رؤيا الأخباري:
2024-06-06@02:51:34 GMT

الرئيس العراقي يلتقي الصفدي في مجلس النواب

تاريخ النشر: 16th, April 2024 GMT

الرئيس العراقي يلتقي الصفدي في مجلس النواب

الرئيس العراقي أكد عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين الرئيس العراقي أمن واستقرار العراق هو من أمن واستقرار المنطقة الصفدي: عبر جلالة الملك بوضوح أن الأردن ينظر بأهمية إلى دور العراق المحوري في المنطقة

زار الرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد اليوم الثلاثاء، مجلس النواب والتقى برئيس المجلس أحمد الصفدي بحضور أعضاء المكتب الدائم في المجلس، ووزيري الصناعة في كلا البلدين والقائم بأعمال السفارة العراقية في عمان.

اقرأ أيضاً : الأردن يسير 75 شاحنة مساعدات جديدة إلى غزة

وأكد الرئيس العراقي عمق العلاقات التي تربط البلدين الشقيقين، وضرورة توطيد التعاون والتنسيق المشترك في مختلف المجالات، مشدداً على أن أمن واستقرار العراق هو من أمن واستقرار المنطقة.

وأشاد الرئيس العراقي بمواقف الأردن الداعمة للعراق بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني، في مواجهة التحديات التي تواجهه، خاصة في حربه ضد الإرهاب، مشيراً إلى أهمية عقد الاجتماعات الدورية الأردنية العراقية المصرية، بما يسهم في تحقيق مخرجات القمم الثلاثية السابقة الساعية إلى تحقيق أعلى أشكال التعاون الاقتصادي بما يخدم بلدان الشعوب الشقيقية.

وشدد الرئيس العراقي على وقوف بلاده إلى جانب الأشقاء الفلسطينيين حتى ينالوا حقوقهم المشروعة بإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس.

فيما أكد رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي حرص الأردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني على تعزيز مختلف أوجه التعاون مع الأشقاء في العراق، مشيرا إلى أهمية التنسيق البرلماني المشترك خدمة لقضايا البلدين وقضايا أمتنا الرئيسية وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

وأضاف الصفدي: لقد عبر جلالة الملك بوضوح وثبات في أكثر من موقف بأن الأردن ينظر بأهمية إلى دور العراق المحوري في المنطقة، ويدعم أمنه واستقراره، فأمن الأردن والعراق واحد.

وأشار الصفدي إلى عمق العلاقات البرلمانية بين البلدين، لافتاً إلى نتائج زيارته إلى العراق ولقاءه مع مختلف التيارات السياسية فيه، والتي أكدت على أن المواقف الأردنية الداعمة للعراق، تلقى في نفوس العراقيين التقدير الكبير.

وأكد رئيس مجلس النواب أهمية ما جاء من مضامين في لقاء جلالة الملك والرئيس العراقي لجهة تكثيف الجهود لتنفيذ الاتفاقيات والمشاريع المشتركة بين البلدين، وتوسيع فرص التعاون في مجالات الطاقة والصناعة والتجارة والبيئة بما يسهم في تدعيم الشراكة الاقتصادية والتكامل في مختلف القطاعات التنموية.

وشدد الصفدي على أن الأردن بقي على الدوام في خندق الأمة، مدافعاً عن فلسطين وقضيتها العادلة، وقدم كل الإمكانات في سبيل التخفيف من معاناة الأشقاء في قطاع غزة، بوجه العدوان الغاشم الذي يقوم به جيش الاحتلال.

وقال الصفدي إن الدولة الأردنية راسخة وثابتة ولديها جيش وأجهزة أمنية ومؤسسات قوية، وشعب واعٍ ومخلص لوطنه وقضايا أمته، ولا يقبلون بأي شكل المساس بسيادة الأردن، ولذا كان الأردنيون في إجماع وثبات خلف قيادتهم وجيشهم في مواجهة الأزمات والتحديات، وكانوا في موقف موحد فيما تتخذه الدولة من إجراءات لحماية الوطن.

وحضر اللقاء: وزير الصناعة والتجارة يوسف الشمالي، ووزير الصناعة والمعادن العراقي خالد بتال، وعضو مجلس النواب العراقي طالب خليل راهي، وعدد من المسؤولين والمستشارين العراقيين، والقائم بأعمال السفارة العراقية في عمّان منيف علي حسين، ونائب رئيس مجلس النواب عبد الرحيم المعايعة، والنائب الثاني يحيى عبيدات، ومساعدا رئيس مجلس النواب فايزة عضيبات، وميادة شريم، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الأردنية العراقية علي الطراونة

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: الصفدي أحمد الصفدي رئیس مجلس النواب الرئیس العراقی أمن واستقرار جلالة الملک

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يستقبل وفد جمعية الصداقة المصرية التايلندية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبلت النائبة نورا علي، رئيس لجنة السياحة بمجلس النواب، وفدًا من أعضاء جمعية الصداقة البرلمانية المصرية التايلندية، وذلك بمقر مجلس النواب بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تعزيز جسور التعاون خلال المرحلة القادمة.

وفى مستهل اللقاء، أكدت النائبة نورا علي، رئيس الجمعية، أهمية اللقاء وما يحمله من خطوة مهمة نحو ترسيخ مزيد من التعاون وخاصة لما يجمع البلدين من علاقات تاريخية تمتد إلى 70 عامًا.

واصطحبت "نورا علي" الوفد في جولة داخل أروقة المجلس بالعاصمة الإدارية، حيث أشادوا بعراقة البرلمان المصري ومقره الجديد وما يمثله من تحفة معمارية حضارية تتماشى مع تراث مصر الرائد في مجال الفنون والعمارة.

وعقب الجولة عقد الوفد جلسة مباحثات شهدت التطرق إلى بحث تعزيز أوجه التعاون خلال المرحلة القادمة بما يصب في النهاية لتقوية الروابط التاريخية وفتح آفاق جديدة من التعاون بين البلدين.

وأكد الوفد، تطلع بلادهم للاستفادة من الخبرات المصرية العالمية في حفر وإدارة قناة السويس، من خلال إرسال بعثات من الشباب والمعنيين، وخاصة أن هناك مشروعًا في تايلند لعمل قناة، وتطلعهم كذلك في مزيد من المنح لطلابهم للتعلم بالأزهر الشريف.

وفي نهاية اللقاء وجه الوفد الدعوة لجمعية الصداقة لزيارة تايلندو أهدى درع الاحتفال بمرور 70 عامًا على تأسيس العلاقات بين البلدين إلى مجلس النواب.

6d5af310-6f42-4f10-8960-b2cf4ba866a7 6e289e3c-8731-45e1-b484-17f5246495b7 9a1fe76f-8d17-4c62-a0c4-97138e307422 9b97b03d-2835-4627-ae32-5d33a76c6738 c56251ed-af62-4db7-8e59-4b55ebeddf7d cd054255-7c93-4691-b743-c4ec869b103a ebf12b7c-9427-4d5e-85cc-c6523ab8d69b ff9ff94c-0378-481c-8508-9ec975d4b102

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الشيوخ يلتقي رئيس النواب الكازاخي ييرلان كوشانوف
  • "عبدالرازق" يلتقي رئيس مجلس النواب الكازاخي لتفعيل التعاون البرلماني
  • رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل مدير معهد العالم العربي
  • الصفدي يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين السوريين
  • مجلس النواب يستقبل وفد جمعية الصداقة المصرية التايلندية
  • مجلس النواب العراقي يقر الموازنة العامة للدولة والحكومة ترحب
  • وزير الدفاع يلتقي نائب الرئيس البرازيلي ويوقّعان مشروع اتفاقية بين حكومتي البلدين
  • وزير الدفاع يلتقي نائب الرئيس البرازيلي ويوقّعان مشروع اتفاقية بين حكومتي البلدين للتعاون في مجال الدفاع
  • وزير الدفاع يلتقي نائب الرئيس البرازيلي ويبحثان تعزيز التعاون بين البلدين
  • خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالتين من الرئيس السيسي وملك الأردن