بوابة الفجر:
2024-06-12@10:09:21 GMT

أبرز أدعية شفاء المريض.. تعرف عليها

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

أبرز أدعية شفاء المريض.. تعرف عليها.. في عالم يعج بالتحديات الصحية والمرضية، تظل أدعية شفاء المريض بمثابة شعلة الأمل والتآزر الروحي. تمتد قيمتها بعمق إلى أبعاد الإيمان والتواصل مع الله، حيث تمثل لحظات الاستنجاد والتضرع للرحمة الإلهية. تجسد هذه الأدعية روح التضامن والعناية في المجتمع، وتلقي بجسور الثقة والتفاؤل نحو شفاء المريض وتخفيف معاناته.

دعوات ترسم صورة جميلة عن مدى تأثير الصلاة والتواصل الروحي في تحقيق الشفاء وتحقيق القوة والصمود في وجه التحديات الصحية.

النبي ودعاء الشفاء للمريضأبرز أدعية شفاء المريض.. تعرف عليها

وعن دعاء الشفاء للمريض فروى عن عثمان بن أبي العاص الثقفي عن أنس بن مالك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا اشتكيْتَ فضعْ يدَكَ حيثُ تشتَكِي ثُمَّ قلْ بسمِ اللهِ أعوذُ بعزَّةِ اللهِ وقدْرَتِهِ مِنْ شرِّ ما أجدُ من وجِعِي هذا ثُمَّ ارفعْ يدَكَ ثُمَّ أعِدْ ذلِكَ وترًا»، فكان النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حَريصًا على أُمَّتِه في كلِّ ما فيه صَلاحُهم في الدِّينِ والدُّنيا، ومِن ذلك الأمرُ بالأخذِ بأسبابِ الشِّفاءِ كالتَّداوي والعِلاجِ.

وفي هذا الحديثِ يَرْوي عُثمَانُ بنُ أبي العَاصِ الثَّقَفِيُّ رَضيَ اللهُ عنه أنَّه شَكَا إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وَجَعًا يُؤلِم جسَدَه منذُ أسلَمَ، فأَمَره صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أن يَضَعَ يدَه على ما يُؤلِمُه مِن جَسدِه، ويقولَ: «بِاسْمِ الله» ثلاثَ مرَّاتٍ، وأنْ يقولَ سَبْعَ مرَّاتٍ: «أَعُوذُ باللهِ وقُدرَتِه»، أي: أَلْتَجِئُ وأَعتَصِم وأتَحَصَّن باللهِ وقُدرتِه «مِن شرِّ ما أَجِدُ» وأشعُرُ به مِن الوَجَعِ في الوقتِ الحاضرِ مِن الألَمِ «وأُحاذِرُ» أي: وممَّا يُتوقَّعُ حُصولُه في المستقبَلِ مِن الحُزنِ والخوفِ، أو مِن أنْ يَستمِرَّ هذا المرضُ ويَنتشِرَ ألَمُه بالجسَدِ، وظاهرُ هذا الدُّعاءِ أنَّه لكلِّ ألمٍ مِن الآلامِ الَّتي بالأعضاءِ.

آيات الشفاء في القرآن الكريم

آيات الشفاء في القرآن الكريم (6) آيات ذُكرت فيها كلمة (شفاء) وما اشتُقّ منها، وتُقرأ على المريض رجاء أن يشفيه الله تعالى وهي:-

1-  (وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ) التوبة/14.
2-  (وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ) الشعراء/80.
3-  (قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ) يونس/57.
4-  (يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ) النحل/69.
5-  (وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ) الإسراء/82.
6-  (قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ) فصلت/44.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: دعاء دعاء المريض دعاء شفاء المريض ى الله

إقرأ أيضاً:

تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته

يوم عرفة هو أحد أيام شهر ذي الحجة، ويأتي في اليوم التاسع من هذا الشهر المبارك. يعد يوم عرفة من أهم الأيام في الإسلام، ويحظى بفضلٍ عظيم وأهمية خاصة لدى المسلمين، وذلك لعدة أسباب تجعله يومًا استثنائيًا في السنة الهجرية، منها:

 1. يوم العرفة في القرآن:
  - يشير الله تعالى إلى أهمية يوم عرفة في القرآن الكريم حيث يقول: "الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا" (المائدة: 3)، وقد تم تفسير هذه الآية بأن يوم عرفة هو يوم اكتمال الدين ونعمة الله على الإنسان بإتمامها.

الفجر وليال عشر 

2. الخطبة الوداعية:
  - يوم عرفة هو اليوم الذي ألقى النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خطبته الوداعية، وهي إحدى أهم الخطب التي ألقاها، حيث بين فيها النبي (صلى الله عليه وسلم) عددًا من المسائل الدينية والأخلاقية والاجتماعية.

 3. رفع الأعمال إلى الله:
  - يوم عرفة هو يوم تجلي الرحمة والمغفرة من الله، حيث يُقال إن الله ينزل في هذا اليوم إلى السماء الدنيا ويُباهي بأهل العرفات أمام الملائكة، ويُرفع فيه الأعمال إلى الله، ويُغفر فيه للعباد ذنوبهم.

4. فضل الدعاء:
  - يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للدعاء والاستغفار، حيث قال النبي محمد (صلى الله عليه وسلم): "خير الدعاء دعاء يوم عرفة"، ولذلك ينبغي للمسلم أن يكثر من الدعاء في هذا اليوم ويتضرع إلى الله بالخيرات والرحمة والمغفرة.

اعمال يوم عرفة،، الدعاء في يوم عرفة

5. تكفير السنة الماضية وتقبل التوبة:
  - يعتبر يوم عرفة فرصة لتكفير السنة الماضية من الذنوب، ولتقبل التوبة والاستغفار من الله، حيث يُقال إن الله يتنزل في هذا اليوم برحمته ومغفرته على العباد، ويغفر لهم ذنوبهم.

تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته  الختام

وقفة عرفات، يعد يوم عرفة من أعظم الأيام في الإسلام، ويحمل فضلًا عظيمًا وأهمية خاصة في قلوب المسلمين. ينبغي للمسلم أن يستغل هذا اليوم المبارك بأداء الطاعات والعبادات والدعاء والاستغفار، وأن يسعى لتحقيق الخير والبركة في حياته وحياة من حوله.

مقالات مشابهة

  • تعرف على شروط وضوابط العفو الرئاسي عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الأضحى
  • أدعية اليوم السادس من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • «الأورمان» تطلق صندوقا خيريا للإنفاق على مستشفى الشفاء (فيديو)
  • تعرف على فضل الدعاء في يوم عرفة
  • بعد تصدر خبر وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ مها عطية
  • أعمال يوم عرفة للحاج.. تعرف عليها
  • تعرف على فضل الأضحية على المسلمين
  • لطلاب الثانوية العامة.. أدعية تيسير الامتحانات.. تعرف عليها
  • أدعية اليوم الرابع من شهر ذي الحجة.. تعرف عليها
  • تعرف على فضل يوم عرفة وأهميته