"العُمانية" تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة الستين لمعرض بينالي البندقية الدولي 2024م الذي جاء بعنوان "الأجانب في كل مكان" وتستمر فعاليات المعرض حتى 24 نوفمبر القادم. يرعى افتتاح جناح سلطنة عُمان صاحب السمو السيد الدكتور كامل بن فهد آل سعيد الأمين العام بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

ويعد معرض بينالي البندقية للفنون من أهم المحافل الفنية العالمية منذ انطلاقته في عام 1895م، حيث يقام المعرض الفني كل سنتين وتعرض كل دولة في جناحها الوطني مجموعة مختارة من أعمال أشهر فنانيها في مجال الفن المعاصر. وتحظى سلطنة عُمان في هذه النسخة بجناح مستقل خاص بها في موقع متفرد سعيا لمزيد من الانتشار والتأثير العالمي، إذ تبلغ مساحته الإجمالية 300 متر مربع، ويقع بالقرب من ساحة سانت ماركو التاريخية القلب النابض لمدينة البندقية والذي سيتيح للفنانين المشاركين عرض الأعمال الفنية بشكل مستقل ويسهم في تعزيز الظهور الفني العُماني عالمياً وتعزيز إبراز الهوية الفنية والثقافية العُمانية وتوسيع شبكات التواصل الفني، ما يفتح أبواباً لفرص التعاون المستقبلية، ومن المتوقع أن يستقطب الجناح يومياً ما يقارب 2000 زائر طيلة أيام المعرض. ويشارك في هذا المعرض كل من الفنانة التشكيلية عالية الفارسية، والفنان التشكيلي الدكتور علي الجابري، والفنان التشكيلي عيسى المفرجي، والفنان التشكيلي أدهم الفارسي، والفنانة التشكيلية سارة العولقية، كما ستنفذ سلطنة عُمان بالتزامن مع مشاركتها الثانية في معرض بينالي البندقية فعاليات وبرامج مصاحبة منها ورش فنية وبرامج تدريبية متخصصة في مجالات الفن المعاصر.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: بینالی البندقیة

إقرأ أيضاً:

انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل

جدة (الاتحاد)

أخبار ذات صلة "شؤون الحجاج": تفعيل المرحلة الثانية من منظومة الإجراءات الطبية مع بدء توافد حجاج الدولة رئيس ليفربول يعتزم خوض «البريميرليج» في أميركا والسعودية!

أعلنت مؤسسة بينالي الدرعية عن موعد انطلاق النسخة الثانية من بينالي الفنون الإسلامية، البينالي الأول والوحيد المخصص لفنون الحضارة الإسلامية، المقرّر خلال الفترة من 25 يناير إلى 25 مايو 2025، في صالة الحجاج الغربية بمطار الملك عبدالعزيز الدولي في جدة.

منصة للحوار
ويستعرض البينالي الكنوز التاريخية للحضارة الإسلامية والأعمال الفنية المعاصرة معاً، كجزء من سلسلة غنية متواصلة، نجحت باستقطاب 600 ألف زائر في النسخة الافتتاحية. وستواصل النسخة الثانية تقديم منصة للحوار الثقافي والإبداعي، وإبراز مساهمات الفنون والثقافة الإسلامية في الحضارة العالمية، وذلك من صالة الحجاج الغربية التاريخية الحائزة جائزة الآغا خان، والتي تتمتع بأهمية كبيرة للمسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث يمر الملايين من ضيوف الرحمن عبر صالة المطار سنوياً لأداء فريضة الحج ومناسك العمرة في المشاعر المقدسة بمكة المكرمة.
ويشهد بينالي الفنون الإسلامية 2025 عودة معرض ومنتدى «المدار»، الذي يجمع تحت مظلته كبرى مؤسسات الفنون الإسلامية المحلية والدولية ليعرض مقتنياتها الثمينة ضمن معرض واحد جماعي، بهدف تعزيز التعاون والحوار، وإظهار ثراء وتنوع الثقافة الإسلامية من خلال الجمع بين مؤسسات من مناطق جغرافية مختلفة.
كما سيتضمّن البينالي «الجناح التكريمي»، الذي يحتفي باثنتين من المجموعات العريقة للفن الإسلامي، والتي تعكس مقتنياتها مواطن الحضارة الإسلامية بأسمى وجوهها، بالإضافة إلى تخصيصه جناحين منفصلين لمكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، احتفاءً بهذين الموقعين المقدسين.

جائزة معمارية جديدة
وبالتزامن مع بينالي الفنون الإسلامية، أطلقت مؤسسة بينالي الدرعية جائزة معمارية جديدة باسم جائزة المُصلى، وهي مسابقة دولية للتصميم المعماري، لتقديم تصميم جديد لمصلّى مؤقت، يشيّد على أرض البينالي.
وبتكليف من الرئيس التنفيذي لمؤسسة بينالي الدرعية آية البكري، يشرف على البينالي نخبة من المديرين الفنيين العالميين، تضم المدير الفني الدكتور أمين جعفر، مدير مجموعة آل ثاني الذي تتناول أعماله الأكاديمية والفنية محطات التقاء الثقافات الأوروبية والآسيوية، والمدير الفني الدكتور جوليان رابي، المحاضر السابق في الفنون والعمارة الإسلامية في جامعة أكسفورد والمدير السابق للمتحف الوطني للفن الآسيوي التابع لمؤسسة سميثسونيان وعضو فريق القيمين الفنيين للنسخة الأولى لبينالي الفنون الإسلامية، والكاتب والمؤرّخ الدكتور عبدالرحمن عزّام، مستشار معرض ومنتدى «المدار» ضمن النسخة الأولى من بينالي الفنون الإسلامية عام 2023، بالإضافة إلى القيّم الفني لأعمال الفن المعاصر الفنان السعودي مهنّد شونو، الذي شارك في النسخة الأولى للبينالي، ومثّل المملكة العربية السعودية في المعرض الدولي الفني الـ59 لبينالي البندقية 2022.

مقالات مشابهة

  • بطولة حمدان بن زايد للرماية تصل إلى خط النهاية الجمعة
  • معرض فني للأعمال المعاد تدويرها بقصر السلطانة ملك الاثري
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي
  • القباج تشهد افتتاح فعاليات المعرض الفني لمؤسسة المنتدى الدولي للفن التشكيلي من أجل التنمية
  • افتتاح معرض " إبداعات فنية 24 " بكلية التربية الفنية في المنيا
  • انطلاق بينالي الفنون الإسلامية في جدة 25 يناير المقبل
  • بلعابد: التلاميذ الموجّهين إلى الثانوية الوطنية للفنون تم انتقاؤهم وفق معايير دقيقة
  • الليلة.. افتتاح الدورة الـ 44 للمعرض العام بمشاركة 300 فنان
  • وزيرة الثقافة تفتتح المعرض العام للفنون التشكيلية بمشاركة 300 فنان.. غدا
  • غدا.. وزيرة الثقافة تفتتح فعاليات الدورة الـ 44 من المعرض العام للفنون التشكيلية