كتب- محمد فتحي:

خاطبت الإدارة المركزية للتعليم العام التابعة لوزارة التربية والتعليم الفني، المديريات التعليمية بشأن الإشارة إلى الكتاب الدوري رقم 13 بتاريخ 15 أبريل 2024، الخاص بتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

وبحسب الخطاب فإنه تم التوجيه بسرعة اتخاذ الإجراءات الآتية لتنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة، وهي كالآتي:

- موافاة الإدارة المركزية للتعليم العام خلال 3 أيام من تاريخ صدور الكتاب الدوري بجدول موضح به تفصيلا:

- أسماء وعناوين المقار التي ستعقد بها المراجعات بكل إدارة تعليمية.

- أسماء الفرق المكلفة من المعلمين المتميزين بالتدريس بتلك المراجعات.

- جدول مواعيد المراجعات للصفين الثالث الإعدادي والثالث الثانوي العام حتى يتسنى للوزارة اتخاذ اللازم في تنفيذ متابعات ميدانية وفق توجيهات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني.

يذكر أن وزير التربية والتعليم، أصدر أمس الإثنين، الكتاب الدوري رقم 13 بتاريخ 15 إبريل 2024 بشأن تنظيم مراجعات نهائية مجانية لطلاب الشهادتين الإعدادية والثانوية العامة.

وبحسب الوزارة فإن هذا القرار يأتي في ضوء جهود الوزارة لدعم وتطوير منظومة التعليم قبل الجامعي، وتقديم خدمات تعليمية وتدريبية متميزة لأبنائنا الطلاب، وانطلاقا من مسئولية الوزارة الأصيلة في التمكين العادل لجميع الطلاب من تحقيق نواتج التعلم بكافة مستوياتها والتخفيف عن كاهل الأسر المصرية.

ونص الكتاب الدوري على تكليف مديري مديريات التربية والتعليم بجميع المحافظات بتنظيم وتنفيذ مراجعات نهائية مجانية مجمعة لطلاب وطالبات الصفين الثالث الإعدادي، والثالث الثانوي، عقب الانتهاء من تدريس المناهج وفق الخريطة الزمنية الدراسية بنهاية شهر إبريل الجاري، مع موافاة المحافظين بتقارير الإنجاز بصفة دورية على أن يتم تنفيذ تلك المراجعات خلال اليوم الدراسي.

وفي هذا الإطار، وجه وزير التربية والتعليم بتشكيل فرق من المعلمين المتميزين والمشهود لهم بالكفاءة للقيام بتدريس تلك المراجعات للصفين المشار إليهما، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم العام وتحديد المقار التي تصلح للمراجعات من حيث القدرة الاستيعابية والملاءمة الجغرافية، وتهيئتها بالتجهيزات المطلوبة، وذلك بحد أقصى (3) مقار في كل إدارة تعليمية.

كما وجه الوزير بقيام موجهي المواد الدراسية بالإدارات التعليمية بوضع نماذج امتحانات تدريبية تحت إشراف موجهي المواد الدراسية بالمديريات التعليمية لتدريب الطلاب عليها أثناء المراجعات، بالإضافة إلى وضع جداول منتظمة للمراجعات على مستوى المديرية، مع تهيئة البيئة المناسبة والداعمة لإنجاح المراجعات، وتحقيق الاستفادة القصوى للطلاب، وإرسال كشوف معتمدة بأسماء الطلاب الحاضرين إلى مدارسهم الأصلية.

ووجه الوزير أيضا بالالتزام بتقديم تقرير يومي مجمع عن سير المراجعات بكل مديرية تعليمية؛ متضمنًا كافة التفاصيل والإحصاءات الدالة على عدد الطلاب المستفيدين، مؤيدًا بصور وفيديوهات توثيقية، إلى الإدارة المركزية لشئون المديريات والجهات التابعة، إضافة إلى تحديد المعلمين المتميزين على مستوى كل مديرية، من واقع التقارير والإحصاءات الخاصة بالمراجعات، بالتنسيق مع الإدارة المركزية للتعليم العام.

كما نص الكتاب الدورى على قيام الإدارة المركزية للتعليم العام بمتابعة إجراءات التنفيذ الميداني، فضلا عن قيام السادة مديري مديريات التربية والتعليم بالمحافظات بتقديم جداول المراجعات المنصوص عليها بالجودة المطلوبة، وذلك خلال 3 أيام من تاريخ العمل بهذا الكتاب الدوري على أن تبدأ المراجعات النهائية عقب الانتهاء من تدريس المناهج وفق الخريطة الزمنية الدراسية بنهاية شهر إبريل الجاري.

ونص الكتاب الدوري أيضا على أن يلتزم السادة مديري المديريات ومديري الإدارات التعليمية بكافة مديريات التربية والتعليم والإدارات المختصة بديوان عام الوزارة بتنفيذ كافة ما ورد بالكتاب الدوري من أحكام في أقرب وقت.للمزيد من أخبار التعليم (اضغط هنا)

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان وزارة التربية والتعليم طلاب الاعدادية طوفان الأقصى المزيد مراجعات نهائیة مجانیة التربیة والتعلیم الکتاب الدوری

إقرأ أيضاً:

تعرف على أماكن المراجعات المجانية للثانوية العامة في قنا

أعلن اللواء أشرف الداودي محافظ قنا عن إطلاق مؤسسة "حياة كريمة" لمبادرة «تقدر في 10 أيام»،  والتي تتضمن إنطلاق المراجعات النهائية لشهادة الثانوية العامة في جميع المواد الدراسية.

وأضاف محافظ قنا أن تلك المباردات تأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بتقديم الدعم التام لأبنائنا من الطلاب والشباب، مشيرًا إلى أن المبادرة تشمل عدة محاور: مراجعات أكاديمية شاملة، والتي توفر مراجعات نهائية كاملة لكل المواد، فيديوهات تعليمية، ودعم نفسي للطلبة وأولياء الأمور.

وأكد الداودي إنه تم رفع درجة الاستعداد والتنسيق مع منسقي المبادرة لتحقيق أكبر استفادة ممكنة لأبنائنا الطلاب من خلال الإعلان وإعلام الطلبة وأولياء الأمور، وكذلك التنسيق بين مديرية التربية والتعليم، والإدارات التعليمية التسعة بالمحافظة للبدء في المراجعات النهائية لمبادرة «تقدر في 10 أيام» لضمان تحقيق الاستفادة المثلى لأبنائنا الطلاب من المراجعات النهائية لتخفيف الأعباء عن أولياء الأمور، بهدف تقديم الدعم التعليمي والمعنوي للطلبة قبل امتحانات نهاية العام الدراسي وذلك بالتعاون مع مؤسسة حياة كريمة.

أشار محافظ قنا أن هذه المراجعات تُعد فرصة رائعة للطلاب لمراجعة المنهج الدراسي كاملًا، من خلال المراجعات النهائية، ويتم تقديم المحاضرات من قبل مجموعة من أفضل المدرسين المؤهلين الذين يمتلكون الخبرات اللازمة لتوجيه الطلاب وتأهيلهم لامتحانات نهاية العام.

ومن جانبه أوضح لدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا أأنه تم تجهيز تسعة قاعات بعواصم مراكز المدن، بواقع قاعة لطلاب كل إدارة تعليمية مع تكليف نخبة من أفضل معلمي المواد بالتواجد مع الطلاب وفق الجدول المحدد لتوضيح وتبسيط ما يتم تناوله من معلمي الوزارة، لافتًا أن طلاب إدارة قنا التعليمية يتواجدون بقاعة مدرسة السيدة زينب الثانوية بنات (المنشية)، وطلاب إدارة فرشوط بقاعة مدرسة الشهيد وسام منصور الثانوية المشتركة، وطلاب إدارة نجع حمادي التعليمية بقاعة مدرسة الشهيد خيرت القاضي الثانوية بنين، وطلاب إدارة دشنا بقاعة مدرسة دشنا الثانوية المشتركة، وطلاب إدارة قوص بقاعة مدرسة قوص الثانوية العسكرية، طلاب إدارة نقادة بقاعة مدرسة نقادة الثانوية بنات، طلاب إدارة الوقف التعليمية بقاعة مدرسة المراشدة الثانوية، وطلاب إدارة أبوتشت التعليمية بمدرسة أبوتشت الثانوية العسكرية، طلاب إدارة قفط التعليمية بقاعة مدرسة قفط الثانوية المشتركة.

يذكر أن مبادرة "تقدر في 10 ايام" التي تطلقها مؤسسة "حياة كريمة" لطلاب الثانوية العامة، تأتي في إطار  الدور  المجتمعي لمؤسسة حياة كريمة التي أرسى دعائمها فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، لدعم  كافة الفئات المستهدفة وخاصة الشباب؛ الذين يعدون أحد أهم دعائم  بناء الجمهورية الجديدة، واستكمالا لدور الدولة المصرية  في محور بناء الإنسان وخاصة قطاع التعليم.

مقالات مشابهة

  • الثانوية العامة 2024| باق 10 أيام.. 700 ألف طالب يؤدون الامتحانات بـ«بابل شيت».. تشديد على مواجهة الغش وتفتيش الطلاب ..المديريات التعليمية تواصل المراجعات النهائية
  • التقرير الأسبوعي لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني
  • عقد تدريبات لمعلمي اللغة الفرنسية على مناهج المرحلة الإعدادية
  • رسالة وزير التربية والتعليم إلى الأسرة المصرية: ساعدونا
  • وزير التعليم: التربية السليمة هي أساس بناء شخصية الطالب
  • وزير التعليم: التربية الإيجابية فى المدارس تهدف إلى تحلي الطلاب بالأخلاق الحسنة
  • التعليم: تنفيذ مشروع الدمج في 200 مدرسة بأسوان
  • وزارة التربية والتعليم تعقد مؤتمرًا عن الدمج الشامل بالتعاون مع اليونسيف
  • تعرف على أماكن المراجعات المجانية للثانوية العامة في قنا
  • "تعليم الجيزة" يكرم أعضاء المتابعة الفنية والتوجيهات وأعضاء القوافل المركزية