عقد الدكتور على الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مع الدكتور علي المرابط، وزير الصحة التونسي، بحضور السفير إيهاب فهمي، سفير جمهورية مصر العربية لدي تونس، والدكتور عبد الرزاق الهذيلي، مدير عام الصيدلة والدواء بوزارة الصحة التونسية، وذلك على هامش مشاركته بالاجتماع التمهيدي لإطلاق مبادرة مواءمة الإجراءات التنظيمية للأدوية بإقليم شمال إفريقيا NA-MRH، والمقام بدولة تونس في الفترة من 16 وحتى 18 أبريل الجاري.

تناول الاجتماع بحث سبل التعاون المشترك، حيث أكد الجانبان حرصهما على استكشاف فرص التعاون الثنائي في مجال تصنيع الأدوية والأمصال واللقاحات والاستفادة من إمكانيات الشركات المصرية الرائدة في هذا المجال.

وبحث الجانبان إمكانية إقامة شراكات إستراتيجية بين الشركات المصرية ونظيراتها من الجانب التونسي، لتصنيع اللقاحات والأدوية والأمصال، هذا إلي جانب مناقشة مستجدات برنامج المواءمة التنظيمية لدول شمال إفريقيا، والذي من المتوقع أن يؤثر إيجاباً على حجم التبادل التجاري، والمساعدة علي سد الفجوات في السوق الدوائية المحلية، ويعزز أيضاً من تمثيل الإقليم في وكالة الأدوية الإفريقية، مما يزيد فعالية الدور المحوري الذي يمكن أن تقوم به دول شمال إفريقيا في تطوير السياسات والتشريعات الدوائية على المستوى القاري.

جاء ذلك في إطار سعي الهيئة المستمر لمد جسور التعاون مع كافة الهيئات المناظرة بالدول الشقيقة في كافة المجالات ذات الصلة بالمستحضرات الطبية، ودعم النظم التنظيمية بالقارة الإفريقية.

اقرأ أيضاًننشر جدول امتحانات التعليم الإبتدائي بـ محافظة القليوبية

زيادة حد السحب اليومي من البنوك.. اعرف تقدر تسحب كام بـ الفيزا

المصدر: الأسبوع

إقرأ أيضاً:

نقابة الصيادلة بالإسكندرية تقاضى شركات الأدوية والمخازن

أعلنت نقابة الصيادلة، أنه في متابعة النقابة لشكاوي الصيدليات المستمرة من تدني الربحية ونقص الأدوية وما نراه من انتشار السوق السوداء، بدأت هيئة الدواء في فبراير الماضي، بعمل تقرير فني طلب من المخازن التوقيع عليه، وتم خلاله التفتيش علي عدد من الشركات والمخازن بالقاهرة والمحافظات.

وقامت نقابة صيادلة الإسكندرية بالاجتماع مع عدد من المخازن بالإسكندرية، حيث تم الاتفاق مع المخازن على الامتناع عن شراء أي أدوية مخالفة للخصم القانوني، وتم إعطاء مهلة للتخلص من هذا المخزون قبل نهاية شهر مارس ومن ثم لحقها في شهر رمضان اجتماع لجنة إدارة النقابة العامة للصيادلة و نقباء الصيادلة بدار الحكمة مع  الدكتور رئيس هيئة الدواء وقيادات الهيئة وتم التأكيد على متابعة الهيئة بشدة لهذا الملف.

وبعد مضى ثلاثة أشهر وقد تزايدت شكاوى االصيادلة من نقص شديد لمجموعات دوائية حيوية كاملة واصناف شركات بالكامل من شركات التوزيع أو تواجد بعضها في المخازن بنسب خصم متدنية، وهو ما قد خالف ما آلت اليه الاجتماعات السابقة.

وعليها فإن النقابة قد قررت تحريك فوري لدعاوي قضائية ضد ثلاثة من المخازن وإحدى الشركات بناء على الفواتير المخالفة التي تم تسليمها إلى النقابة.يتم توجيه الشكاوى إلى هيئة الدواء لكي يتسنى لها القيام بدورها في اتخاذ الإجراءات الرقابية اللازمة. 

 وأضافت ان تستمر النقابة في استقبال الفواتير المخالفة لنسب الخصم القانونية سواء عن طريق خصومات متدنية أو تحميل أدوية على أدوية أخرى.

نؤكد النقابة على سرعة تنفيذ هيئة الدواء لمنظومة التتبع الدوائي QR Code، والتي من دورها القضاء على السوق السوداء وأزمة التسعيرة، والحفاظ على حقوق الصيدليات خاصة بعد الحملات الحالية التي تقوم بها الهيئة الأن علي عدد كبير من الشركات والمخازن لضبط السوق.

وأخيرا، تؤكد النقابة على حتمية اصطفاف الصيادلة الزملاء مع نقابتهم ضد التوغل على اقتصاديات الصيدليات الفردية.

 

مقالات مشابهة

  • هيئة الدواء المصرية تبحث سبل التعاون مع الجانب السوداني
  • هيئة الدواء المصرية تستقبل وفد المجلس القومي للأدوية والسموم بالسودان
  • متى تنتهي أزمة نواقص الأدوية؟.. الحق فى الدواء: تحرير الأسعار يُضاعف أزمة الرعاية الصحية.. 61% فقط يتمتعون بالتأمين الصحي.. «الفئات المهمشة والعمالة والباعة الجائلون».. أبرز المتضررين
  • هيئة الدواء: نراعي البعد الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين عند رفع أسعار الأدوية
  • هيئة الدواء: ندرس الطلبات المقدمة لزيادة أسعار الأدوية (فيديو)
  • هيئة الدواء تحتفل بمرور عامين على إطلاق مشروع النشرات الإلكترونية
  • هيئة الدواء تكشف موعد انتهاء أزمة نواقص الأدوية في السوق المصري
  • رئيس الوزراء يُتابع مع ممثلي قطاع الدواء سُبل توطين الصناعة
  • مصر.. لجنة جديدة لتسعير الأدوية على غرار البنزين
  • نقابة الصيادلة بالإسكندرية تقاضى شركات الأدوية والمخازن