أظهر تقرير عن وزارة التجارة والصناعة، بأن صادرات مصر السلعية ارتفاع خلال الربع الأول من عام 2024 بنسبة بلغت نحو 5.3% على أساس سنوي لتصل إلى مستوى 9.312 مليار دولار.

 

 

واوضح تقرير وزارة التجارة والصناعة، إن أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من العام الجارى، هى تركيا بقيمة 874 مليون دولار، تليها السعودية بقيمة 792 مليون دولار.

 

 

وتضمن تقرير وزارة التجارة والصناعة، أكبر الأسواق المستقبلة للصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري والتي شملت تركيا بقيمة بلغت 874 مليون دولار، ثم السعودية بقيمة 792 مليون دولار، والإمارات بقيمة 586 مليون دولار وإيطاليا بقيمة 544 مليون دولار، والولايات المتحدة بقيمة 471 مليون دولار.

 

 

كما استعرض تقرير وزارة التجارة والصناعة أهم القطاعات التصديرية التي شكلت هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من العام الجاري وتضمنت مواد البناء بقيمة 1.95 مليار دولار، والصناعات الغذائية بقيمة 1.546 مليار دولار.

 

ارتفاع صادرات روسيا من الغاز الطبيعي المسال 4.3% في الربع الأول انخفاض إنتاج أوبك في مارس وسط تراجع صادرات العراق ونيجيريا

 

صادرات المنتجات الكيماوية والأسمدة

 

صادرات مصر السلعية

 

وبلغت صادرات المنتجات الكيماوية والأسمدة بقيمة 1.445 مليار دولار، ثم الحاصلات الزراعية بقيمة 1.44 مليار دولار، والسلع الهندسية والإلكترونية بقيمة 1.72 مليار دولار، والملابس الجاهزة بقيمة 673 مليون دولار، والغزل والمنسوجات بقيمة 273 مليون دولار، ومنتجات الطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية بقيمة 244 مليون دولار.

 

وأظهر تقرير وزارة التجارة والصناعة، تسجيل الصناعات الطبية لصادرات بقيمة بلغت نحو 156 مليون دولار، والمفروشات بقيمة نحو 141 مليون دولار، والأثاث بقيمة بلغت نحو 67 مليون دولار، والصناعات اليدوية بقيمة بلغت نحو 52 مليون دولار، والجلود والأحذية والمنتجات الجلدية بقيمة بلغت نحو 34 مليون دولار.

 

وأشار تقرير وزارة التجارة والصناعة إلى أبرز بنود الصادرات التي حققت زيادة في هيكل الصادرات السلعية المصرية خلال الربع الأول من عام 2024 والتي تضمنت الموالح الطازجة والمجففة بقيمة 625 مليون دولار، والأسمدة النيتروجينية بقيمة 421 مليون دولار والأسلاك والكابلات المعزولة بقيمة 339 مليون دولار وزيوت النفط بقيمة 317 مليون دولار، والذهب بقيمة 303 مليون دولار.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصناعة صادرات مصر السلعية مصر التجارة تركيا السعودية إيطاليا الولايات المتحدة الصادرات السلعية المصرية بقیمة بلغت نحو ملیون دولار ملیار دولار بقیمة 1

إقرأ أيضاً:

صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي

أظهرت بيانات أمس، أن صادرات كوريا الجنوبية استمرت في النمو على أساس سنوي للشهر الثامن على التوالي في مايو، على خلفية الصادرات القوية لأشباه الموصلات.

وارتفعت الصادرات بنسبة 11.7% على أساس سنوي إلى 58.1 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، وفقا للبيانات التي جمعتها وزارة التجارة والصناعة والطاقة، بينما انخفضت الواردات بنسبة 2% على أساس سنوي إلى 53.1 مليار دولار أمريكي في الشهر الماضي، ما أدى إلى فائض تجاري قدره 4.96 مليارات دولار أمريكي، لتحافظ كوريا الجنوبية بذلك على فائض تجاري لمدة 12 شهرا متتاليا، وتحقق أيضا أعلى فائض تجاري في 41 شهرا. وبحسب القطاع، قفزت صادرات الرقائق بنسبة 54.5% على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، لتحافظ على النمو للشهر السابع على التوالي.

وقالت الوزارة، إن النمو جاء وسط ارتفاع الطلب العالمي المتزايد على الرقائق الإلكترونية للسيارات، إلى جانب رقائق الذاكرة المتميزة، كما ارتفعت صادرات الشاشات أيضا بنسبة 15.8% خلال الفترة إلى 1.63 مليار دولار، وهو أعلى رقم شهري لعام 2024، تزامنا مع الأداء القوي لقطاع الهواتف الذكية.

وارتفعت صادرات السيارات بنسبة 4.8% إلى 6.49 مليارات دولار، وهو أعلى قيمة مسجلة لأشهر مايو، بعد زيادة مبيعات السيارات الفاخرة الصديقة للبيئة والسيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات، وزادت صادرات السفن بأكثر من الضعف خلال الفترة إلى 2 مليار دولار، بسبب الطلب العالمي القوي على ناقلات الحاويات.

وشملت قطاعات النمو الرئيسية الأخرى النفط والإلكترونيات والمنتجات البتروكيماوية والمنسوجات.

وبحسب الوجهة، زادت الصادرات إلى الصين بنسبة 7.6% على أساس سنوي إلى 11.38 مليار دولار، وهي أعلى قيمة مسجلة في 19 شهرا، كما ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة على أساس سنوي للشهر العاشر على التوالي، حيث زادت بنسبة 15.6% لتصل إلى 10.93 مليارات دولار، على خلفية صادرات السيارات والرقائق وأجهزة الكمبيوتر.

وقالت الوزارة إن الطلب على رقائق الذاكرة ذات النطاق الترددي العالي ارتفع أيضا في الولايات المتحدة بعد انتعاش صناعة أشباه الموصلات.

وتحسنت الصادرات إلى جنوب شرق آسيا بنسبة 21.9% على أساس سنوي في مايو لتصل إلى 10.19 مليارات دولار، وسط ارتفاع الطلب على الإلكترونيات في فيتنام.

وكانت الصادرات قد انخفضت بنسبة 7.4% على أساس سنوي في عام 2023، وسط تباطؤ أداء الرقائق، إلى جانب حالة عدم اليقين الاقتصادي العالمي.وام


مقالات مشابهة

  • صادرات كوريا الجنوبية تواصل نموها للشهر الثامن على التوالي
  • انخفاض صادرات العراق من النفط الى كوريا الجنوبية بنسبة 3٪
  • قيمة صادرات الأسلحة الكندية إلى إسرائيل تتجاوز الـ 30 مليون دولار
  • إيران:ارتفاع حجم صادراتنا للعراق في ظل حكومة السوداني إلى( 1.6 )مليار دولار في أقل من شهرين
  • العراق ثانيا.. مسؤول ايراني يكشف عن أكبر الوجهات التصديرية لبلاده
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية.. هذه حصة العراق
  • إيران تكشف عن قيمة تجارتها الخارجية بداية هذا العام
  • ايران: العراق من أغنى دول الشرق الأوسط
  • المملكة تصدر صكوكا جديدة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 64.1 مليار ريال
  • تركيا.. عجز التجارة الخارجية يرتفع إلى 9.9 مليار دولار