افتتح اليوم، وفد هيئة الدواء المصرية برئاسة الدكتور على الغمراوي، رئيس الهيئة، الاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بإقليم شمال إفريقيا  NA-MRH، والمقام في الجمهورية التونسية في الفترة من 16-18 من أبريل الجاري، والذي يشهد مشاركة رؤساء الجهات التنظيمية بدول شمال إفريقيا، وكذا ممثلين عن مفوضية الاتحاد الإفريقي، ووكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (نيباد)، ومنظمة الصحة العالمية، وممثلين عن مبادرات المواءمة التنظيمية المناظرة بأقاليم " الشرق والغرب والوسط والجنوب" الإفريقي.

ومن المنتظر أن يناقش الاجتماع أهداف ومحققات برنامج مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية الإفريقية AMRH التابع لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية (نيباد)، والتحديات التي واجهها البرنامج منذ الشروع فيه عام 2009، مع التركيز على الوصول إلى حالة من التوافق والمواءمة الفنية بين الجهات التنظيمية في مجال الدواء بإقليم شمال إفريقيا.

وفي كلمته، أعرب الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، عن ترحيب ودعم الهيئة لتلك المبادرة، مؤكدا أهمية تحقيق التوحيد والتناغم في الاجراءات التنظيمية، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات، والذي يسهم في بناء القدرات للكيانات التنظيمية الإفريقية وتكاملها؛ مما ينعكس على توفير دواء آمن وفعال وبجودة عالية للمواطنين عبر القارة الإفريقية.

جاء ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر للتعاون مع كافة المنظمات الاقليمية في كافة المجالات ذات الصلة بالمستحضرات الطبية، ودعم النظم التنظيمية بالقارة الإفريقية.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس هيئة الدواء: نساند «سلامة الغذاء» لتوفير منتجات صحية آمنة

شارك الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، في فعالية الاحتفال باليوم العالمي لسلامة الغذاء، التي نظمتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء بهدف التأكيد على أهمية الرقابة التنظيمية على سلامة الغذاء، وتعزيز تطوير قطاع إنتاج الغذاء في مصر.

أكد رئيس الهيئة على أهمية التكامل والتعاون بين كافة الجهات الرقابية والتنظيمية المختلفة في مصر لضمان سلامة المواطنين، وفعالية وأمان المنتجات التي تصل إليهم، وأشاد بالجهود التي تقوم بها الهيئة القومية لسلامة الغذاء، والتعاون المتبادل بين الهيئتين، والتواصل الدائم من أجل توفير منتجات آمنة وفعالة.

تحسين أداء قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي

يذكر أن الاحتفالية جاءت هذا العام تحت شعار «الأنظمة الرقابية الغذائية الحديثة كمحرك للابتكار والاستثمار في قطاع الصناعات الغذائية والزراعية»، حيث يُعدّ قطاع إنتاج الغذاء والمنتجات الزراعية من أهم القطاعات الاقتصادية الحيوية، ويحظى بدعم كبير من مختلف قطاعات الدولة عملا بدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى "تحسين أداء قطاعات الإنتاج الزراعي والغذائي لمواجهة تحديات الأمن الغذائي ليس فقط في مصر، بل في القارة الأفريقية بأكملها.

منتجات آمنة وفعالة وذات جودة عالية

جاء ذلك في إطار حرص هيئة الدواء المصرية على المشاركة في كافة الفعاليات التي تسهم في الحفاظ على حصول المواطن على منتجات آمنة وفعالة وذات جودة عالية، كذلك الحرص على التعاون مع كافة الجهات المعنية بالشأن الصحي.

مقالات مشابهة

  • انطلاق منافسات البطولة الإفريقية للسامبو بالقاهرة بمشاركة 20 دولة
  • البنك الإفريقي للتنمية: النمو الاقتصادي في إفريقيا لا يكفي لمواجهة الفقر
  • رئيس هيئة الدواء: نساند «سلامة الغذاء» لتوفير منتجات صحية آمنة
  • خطة ربع سنوية لتعزيز السوق المصري بأدوية جديدة
  • مصر تشارك في الاجتماع الأول للمؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة بالمغرب
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يلتقي رئيس مدينة الدواء المصرية
  • رئيس الوزراء يبحث تيسير الإجراءات المطلوبة لتعزيز حجم الصادرات الدوائية
  • رئيس هيئة الرعاية الصحية يجري جولة تفقدية داخل مدينة الدواء.. صور
  • مصر تُشارك في الاجتماع الأول للمؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة بالمغرب
  • مصر تُشارك في الاجتماع الأول للمؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة بالمغرب