سواليف:
2024-06-16@13:05:08 GMT

حماس: لن نسلم الأسرى الإسرائيليين إلا بصفقة حقيقية

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

#سواليف

أكد القائم بأعمال رئيس حركة المقاومة الإسلامية ( #حماس ) بالضفة الغربية زاهر جبارين أن الحركة لن تسلّم #الأسرى الإسرائيليين لديها “إلا بصفقة حقيقية”.

وقال جبارين في تصريحات تلفزيونية مساء يوم الأربعاء إن حركة #حماس سلمت ردها للوسطاء، مضيفا أنه “إذا أراد #الاحتلال أن يعرف مصير أسراه ويأخذ من تبقى منهم أحياء فعليه أن يكون جادا في #المفاوضات ويبتعد عن ألاعيب رئيس الوزراء بنيامين #نتنياهو وحساباته السياسية التي تعطل #المفاوضات”.

وفي سياق متصل، قال مصدر قيادي في حركة حماس للجزيرة إن التراجع الأميركي المستمر والانحياز للموقف الإسرائيلي أدى لأزمة في مفاوضات #صفقة_التبادل.

مقالات ذات صلة الطالب المعتقل وليد الجهني يبدأ إضرابا عن الطعام 2024/04/18

وأضاف المصدر أن حماس قدمت رؤية للصفقة تستند إلى ورقة قدمها الوسطاء بمن فيهم الولايات المتحدة، لكن واشنطن تراجعت عن ورقتها بعد رفضها من قبل تل أبيب ثم تبنت الموقف الإسرائيلي كاملا.

وأكد المصدر القيادي في حماس أن السلوك الأميركي لن يجلب صفقة، بل سيزيد من حالة التصعيد وسفك مزيد من الدماء.
نتنياهو التقى كاميرون في القدس وطالبه بالضغط أكثر على حماس لإتمام الصفقة (الأناضول)
الموقف الإسرائيلي

في هذه الأثناء، قالت هيئة البث الإسرائيلية إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير خارجيته يسرائيل كاتس طلبا من وزيرة خارجية ألمانيا أنالينا بيربوك ووزير خارجية بريطانيا ديفيد كاميرون، خلال لقاءاتهما أمس الأربعاء في القدس، بالضغط أكثر على حماس لإتمام صفقة تبادل الأسرى.

وقالت الهيئة إن مجلس الحرب سينعقد اليوم الخميس من أجل بحث ملف المحتجزين وآخر المستجدات بشأن صفقة تبادل الأسرى.

والسبت الماضي، أعلنت حركة حماس أنها سلمت للوسطاء في مصر وقطر ردها حول مقترح وقف إطلاق النار مع إسرائيل وتبادل الأسرى في قطاع غزة.

ولم تكشف الحركة عن فحوى ردها، لكنها جددت تمسكها بمطالبها ومطالب شعبها الوطنية “بوقف دائم لإطلاق النار، وانسحاب جيش الاحتلال من كامل قطاع غزة، وعودة النازحين إلى مناطقهم، وتكثيف دخول الإغاثة والمساعدات والبدء بالإعمار”.

وأكدت استعدادها لـ”إبرام صفقة تبادل جادة وحقيقية للأسرى بين الطرفين”.

وكشفت مصادر للجزيرة قبل أيام تفاصيل رد حماس، وقالت إن الحركة التزمت بإطار المقترح لوقف إطلاق النار على 3 مراحل، تمتد كل مرحلة 42 يوما.

كما اشترطت حماس انسحاب القوات الإسرائيلية إلى محاذاة الخط الفاصل في جميع المناطق في المرحلة الأولى، وطالبت بعودة النازحين إلى شمال القطاع وضمان حرية التحرك في جميع مناطقه.

وفي ردها الذي سلمته للوسطاء، اشترطت حماس الإعلان عن وقف إطلاق النار الدائم في المرحلة الثانية قبل البدء بتبادل الأسرى، مطالبة أيضا بانسحاب القوات الإسرائيلية خارج قطاع غزة في المرحلة الثانية.

واعتبر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي أن حماس ردت بشكل “سلبي” على الخطوط العريضة التي قدمها لها الوسطاء.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف حماس الأسرى حماس الاحتلال المفاوضات نتنياهو المفاوضات صفقة التبادل

إقرأ أيضاً:

مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟

كشف مسؤول إسرائيلي عن رفض حكومة الاحتلال إرسال وفد للمشاركة في المفاوضات المتعلقة بوقف إطلاق النار في قطاع غزة على خلفية التعديلات التي طلبتها حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على مقترح صفقة التبادل.

ونقل الصحفي الإسرائيلي ومحلل شبكة "سي إن إن" الإخبارية، باراك رافيد، عن مسؤول إسرائيلي وصفه بـ"الكبير"، قوله إن "الولايات المتحدة وقطر ومصر تمارس ضغوطا شديدة على حركة حماس حتى توافق على المقترح الذي قدمه الرئيس الأمريكي جو بايدن دون تغييرات".

وذكر المسؤول ذاته أن حركة حماس "عرضت في ردها مطالب بإجراء عشرات التغييرات في المقترح الإسرائيلي"، وفقا لما نشره رافيد في تدوينة على منصة "إكس" (تويتر سابقا).


وزعم المصدر الإسرائيلي أن "حماس تطالب بشروط جوهرية وتغير مبادئ المقترح الإسرائيلي والخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن ولا تسمح بالتحرك نحو إبرام الصفقة"، مشيرا إلى أن "هناك تفاهم مع الولايات المتحدة ومصر وقطر على أن الهدف الآن هو إعادة حماس إلى المقترح الأصلي الذي قدمه بايدن".

وشدد على أنه "إلى ذلك الحين، لن يتم إرسال أي وفد إسرائيلي إلى القاهرة أو الدوحة لإجراء مزيد من المحادثات".

والأربعاء، كشف وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن اقتراح "حماس" عددا من التعديلات في معرض ردها على مقترح وقف إطلاق النار، معتبرا أن الحركة الفلسطينية "لا تستطيع تقرير مستقبل المنطقة ولن يسمح لها"، بحسب تعبيره.

وأشار بلينكن خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في الدوحة، إلى أنه "يمكن العمل مع بعض التعديلات التي اقترحتها حماس، بينما لا يمكن قبول بعضها الآخر".

وفي وقت لاحق، قال مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جيك سوليفان، إن "عددا كبيرا من التغييرات التي طلبتها حماس يتماشى مع خطاب الرئيس الأمريكي جو بايدن وبعضها لا يتماشى مع ما ورد فيه"، مشيرا إلى أن واشنطن "ستعمل مع قطر ومصر لسد الفجوات ولا يوجد جدول زمني لانتهاء المفاوضات كونها معقدة وغير مباشرة".

في المقابل، قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها أبدت الإيجابية المطلوبة للوصول إلى اتفاق شامل ومُرض، يقوم على مطالب الشعب الفلسطيني العادلة، مشيرة إلى أن مطالبها هي وقف العدوان، وانسحاب كامل للاحتلال من القطاع، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، وصفقة جدية للأسرى.


وشددت على أنها تعاملت بإيجابية ومسؤولية مع المقترح الأخير وكل مقترحات وقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين، موضحة أنها وافقت على المقترح الذي تسلمته من الوسطاء مطلع الشهر الجاري، بينما رد رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بالهجوم على رفح.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، تحدث عن  النقاط التي اعترضت عليها المقاومة الفلسطينية، موضحة أن "حماس تعارض إعطاء حق فيتو لإسرائيل على هوية السجناء الثقيلين الذين سيتحررون مقابل إعادة الأسرى العسكريين الإسرائيليين".

وأشارت إلى أن "حماس تصر أيضا على تقديم موعد مرحلة إعادة إعمار قطاع غزة من المرحلة الثالثة إلى المرحلة الأولى، وتصر على عدم وجود موعد نهائي يجري فيه استئناف إطلاق النار"، موضحة أن حركة المقاومة "تطالب أيضا بضمانات من الصين وروسيا وتركيا على إنهاء القتال وهو أمر غير مقبول بالنسبة لإسرائيل".

مقالات مشابهة

  • مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب بصفقة وتتهم نتنياهو بالتخلي عن الأسرى
  • ذوو الأسرى الإسرائيليين بغزة يطالبون بإنهاء الحرب ضمن صفقة تبادل
  • بالفيديو.. إسرائيليون يشعلون النيران في تل أبيب مطالبين بإبرام صفقة مع حماس أو إقالة الحكومة
  • قيادي بحماس: لا أحد يعلم مصير الأسرى الإسرائيليين في غزة
  • مسؤول إسرائيلي يكشف رفض الاحتلال إرسال وفد للمفاوضات.. ما السبب؟
  • "حماس": الاتفاق ممكن "إن تصرفت واشنطن بإيجابية ولم تنظر بعين إسرائيل فقط"
  • أبرز تعديلات حركة الفصائل الفلسطينية لمقترح صفقة تبادل الأسرى والهدنة مع إسرائيل
  • إعلام عبري: وفد إسرائيل لن يتوجه للمفاوضات قبل أن تعلن حماس قبولها مقترح الرئيس الأمريكي
  • وسائل إعلام إسرائيلية تكشف تعليق حماس على مقترح صفقة التبادل
  • بعد ردها على مقترح الهدنة.. انتقاد نادر لحماس من داخل غزة