أبريل 16, 2024آخر تحديث: أبريل 16, 2024

المستقلة/- دعا مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إسرائيل إلى وقف دعمها للهجمات التي يشنها المستوطنون في الضفة الغربية المحتلة، و التي شهدت تصاعداً في الغارات الإسرائيلية منذ بداية الحرب في غزة.

و جاءت هذه الدعوة بعد يوم من قيام مستوطنين إسرائيليين بقتل فلسطينيين اثنين بالرصاص في الضفة الغربية يوم الاثنين، بعد أن قتلت القوات الإسرائيلية فتى فلسطيني خلال غارة عسكرية.

و قالت رافينا شامداساني، المتحدثة باسم مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان: “يجب على إسرائيل، باعتبارها القوة المحتلة، أن تتخذ جميع التدابير التي في وسعها لاستعادة و ضمان النظام العام و السلامة قدر الإمكان في الضفة الغربية المحتلة”. .

و يشمل هذا الالتزام حماية الفلسطينيين من هجمات المستوطنين، و إنهاء الاستخدام غير القانوني للقوة ضد الفلسطينيين من قبل قوات الأمن الإسرائيلية.

و أضافت: “يجب على قوات الأمن الإسرائيلية أن تضع على الفور حداً لمشاركتها النشطة و دعمها لهجمات المستوطنين على الفلسطينيين”.

و كان العنف في الضفة الغربية في تصاعد بالفعل قبل الهجوم الإسرائيلي على غزة. وقد تصاعدت منذ ذلك الحين، مع تكثيف الغارات العسكرية الإسرائيلية، و عنف المستوطنين.

و وصفت شمداساني العنف المتصاعد في الضفة الغربية بأنه “أمر مثير للقلق البالغ”.

و بالإضافة إلى أكثر من 33 ألف فلسطيني قتلتهم إسرائيل في غزة، وفقًا للسلطات، تقول وزارة الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 466 شخصًا في الضفة الغربية قتلوا على يد القوات الإسرائيلية أو المستوطنين.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الضفة الغربیة

إقرأ أيضاً:

الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين

قال المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) عدنان أبو حسنة، "إن هناك حملة إسرائيلية مكثفة على الوكالة منذ عقود، ولكنها ازدادت خلال الفترة الراهنة بشكل واضح، وهدفها هو القضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين"، مؤكدا أن (أونروا) لن تخلي مقرها في القدس.

سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة يشدد على ضرورة الدفاع عن الأونروا الاتحاد الأوروبي يعلن عن رفضه محاولات تصنيف الأونروا منظمة إرهابية

وأضاف عدنان في مداخلة هاتفية مع قناة (الإخبارية) السعودية اليوم السبت "أن هذه الحملة مستمرة ومتصاعدة، ووصلت إلى ما أقره الكنيست في قراءة تمهيدية حول تصنيف الوكالة منظمة إرهابية".. وتابع "لأول مرة يحدث في تاريخ الأمم المتحدة أن تصنف دولة عضو منظمة أممية بأنها منظمة إرهابية".

 

وأشار إلى أن تبعات هذا القرار في حال تم إقراره بالقراءة الأولى والثانية والثالثة ستكون منع (أونروا) من العمل.

 

وأوضح عدنان قائلا "لن نخلي مقرنا بالقدس، نعمل هناك منذ عام 1950، وهناك اتفاقية موقعة مع إسرائيل في عام 1967 تنص على السماح للوكالة بالعمل في الضفة وغزة والقدس الشرقية والتمتع بالحصانة وتسهيل عملياتها هناك".

 

وكان المفوض العام لـ (أونروا) فيليب لازاريني، قد دعا في وقت سابق، إسرائيل لوقف حملتها ضد الوكالة.. قائلا: إن "الحرب في غزة تسبب ازدراء فاضحاً بمهمة الأمم المتحدة بما في ذلك الهجمات الصارخة ضد الموظفين والمنشآت والعمليات التي تقوم بها الوكالة".. مطالبا بوقف الهجمات على الوكالة وأفرادها، مؤكداً أن على العالم أن يتحرك لمحاسبة مرتكبيها..

 

 

مقالات مشابهة

  • وقوع إصابتين إثر سقوط شظايا صاروخ في محيط كريات شمونة شمال إسرائيل
  • فصائل فلسطينية تستهدف دبابة ميركافا جنوب حي الصبرة بغزة
  • المستوطنون يستولون على مساحات واسعة بالضفة الغربية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • بلجيكا تدين محاولات إسرائيل تصنيف "الأونروا" منظمة إرهابية
  • الأونروا: إسرائيل تسعى للقضاء علينا وتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين
  • الأمم المتحدة تدعو مصر إلى الإفراج فورا عن المعارض أحمد الطنطاوي
  • قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية.. واشتباكات في نابلس (شاهد)
  •  قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية 
  • مواجهات في رام الله.. قوات الاحتلال تقتحم عدة مدن في الضفة الغربية (شاهد)