بدأت الجلسة العامة لمجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الر ازق رئيس المجلس، لمناقشة تقرير أعدته لجنة الزراعة والري ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن زراعة القطن المصري التحديات والمحفزات لتحسين الاستثمار، والمقدم من النائب محمد السباعي وكيل لجنة الزراعة.

كما يناقش المجلس طلب مناقشة عامة بشأن استيضاح سياسة الحكومة بشأن الجزر الصناعية ودورها الاقتصادي وتقييمها البيئي.

وأكد النائب طارق نصير، إن الدولة المصرية قامت بإعداد المخططات الإنشائية لبناء مدينة أبوقير الجديدة، وهي أول مدينة مصرية يتم بناؤها بالكامل داخل جزيرة صناعية في البحر المتوسط على مساحة تصل 1400 كم، في خطوة هي الأولى من نوعها بدءا من فبراير عام 2021.

إضافة حيز عمراني جديد لمنطقة شرق الإسكندرية

وأشار النائب في طلبه أن الهدف من إنشاؤها هو أن تصبح مدينة استثمارية وتجارية فضلاً عن إضافة حيز عمراني جديد لمنطقة شرق الإسكندرية، بحيث تضم أكبر ميناء بحري على السواحل الشمالية والبحر المتوسط وهو ميناء أبو قير، إلى جانب إدراج مختلف المرافق والمراكز الخدمية المتطورة، التي من شأنها إظهار المفهوم التكنولوجي الحديث لمدينة أبو قير الجديدة؛ بما فيها العديد من المشروعات التعليمية والمناطق السياحية والفنادق الفاخرة والأبراج السكنية ومجمعات الأسواق والمطاعم والمستشفيات والمراكز العلاجية والصحية والأندية الرياضية.

ومن المتوقع أن يتم الانتهاء منها بنهاية هذا العام الجاري 2024، منذ ان بدأ العمل على أرض الواقع منذ عام 2022، الأمر الذى يحتاج إلى أن تلقى الضوء ليس فقط على فكرة المدن الذكية التي أضحت نموذجا للعديد من المدن التي أنشئت مؤخرا، وإنما الجديد هنا أنها المرة الأولى التي يتم فيها إنشاء جزيرة صناعية على أرض مصرية وكذلك أول مدينة متكاملة يتم إنشاؤها في البحر المتوسط .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ الاقتصاد زراعة القطن المصري

إقرأ أيضاً:

«تطوير العقبة» تستعرض فرص الاستثمار الواعدة في مدينة العقبة بالأردن

دبي-الوطن:

يستعد الأردن للترحيب بالمستثمرين على أرض الإمارات واطلاعهم على الفرص الاستثمارية غير المسبوقة في أسرع المدن الاقتصادية نمواً، العقبة.
وتستضيف شركة تطوير العقبة (ADC)، ذراع التطوير المركزي لمنطقة العقبة الاقتصادية الخاصة (ASEZ)، حدثاً حصرياً للمستثمرين في أبوظبي لتزويدهم برؤى مفصلة حول هذا العرض الاستثماري الاستثنائي.
وسيُقام مؤتمر “العقبة – تتألق بالاستثمار” في يوم 25 يونيو في تمام الساعة الخامسة مساءً، بحضور كبار الشخصيات والمستثمرين للتعرف على الفرص الاستثمارية غير المسبوقة في مدينة العقبة الساحلية الخلابة في الأردن. وسينضم المستثمرون المحتملون إلى مجتمع من قادة الفكر المستقبلي، الذين يقودون مسيرة النمو الاقتصادي والتنمية في واحدة من أكثر المدن تميزاً في العالم من حيث الموقع الاستراتيجي.
وسيقدم مؤتمر “العقبة – تتألق بالاستثمار” نظرة عامة متعمقة على فرص الاستثمار الواعدة في العديد من القطاعات سريعة النمو، بما فيها التجارة والتصنيع والسياحة والطاقة النظيفة والخدمات اللوجستية والتعليم المهني والتقنيات الرقمية.
وتُعد العقبة بوابة رئيسية للتجارة العالمية، بفضل موقعها الاستراتيجي على مفترق طرق بين قارتين. وتقدم المنطقة الاقتصادية الخاصة للمستثمرين حزمة واسعة من الحوافز الاستثمارية الجذابة، بما في ذلك إلغاء القيود على حقوق الملكية الأجنبية أو العملات الأجنبية، وحوافز ضريبية على دخل الشركات وضريبة دخل صفرية على بضائع الترانزيت العابرة المخزنة وإعادة التصدير، ورسوم جمركية صفرية، وخصم 50% على رسوم المناولة للحاويات المصدرة من المنطقة الاقتصادية الخاصة. كما يمكن للمستثمرين أيضاً الاستفادة من خصومات تصل إلى 40% على رسوم المناولة لبضائع الترانزيت.
وفي معرض إعلانه عن الحدث، قال سعادة حسين الصفدي، الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة: “تُعد العقبة بالفعل وجهة استثمارية للعديد من الشركات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ولدينا حالياً شراكات وثيقة مع مجموعة موانئ أبوظبي حيث تم مؤخراً إطلاق أول محطة متطورة للسفن البحرية في العقبة. واستناداً إلى العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين الأردن والإمارات، سيُوفر مؤتمر “العقبة – تتألق بالاستثمار” للمستثمرين من أبوظبي وخارجها رؤية شاملة للتعرف على أبرز الفرص الاستثمارية الجديدة في العقبة”.
وأضاف الصفدي: “توفر العقبة للمستثمرين وجهة أعمال مزدهرة للوصول إلى العديد من الاسواق بسهولة، بالإضافة إلى مستوى عالمي من الفخامة من خلال مجموعة من الفنادق الفاخرة والخيارات الترفيهية المتميزة، ما يجعلها وجهة سياحية رائدة ومركزاً تجارياً إقليمياً في ذات الوقت. ومع تطلع المستثمرين إلى فرص عالمية جديدة لتحقيق عوائد أعلى على استثماراتهم على المدى الطويل، تُعد العقبة وجهة مثالية لكل مستثمر يرغب في توسيع نطاق أعماله والاستفادة من حوافز تنافسية”، حيث تعد العقبة مركزاً لوجستياً وتجارياً مهماً على صعيد الإقليم”.
وسيُقدم فريق عمل شركة تطوير العقبة عروضاً مفصلة للمستثمرين حول الاستثمارات المتوفرة في قطاع السياحة المستدامة وسياحة المغامرات والسياحة الاستشفائية، بالإضافة إلى الإنتاج السينمائي – إذ تعتبر العقبة ومنطقة وادي رم موقعاً للعديد من الإنتاجات الهوليوودية البارزة.
وسيُتاح للمستثمرين أيضاً التعرّف على فرص الاستثمار في مراكز البيانات، ومكاتب تعهيد الأعمال، والألعاب والرياضات الإلكترونية، والموانئ، والمطارات، والنقل البري، وصناعات مثل الملابس الجاهزة وتصنيع الأغذية والأدوية وتصنيع المعادن، وكذلك الزراعة المستدامة والبنى التحتية للمدن الذكية، وغيرها.


مقالات مشابهة

  • المستثمرون يتسابقون على فرص الاستثمار في دمياط الجديدة
  • النائب كريم طلعت: نناقش قانون الإيجار القديم بعد إجازة عيد الأضحى
  • تدريبات بحرية روسية مصرية مشتركة في البحر الأبيض المتوسط
  • سفن حربية روسية تجري مع البحرية المصرية تدريبات مشتركة في البحر المتوسط
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • «تطوير العقبة» تستعرض فرص الاستثمار الواعدة في مدينة العقبة بالأردن
  • برلماني يطالب بردع الممارسات الاحتكارية خلال عيد الأضحى المبارك
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى إجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولي اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل
  • لجنة الاستثمار بغرفة القاهرة تعقد أولى اجتماعاتها لمناقشة خطة العمل