أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا نعمل وفقًا لاستراتيجية متكاملة لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من ٨٠٪ فى ٢٠٢٧، وإطالة متوسط عمر الدين من ٣،٢ سنة في يونيه ٢٠٢٣ إلى ٤،٥ أو ٥ سنوات في يونيه ٢٠٢٨ لتخفيف أعباء وتكلفة خدمة الدين، من خلال تخفيض الإصدارات قصيرة الأجل، والتحول إلى الإصدارات متوسطة وطويلة الأجل، لافتًا إلى أننا نسعى لتقليل فاتورة خدمة الدين بشكل تدريجي على المدى المتوسط، ونعمل على تنويع مصادر وأدوات التمويل والاعتماد بشكل أكبر على السندات الخضراء والصكوك والأدوات غير التقليدية ذات التكلفة المنخفضة مثل سندات الساموراي والباندا، وليس لدينا خطة طرح بالأسواق الدولية حتى نهاية العام المالى الحالى فى يونيه المقبل.


أشار الوزير، في تصريحات صحفية على هامش اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن، إلى سداد كافة كل الالتزامات فى مواعيد الاستحقاق وبنفس شروط الإصدارات دون تغيير، موضحًا أن التدفقات النقدية الأخيرة والمتوقعة مع برنامج الإصلاح الاقتصادي المدعوم من صندوق النقد الدولى، تساعد فى تخفيف الضغوط التمويلية، وتقليل الحاجة للتمويلات السريعة؛ أخذًا فى الاعتبار أن نجاح «صفقة رأس الحكمة» يعكس قدرة الاقتصاد المصرى على جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية، إضافة إلى توجيه نصف إيرادات برنامج «الطروحات» لخفض المديونية الحكومية بشكل مباشر، وتحسين موشرات المالية العامة للدولة.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

سلطة النقد: جميع فروع البنوك في القدس تعمل بشكل طبيعي

أكدت سلطة النقد الفلسطينية اليوم الأحد 2 يونيو 2024 ، أن جميع فروع البنوك في محافظة القدس تعمل بشكل طبيعي.

وقالت سلطة النقد في بيان مقتضب ، إن ثلاثة فروع تعطلت لفترة وجيزة صباح هذا اليوم، لأسباب تتعلق بانقطاع خدمات الإنترنت، وقد عادت لتعمل بشكل طبيعي.

قالت محافظة القدس اليوم الأحد 2 يونيو 2024 ، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي قطعت خدمة الانترنت " خطوط الفايبر" عن البنوك العربية داخل الجدار في مدينة القدس المحتلة.

وبحسب المحافظة ، فإن هذه الخطوة تأتي لمحاربة البنوك الوطنية بعد أن أعلن وزير المالية المتطرف سموتيرتيش عن خطته لقطع العلاقة بين البنوك الإسرائيلية والبنوك الوطنية الفلسطينية.

وخلال شهر مايو الماضي، صرّح وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، بأنه لن يمدد علاقات التعاون بين البنوك الإسرائيلية ونظيرتها الفلسطينية، وسيحجب عائدات المقاصة (الضرائب)، ردا على اعتراف النرويج وإسبانيا وأيرلندا بدولة فلسطين.

وحاليا، يدير بنكان إسرائيليان، وهما "ديسكونت" و"هبوعليم" علاقات البنوك الفلسطينية مع النظام المصرفي في إسرائيل والعالم.

ولحمايتهما من الدعاوى القضائية المرفوعة ضد السلطة الفلسطينية وبنوكها في الولايات المتحدة بتهمة "تحويل أموال للجماعات الإرهابية"، أصدرت حكومة إسرائيل قبل 3 سنوات قرارا بحماية البنكين من أية تهم، وهو قرار يجدد سنويا، بتوقيع من وزير المالية.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • ننشر أبرز تصريحات وزير المالية بالبرلمان لمناقشة الموازنة العامة الجديدة
  • بدء شراء دين القلعة للاستثمارات المالية
  • سلطة النقد: جميع فروع البنوك في القدس تعمل بشكل طبيعي
  • وزير المالية المصري: نستهدف تحقيق فائض أولي 3.5%؜ في موازنة العام المالي الجديد
  • وزير المالية: نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • كاتب اقتصادي: الشراء في سهم أرامكو فرصة للمستثمر طويل الأجل
  • وزير المالية: نستهدف خفض معدل دين الناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • وزير المالية.. نستهدف خفض معدل الدين للناتج المحلي لأقل من 80% بحلول 2027
  • انقطاع خدمة الاتصالات بشكل كامل عن أبين
  • ما سبب تعطل خدمة أخبار غوغل بشكل مفاجئ اليوم؟