كشف وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عن عزم حركة المقاومة الإسلامية حماس إغلاق جناحها العسكري والاستمرار كحزب سياسي في حال تم إنشاء دولة فلسطين ضمن حدود عام 1967.

وقال فيدان خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، الأربعاء، إن "بعض الجهات الفاعلة في الغرب تنظر بإيجابية إلى الجهود المكثفة الرامية لإحلال السلام الدائم على أساس حل الدولتين لكن لديها قلق بشأن حماس".



وأضاف متطرقا إلى لقائه مع رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية على هامش زيارته لقطر: "في المحادثات السياسية التي أجريناها مع حماس منذ سنوات، أخبروني أنهم يقبلون الدولة الفلسطينية التي ستقام ضمن حدود عام 1967، وأنه بعد إقامة الدولة الفلسطينية لن تكون هناك حاجة لوجود جناح مسلح لحماس، وإنهم سيواصلون حياتهم كحزب سياسي"، حسب الأناضول.

وأشار إلى أن هذه رسالة في الواقع بالغة الأهمية للخطوة التي سيتخذها الرأي العام العالمي على الطريق المؤدي لإقامة الدولة الفلسطينية، معربا عن سعادته حيال تلقيه مثل هذه الرسائل اليوم من قادة حماس.


كما أعرب فيدان خلال حديثه، عن أسفه حيال تأثر بعض الفاعلين الدوليين من الدعاية الإسرائيلية التي تحاول وصف حماس بأنها منظمة إرهابية مثل "داعش" وليست حركة مقاومة وطنية، وفقا للأناضول.

وحول تصاعد التوترات في المنطقة والضربات الإيرانية ضد الاحتلال ليلة السبت الماضي، قال فيدان  إن أحداث 13 نيسان /أبريل الجاري، كشفت عن دروس مهمة للغاية.

وأضاف "باعتبارنا دول الإقليم، لا نريد لأطراف ثالثة أن تجلب صراعاتها إلى هذه المنطقة"، وأردف: "أولا، القانون الدولي ملزم للجميع. ومفتاح السلام والاستقرار على المستوى العالمي هو الامتثال للقانون الدولي".

وتابع: "ثانيا، من الواضح أن نتنياهو يحاول جر منطقتنا إلى الحرب من أجل بقائه في السلطة".

وذكر أن بلاده "أكدت منذ البداية أن الجرائم التي ترتكبها إسرائيل في غزة تحمل خطر التحول إلى صراع إقليمي، وحذرت من احتمالية تصعيده وانتشاره".

ولفت فيدان، إلى أن ما حدث نهاية الأسبوع الماضي أظهر للجميع أن احتمال نشوب حرب تشمل دولا من خارج المنطقة ليس بعيدا كثيرا، وأن هذا الخطر لا يزال مستمرا، حسب الأناضول.


وفي وقت سابق الأربعاء، التقى إسماعيل هنية، بوزير الخارجية التركي في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف بحث التطورات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة للشهر السابع على التوالي.

وتزامن لقاء فيدان بهنية مع تجديد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الإسرائيلي المتواصل، وتشديده على أن حركة حماس هي "حركة تحرر وطني".

ومن المقرر أن يزور هنية تركيا خلال الأيام المقبلة من أجل إجراء مباحثات مع أردوغان بشأن التطورات المتسارعة على خلفية تواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، حسب وسائل إعلام تركية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي منوعات تركية فيدان حماس فلسطين الاحتلال تركيا تركيا فلسطين حماس الاحتلال فيدان سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت أن اعتراف الدول الأعضاء بمجلس الأمن بدولة فلسطين بإمكانه أن يغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل.

جاء ذلك في حديثه للصحفيين على متن الطائرة أثناء عودته من زيارة شملت إسبانيا وإيطاليا.

وطالب الرئيس التركي المزيد من الدول أن تمتلك الشجاعة وتقول للاحتلال “قف من أجل أن تتخطى الإنسانية امتحان فلسطين”.

وفيما يتعلق بالضغوط على الاحتلال الإسرائيلي قال أردوغان “الجميع على يقين أن هذه القافلة لن تسير على هذا النحو ونأمل أن تتغير الأجواء مع الانتخابات الأمريكية المقبلة”.

ولفت إلى وجود حالة انزعاج في الولايات المتحدة الأمريكية من تصرفات الاحتلال الإسرائيلي “لا سيما بعد المظاهرات التي شهدتها الجامعات الأمريكية”.

وأوضح أردوغان أنه من الطبيعي أن ننتظر من الرئيس الأمريكي جو بايدن إثبات أن خطته لإيقاف إطلاق النار في غزة تهدف إلى “إيقاف المجازر في فلسطين وليست استثمارا انتخابيا” واصفا قرار مجلس الأمن الدولي بخصوص إيقاف إطلاق النار في غزة بأنه خطوة للأمام إلا أنها ليست كافية مشيرا في هذا الصدد إلى عدد القرارات التي يتجاهلها الاحتلال.

وأوضح الرئيس التركي أن مجلس الأمن الدولي عندما يريد اتخاد قرارات ضد الاحتلال الإسرائيلي فإن هذه القرارات تصطدم بالفيتو الأمريكي.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي تركيا فلسطين

مقالات مشابهة

  • موسى كاظم الحسيني.. شيخ القضية والأب الجليل للحركة الفلسطينية
  • الرئيس التركي: اعتراف مجلس الأمن بدولة فلسطين سيغير الأجواء في المنطقة إلى الأفضل
  • نيوس السويسرية تعتزم إنشاء مصنع للبروتينات البديلة في أبوظبي
  • “الديانة التركي” يعتزم نحر 1500 أضحية بالسودان
  • النائب علاء عابد يكتب: الرئيس السيسي.. مواقف تاريخية من أجل فلسطين
  • حماس: الاحتلال قتل أسيرين إسرائيليين في قصف جوي على رفح
  • دعم فلسطين هو المعيار.. مبادرات لمحاسبة ساسة بريطانيا في الانتخابات
  • فيدان: النظام الدولي القائم على القواعد غير كاف لحل القضايا الراهنة
  • أبرز تعديلات حركة الفصائل الفلسطينية لمقترح صفقة تبادل الأسرى والهدنة مع إسرائيل
  • الخارجية الأمريكية: لم نر حتى الآن عملية عسكرية إسرائيلية كبيرة في مدينة رفح الفلسطينية