شهدت مملكة البحرين تقلبات جوية شديدة خلال اليومين الماضيين، مما جعلها تتصدر مؤشرات جوجل اليوم، بالتزامن مع إعلان خبراء الطقس تفاصيل العواصف التي ضربت البلاد مؤخرًا.

ووفق لوكالة أنباء البحرين، فقد قال خالد ياسين مدير إدارة الأرصاد الجوية بأن مملكة البحرين قد شهدت عواصف رعدية شديدة يومي الإثنين والثلاثاء الموافقين 15 و 16 أبريل 2024 وذلك ضمن تأثير التقلبات الجوية التي تشهدها المنطقة، وقد صاحبت تلك العواصف رياح هابطة شديدة السرعة بلغت 53 عقدة.

البحرين..أمطار لم تشهدها منذ سنوات طويلة

وأوضح مدير إدارة الأرصاد إن تأثير العواصف الرعدية بدأ منذ مساء أول أمس الاثنين حيث غطت البروق سماء المملكة لعدة ساعات وتساقطت أمطار غزيرة لم تشهدها البحرين منذ سنوات طويلة، حيث تم تسجيل كمية أمطار بلغت 67.6 ملم خلال ساعتين تقريبًا وهي كمية كبيرة مقارنة بمعدلات تساقط الأمطار التي تشهدها المملكة بشكل معتاد، موضحًا أن أعلى كمية أمطار كان تم تسجيلها في المملكة 67.9 ملم في مطار البحرين الدولي وذلك في 12 مارس 1995.

وأضاف مدير إدارة الأرصاد الجوية بأن إجمالي كمية الأمطار المسجلة خلال يومي الإثنين والثلاثاء قد بلغ 45.5 ملم في مطار البحرين الدولي، في حين سجلت محطات الرصد الأوتوماتيكية في كل من: جسر الملك فهد 41.8 ملم، درة البحرين 42.8 ملم، سترة 63.6 ملم، حلبة البحرين الدولية 93.6 ملم، هورة عالي 95.8 ملم، وكانت أعلى كمية أمطار قد سجلت في محطة الرصد في جامعة البحرين حيث بلغت 96.8 ملم.

البحرين..فترة السرايات في الخليج العربي

وكشف ياسين بأن منطقة الخليج العربي عادتًا ما تشهد فترة السرايات خلال هذا الوقت من السنة وهي فترة التقلبات الجوية السريعة والتي تكون مصحوبة بأمطار رعدية، إلا أن هذه الحالة كانت خارجة عن المألوف من حيث التعمق والشدة.

حالة الطقس في البحرين اليوم

وفي سياق أعلنت إدراة الأرصاد الجوية بمملكة البحرين عبر حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "إكس" تويتر سابقًا، حالة الطقس اليوم، موضحة انتهاء هطول الأمطار واستقرار الطقس واعتدال الرياح اليوم الأربعاء الموافق 17 أبريل 2024.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحرين مملكة البحرين عواصف الأرصاد الجوية عواصف رعدية أمطار الأمطار الخليج العربى أمطار رعدية الطقس حالة الطقس حالة الطقس اليوم الطقس اليوم طقس اليوم

إقرأ أيضاً:

موعد انكسار الموجة الحارة

الطقس الآن.. حذرت الهيئة العامة لـ الأرصاد الجوية، من استمرار الموجة شديدة الحرارة اليوم السبت "يوم عرفة" على كافة أنحاء البلاد، ليسود طقس شديد الحرارة نهارًا على أغلب أنحاء البلاد، حار على السواحل الشمالية، أما عن حالة الطقس ليلًا فهو مائل للحرارة على أغلب الأنحاء.

ضيوف الرحمن على عرفات لأداء ركن الحج الأعظم

وطالب خبراء هيئة الأرصاد الجوية من المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، خاصة وقت الظهيرة؛ لأن ذلك يزيد من الشعور بحرارة الطقس، مع الإكثار من تناول السوائل الباردة.

موعد انكسار الموجة الحارة
 

وكشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن اليوم هو ذروة الموجة الحارة التي تتأثر بها البلادن حيث أنه من المتوقع أن تسجل العظمى اليوم على القاهرة الكبرى 43 درجة مئوية خلال فترة النهار، بينما تصل العظمى على محافظات الصعيد لـ 48 درجة مئوية.


وأضافت  فى تصريحات تلفزيوينة، أن البلاد تتأثر بكتل هوائية صحراوية مرتفعة بشكل كبير في قيم درجات حرارتها، بجانب وجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا والذي يعمل بشكل كبير على عدم تكون أي سحب ورفع درجات الحرارة.

وتابعت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن اليوم يسود طقس شديد الحرارة وخاصة على المحافظات الداخلية القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء وحار على المناطق الساحلية، لافتة إلى أن اليوم هناك ارتفاع في نسب الرطوبة.

وأشارت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية إلى أنه مع دخول ساعات الليل سيكون هناك نشاط نسبي في الرياح، مضيفة أنه متوقع أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض غدًا مع أول أيام عيد الأضحى.

مقالات مشابهة

  • "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار وهبوب رياح شديدة على منطقة جازان
  • أمطار خفيفة .. الأرصاد الجوية تكشف توقعات طقس الغد
  • «أمطار مع حر شديد».. الأرصاد تعلن حالة الطقس غدا الإثنين 17 يونيو 2024
  • أمطار متوقعة خلال فترة العيد ورياح مغبرة على الداخلية والظاهرة
  • نصائح مهمة للتعامل مع الموجة شديدة الحرارة.. تعرف عليها
  • موعد انكسار الموجة الحارة
  • عاجل: عاصفة مطرية غزيرة وسيول جارفة تجتاح عدد من المدن وغرق 12 شخص واصابة آخرين وتحذير هام لجميع المواطنين دون استثناء مما سيحدث خلال ساعات
  • وردنا الان.. نظرا لتغيرات الطقس الخطيرة والمتسارعة الأرصاد تُصدر تنبيهات هامة وإرشادات عاجلة للتعامل مع الأمطار الغزيرة
  • ما سبب الموجة شديدة الحرارة الحالية؟.. الأرصاد تجيب
  • الأرصاد عن طقس الجمعة: أمطار رعدية ورياح نشطة على عدة مناطق