مكة المكرمة

أعلنت أمانة العاصمة المقدسة، تطبيق بنود ومجموعات جدول الجزاءات المحدث والمعتمد من وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان والذي يتضمن تسع مجموعات؛ يأتي منها مخالفات البيع العامة، حيث تم تقسيمها إلى 12 نوعاً يترتب عليها تطبيق العقوبة والغرامة المنصوص عليها في الجدول، وبما يسهم في تطوير الأعمال والإجراءات وسلامة المنشآت.

وجاءت أبرز المخالفات الواردة في هذه المجموعة مخالفة الامتناع عن البيع أو الامتناع عن إعطاء فاتورة، ومخالفة عدم وضع تسعيرة على البضائع المعروضة، وعدم توفير الخبز الصامولي والمفرود، وذلك في المخابز الآلية والنصف آلية التي تستلم (دقيق معان)، وتصل قيمة غرامة هذه المخالفات إلى 1000 ريال حسب تصنيف الأمانة والمنشأة، بالإضافة لمخالفة الهدر في الدقيق أو العجين أو الخبز بنسبة تتجاوز 5% من الكمية المخصصة للمنشأة، وحيازة أو عرض سلع مجهولة المصدر أو متضمنة معلومات مضللة، ومخالفة عدم فتح حساب بنكي خاص بالمنشأة، وتصل قيمتها إلى 5000 ريال.

كما تضمنت أبرز المخالفات؛ إعادة تعبئة الدقيق أو استخدامه في غير ما خُصص له في المنشأة التي تعتمد في إنتاجها على الدقيق المدعوم من الدولة، حيث تصل غرامتها إلى 10,000 ريال، ومخالفة بطاقة كفاءة الطاقة وأي مخالفة لأنظمة البيع لم تحدد لها عقوبة، إضافة إلى زيادة السعر على الأسعار المحددة بقرار من وزير التجارة في السلع التموينية، أو زيادة السعر على الأسعار المحددة بقرار الجهات المختصة التي يتم تحديد غرامتها بناء على الفرق بين السعر المحدد وسعر البيع على ألا تتجاوز الغرامة 100,000 ريال ولا تقل عن 5000 ريال.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: أمانة العاصمة المقدسة البيع الشؤون البلدية والقروية مخالفات البيع

إقرأ أيضاً:

«التموين» تقرر صرف 10 كيلو دقيق بـ30 جنيها شهريا لكل فرد على البطاقة

عممت وزارة التموين والتجارة الداخلية، توجيهاتها لكل مديريات التموين على مستوى المحافظات، بشأن قواعد منظومة صرف الخبز الجديدة وفقا لقرار تحريك سعر رغيف الخبز البلدي، في التوجيه الذي حمل رقم 18 بتاريخ 30 مايو 2024، القواعد المنظمة لصرف الدقيق من المستودعات بموجب البطاقة التموينية بتحديد حصة لكل فرد على البطاقة من الدقيق المدعم.

صرف الدقيق المدعم على بطاقة التموين 

وأقرت وزارة التموين، أنه بالنسبة لصرف الدقيق المدعم على بطاقة التموين من المستودعات بموجب البطاقات التموينية، سيكون كالتالي:

-يستمر توزيع وصرف دقيق المستودعات بذات الحصص المقررة 10 كيلو جرامات للفرد الواحد المدرج تموينيا بسعر 30 جنيها لحصة الفرد.

-يصرف تجار المستودعات دقيق المستودعات من المطاحن التموينية المربوطة عليه شهريا بسعر الطن 2800 للطن تسليم المطحن.

- يقوم المستودع بصرفه للمواطنين بموجب البطاقات التموينية الذكية بسعر 30 جنيها للشيكارة زنة 10 كيلوجرامات عن حصة الفرد.

وبدأت وزارة التموين تطبيق قرارات المنظومة الجديدة اليوم السبت 1 يونيو 2024، مع تشديد الرقابة التموينية على المخابز البلدية للتأكد من إنتاج الخبز المدعم بنفس مواصفاته بوزن 90 جراما للرغيف وبيعه للمواطن بـ20 قرشا.

هل الدقيق بدلا عن الخبز المدعم؟

فيما أوضحت مصادر في وزارة التموين والتجارة الداخلية، أن صرف 10 كيلو دقيق لكل فرد مقيد على بطاقة التموين شهريا، يأتي بدلا من صرف حصة الخبز البلدي المدعم، مشددة على أنه إجراء اختياري للمواطنين غير الراغبين في صرف حصة الخبز المدعم، بالاستفادة من الحصة التموينية لهم بكمية الدقيق المحدد 10 كيلو جرامات بـ30 جنيها.

التفاصيل حصة بطاقة التموين من الدقيق والخبز

-بطاقة التموين فرد واحد يمكن اختيار ما بين صرف 150 رغيفا على مدار الشهر بسعر 20 قرشا لكل رغيف أو صرف شيكارة 10 كيلو دقيق بسعر 30 مرة واحدة في الشهر.

- بطاقة التموين المدرج عليها فردان يمكنها صرف 300 رغيف طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 20 كيلو دقيق بسعر 60 جنيها.

- بطاقة التموين المدرج عليها 3 أفراد يمكن صرف 450 رغيفا طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 30 كيلو دقيق بسعر 90 جنيها.

- بطاقة التموين المدرج عليها 4 أفراد يمكن صرف 600 رغيف طوال الشهر أو صرف شيكارة وزن 40 كيلو دقيق بسعر 120 جنيها.

تجدر الإشارة إلى أن صرف الدقيق أو الخبز، يُعد إجراء من اختيار الأسرة صاحبة بطاقة التموين بداية كل شهر، فإذا كانت لا ترغب في صرف العيش البلدي، تتوجه لصرف حصتها من الدقيق من المستودع بواقع شيكارة وزن 10 كيلو لكل فرد على البطاقة مرة واحدة في الشهر، أو التوجه للمخبز البلدي  لصرف حصتها من الخبز على مدار الشهر بواقع 5 أرغفة لكل فرد مقيد على البطاقة يوميا بواقع 150 رغيفا طوال الشهر. 

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء في عدن تنغص حياة المواطنين وساعات الانقطاع تتجاوز 20 ساعة في اليوم
  • أمانة جدة تزيل 25 حظيرة أغنام
  • خلال 24 ساعة.. ضبط 24562 مخالفة مرورية متنوعة
  • تحرير 25 ألف مخالفة مرورية متنوعة خلال يوم
  • شركة البلد الأمين تطرح إنشاء وتشغيل وصيانة 3 حدائق بمكة المكرمة
  • «التموين» تقرر صرف 10 كيلو دقيق بـ30 جنيها شهريا لكل فرد على البطاقة
  • شعبة المخابز: سعر العيش السياحي لن يتأثر بزيادة الخبز المدعم
  • بعد رفع سعر المدعم.. هل يرتفع سعر رغيف الخبز الحر؟ القانون يجيب
  • انفجارات عنيفة تهز العاصمة صنعاء .. ومصادر تكشف عن المناطق التي استهدفها القصف 
  • أمانة العاصمة المقدسة تكثف استعداداتها لضمان الجاهزية لموسم الحج 1445