سواليف:
2024-05-20@07:53:56 GMT

الصبيحي .. أعيدوا تشكيل مجالس الضمان الثلاثة.!

تاريخ النشر: 17th, April 2024 GMT

#سواليف

أعيدوا #تشكيل #مجالس_الضمان الثلاثة.!

خبير التأمينات والحماية الاجتماعية الإعلامي والحقوقي/ #موسى_الصبيحي

نص قانون الضمان الاجتماعي على إنشاء ثلاثة مجالس في مؤسسة الضمان الاجتماعي هي:

مقالات ذات صلة لواء في الجيش الإسرائيلي: قادة إسرائيل يقودونها للنهاية 2024/04/17

١) مجلس إدارة المؤسسة.

٢) مجلس #التأمينات.

٣) مجلس استثمار #أموال_الضمان الاجتماعي.

وهي جميعها مجالس متخصصة وصلاحياتها واسعة ومسؤولياتها حيوية، وتنبثق عنها الكثير من اللجان المهمة في الرقابة والحوكمة والتدقيق وإدارة المخاطر والاستثمار وغيرها، وتحتاج هذه المجالس إلى أشخاص على مستوى عالٍ من الكفاءة والاختصاص والمعرفة والنزاهة والحصافة والخبرة والقوة. وكل رؤساء وأعضاء هذه المجالس يتم تسميتهم وتعيينهم من قبل الجهات التي يمثّلونها من حكومة وأصحاب عمل وعمال، فالحكومة تعيّن ممثليها، والقوات المسلحة والأجهزة الأمنية لها ممثل يسميه رئيس هيئة الأركان، وغرفتا صناعة وتجارة الأردن تعيّنا ممثليهم، واتحاد نقابات عمال الأردن يعيّن ممثليه، والنقابات المهنية تعيّن ممثّليها.

قانون الضمان يشترط الاختصاص والكفاءة والخبرة فيمن يتم تعيينه في أي من هذه المجالس لأنها هي التي تمثل جوهر عمل المؤسسة وترسم سياساتها وخططها وتقترح تشريعاتها، ولذلك من المهم أن بكون الاختيار صحيحاً ومتفقاً مع القانون ومع مصلحة المؤسسة بكل مكوّناتها وجمهورها وبما يخدم أهدافها وغاياتها ورسالتها ويعزز استدامة نظامها التأميني مالياً واجتماعياً.

ولذلك، إذا كان هناك تساهل في اختيار وتسمية وتعيين أعضاء هذه المجالس في مراحل وفترات سابقة كانت فيها المؤسسة ونظامها التأميني ومركزها المالي في بحبوحة ورغد، فهذا لن يكون مناسباً اليوم في ضوء تحديات عُظمى تواجهها المؤسسة اليوم، وقد تطرقت إلى معظمها في منشورات عديدة سابقة.!

المطلوب اليوم من الأطراف المذكورة أن تتشدّد كثيراً في تعيين ممثليها في المجالس الثلاثة المذكورة، وأن تتوخى منتهى الدقة في الاختيار، وأن تراقب أداء الأعضاء الممثلين لها وتقيمهم، وتظل على تواصل دائم معهم.

نريد مجالس ضمان قوية قادرة على مواجهة التحديات المتنامية ووضع المعالجات المناسبة، وإدارة هذا المرفق الحيوي المهم إدارة حكيمة متوازنة تراعي مصالح كافة الشركاء واستدامة المؤسسة ورفع قدراتها وتمكينها من أداء رسالتها وتعزيز دورها في الحماية الاجتماعية والتنمية الاقتصادية في الدولة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تشكيل التأمينات أموال الضمان هذه المجالس

إقرأ أيضاً:

تشكيل مجلس شباب «بلدية عجمان»

عجمان (الاتحاد) 

أخبار ذات صلة شراكة بين «أكاديمية أنور قرقاش» ووزارة الاستثمار برلمان البحر الأبيض المتوسط يكرم «وطني الإمارات»

أعلنت دائرة البلدية والتخطيط بعجمان، تشكيل مجلس شباب الدائرة الدورة الثانية 2024-2025، بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة الاتحادية للشباب، في إطار الجهود المتواصلة لتعزيز دور الشباب ومنحهم الفرص الإبداعية والتطويرية في مختلف مجالات العمل والحياة، وانسجاماً مع الرؤى الحكيمة الرامية للتمكين والدعم والتحفيز وفتح آفاق الريادة، وتأكيداً لدورهم المهم في المجتمع والمشاركة الفاعلة لخدمة الوطن، للسير قدماً في مسيرة التنمية المستدامة والتطلع لمستقبل أفضل للجميع.
وقال عبدالرحمن محمد النعيمي، مدير عام الدائرة، إن انعقاد الدورة الثانية للمجلس تبرهن على تحقيقه للأهداف المنشودة من إطلاقه ليكون منبراً للتطوير، لافتاً إلى أن المجلس يهدف لطرح المبادرات والبرامج النوعية التي تعكس تطلعات الشباب وأفكارهم وتطبيقها على أرض الواقع، وصناعة الأمل من خلال إلهام الشباب ليكونوا قدوة ونموذجاً نوعياً وملهماً للجميع من خلال تسليط الضوء على المميزين والرواد والاحتفاء بالإنجازات الفريدة، وإشراك الشباب في صناعة الغد المشرق والمستقبل الواعد بما يمتلكون من طاقات وإمكانيات لمواكبة المتغيرات كافة.
وأشار إلى أن الدائرة ارتأت تشكيل مجلس الشباب من نخبة من كفاءاتها الطموحة والمميزة، مؤمنة بقدراتهم وقدرتهم على مواصلة درب الازدهار، وابتكار آليات ترقى بالعمل وتسهم في تعزيز منظومة التميز في الأداء وتشجيع فئات وشرائح الموظفين كافة ليبادروا بتقديم الأفضل، مشيراً إلى إن المجلس يسعى لنشر ثقافة المشاركة والتحفيز بين صفوف الموظفين ترسيخاً لقيم واستراتيجيات ورؤى ومبادئ الدائرة، بالإضافة لفتح أبواب استقبال الآراء والمقترحات والأفكار الإيجابية.
ويضم المجلس، برئاسة حمد علي السعيدي، وعضوية كل من أحمد عبد الوهاب المدني، وفاطمة جمعة الحمادي، وميثاء علي المطروشي، ونورة محمد العوضي، وخصيبة مصبح محمد، والمهندس عبدالرحمن محمد العوضي، وعبدالله حسن الرميثي، ومحمد عبيد المطروشي، والمهندس راشد محمد النعيمي، والمهندسة عائشة فارس الدهماني، ومريم أنور النعيمي، والمهندسة مريم علي المازمي، والمهندس سالم عادل السعيدي.

مقالات مشابهة

  • بشرى من «التضامن» بشأن ضم أسر جديدة لمعاش تكافل وكرامة.. إليك التفاصيل
  • الضمان يكشف موعد صرف رواتب المتقاعدين
  • مجلس النواب : قمة البحرين مسرحية هزلية
  • مجلس النواب يجدد إدانته واستنكاره للمواقف المتخاذلة ومسرحية مؤتمر قمة البحرين
  • مجلس النواب : مؤتمر قمة البحرين مسرحية هزلية
  • المغاربة يسجلون رقما قياسيا في الضمان الاجتماعي بإسبانيا
  • تشكيل مجلس شباب «بلدية عجمان»
  • بعد 60 عاماً .. رجل يكتشف أنه غير موجود في سجلات بلده
  • إسرائيل تعلن استعادة 3 جثث لأسراها من غزة
  • “للاستيلاء على المال العام”.. حبس مسؤولين بصندوق الضمان الاجتماعي سهل الجفارة وآخر بمصرف الصحارى الماية