحتلال في غزة. هذه المواقف هي المعيق الحقيقي أمام التوصل لأي اتفاق".

مقالات مشابهة

  • تقرير: إسرائيل تقول إن حماس رفضت مقترح الهدنة
  • قيادي في حماس يعلق على رد الحركة بشأن مقترح وقف إطلاق النار
  • المقاومة تسلم ردها على مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس وفصائل المقاومة تسلّم ردها حول مقترح وقف إطلاق النار بغزة
  • حماس ردت رسميا على مقترح وقف إطلاق النار
  • مسؤول إسرائيلي: "مقترح غزة" يمكّن إسرائيل من تحقيق أهدافها
  • مجلس الأمن يوافق على مقترح أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة
  • بلينكن يطالب بالضغط على حماس لقبول مقترح بايدن.. والحركة تتهمه بالانحياز للاحتلال
  • واشنطن تناقش إمكانية التفاوض مع حماس حول الرهائن الأمريكان في غزة
  • واشنطن تدعو مجلس الأمن للتصويت على مقترح الهدنة في غزة