سكاي نيوز عربية:
2024-06-17@11:58:31 GMT

مياه الشرب تهدد الأميركيين بـ"أمراض خطيرة"

تاريخ النشر: 18th, April 2024 GMT

على الرغم من تراجع استخدام المواد الكيميائية في السنوات الأخيرة، إلا أنه من الصعب تفكيكها، لذا فهي لا تزال موجودة في بعض المواد الغذائية والمياه والمنتجات الاستهلاكية.

ووجدت دراسة نشرت في مجلة "Nature Geoscience" أنه تم العثور على كميات أعلى من PFAS (مواد البيرفلوروألكيل) في مياه الشرب في أجزاء معينة من الولايات المتحدة.

وPFAS هي مجموعة من المواد الكيميائية المستخدمة أثناء العمليات الصناعية وتصنيع المنتجات الاستهلاكية.

ومن بين الطرق التي يمكن أن يتعرض بها الأشخاص لهذه المواد الكيميائية، هي مياه الشرب.

وتشمل المخاطر الصحية المرتبطة بـما يعرف علميا بـPFAS، عدد من الأمراض على رأسها السرطانات وارتفاع إنزيمات الكبد وانخفاض الوزن عند الولادة ومشاكل القلب وارتفاع نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى الأضرار المناعية والتنموية، وفقا لوكالة حماية البيئة.

تجاوز معايير السلامة

ولتحديد مدى انتشار PFAS في البيئة، قام باحثون من جامعة نيو ساوث ويلز (UNSW) في سيدني بتحليل مجموعة بيانات عالمية مكونة من 273 دراسة يعود تاريخها إلى عام 2004.

وتضمنت الدراسات بيانات لأكثر من 12000 عينة من المياه السطحية (المياه التي تتجمع على الأرض) وأكثر من 33900 عينة من المياه الجوفية.

وقال دينيس أوكارول، أستاذ الهندسة بجامعة نيو ساوث ويلز وكبير مؤلفي الدراسة، لـ"فوكس نيوز ": "لقد بحثنا في كل مكان عن تركيزات PFAS في بيانات المياه، بما في ذلك المجلات العلمية والتقارير الحكومية والمواقع الإلكترونية".

وأضاف :"لقد قارنا تركيزات PFAS في عينات المياه هذه مع اللوائح الدولية. وقمنا أيضًا بمقارنة أنواع PFAS التي تم تحليلها بما وجدناه في المنتجات الاستهلاكية."

وفي الولايات المتحدة، تركزت "النقاط الساخنة" لـ PFAS في الغرب الأوسط ونيو إنغلاند والساحل الغربي، على الرغم من اكتشاف المواد الكيميائية أيضًا في مناطق أخرى في جميع أنحاء البلاد، وعلى الصعيد العالمي، أظهرت أستراليا وأوروبا والصين مستويات عالية.

مواد كيميائية في الدم

وأشار الدكتور مارك فيشر، المدير الطبي الإقليمي لشركة مختصة بتخفيف المخاطر الصحية والأمنية ومقرها في لندن، إلى أن معظم الأميركيين لديهم أيضًا هذه المواد الكيميائية في دمائهم.

وأضاف فيشر  المشارك في دراسة جامعة نيو ساوث ويلز: "على الرغم من تراجع استخدام هذه المواد الكيميائية في السنوات الأخيرة، إلا أنه من الصعب تفكيكها، لذا فهي لا تزال موجودة في بعض المواد الغذائية والمياه والمنتجات الاستهلاكية، وكذلك داخل التربة والبيئة".

وتعرض معظم الأشخاص في الولايات المتحدة لهذه المواد الكيميائية، على الأرجح من خلال الأطعمة الملوثة أو مياه الشرب، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

ويؤكد فيشر " أن تلك المواد التي يصعب التخلص منها لازالت أيضا موجودة كذلك داخل التربة والبيئة".

تحديد كمية المواد الكيميائية المسموح بها

وضعت وكالة حماية البيئة اللمسات الأخيرة على حدود جديدة لكمية PFAS المسموح بها في مياه الشرب.

وقالت الوكالة في بيان إن المعايير الجديدة يمكن أن تقلل من تعرض 100 مليون شخص، مما قد يمنع الآلاف من الوفيات وعشرات الآلاف من الأمراض الخطيرة.

وذكرت الوكالة أن هذا هو "أول معيار وطني لمياه الشرب قابل للتنفيذ قانونيًا" لحماية الناس من المخاطر الصحية الناجمة عن PFAS.

وسيكون أمام أنظمة مياه الشرب العامة البالغ عددها 66000 نظام في الولايات المتحدة ثلاث سنوات لتقليل مستويات PFAS للوفاء بالمعايير الجديدة، وفقا للبيان.

كما أعلنت وكالة حماية البيئة عن تمويل جديد بقيمة مليار دولار، مقدم من خلال قانون البنية التحتية المشترك بين الحزبين، لتمكين اختبار PFAS ومعالجته لأنظمة المياه العامة والآبار الخاصة.

 

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات مياه الشرب الولايات المتحدة المياه الجوفية المنتجات الاستهلاكية اكتشاف المواد الكيميائية المواد الكيميائية المواد الغذائية أميركا مياه الشرب مواد ملوثة دراسة مواد كيميائية مياه الشرب الولايات المتحدة المياه الجوفية المنتجات الاستهلاكية اكتشاف المواد الكيميائية المواد الكيميائية المواد الغذائية منوعات المواد الکیمیائیة الولایات المتحدة میاه الشرب

إقرأ أيضاً:

سكرتير مساعد بني سويف يُناقش استعدادات المرافق لاستقبال عيد الأضحى

عقد اللواء سامي علام، السكرتير العام المساعد لمحافظة بني سويف، اجتماعًا لمناقشة الإجراءات الفنية والاحترازية لضمان استمرار تقديم خدمات المرافق وعدم تخفيف أحمال الكهرباء خلال أيام عيد الأضحى المبارك، بالمناطق الحيوية ومحطات مياه الشرب والمجازر، وذلك في إطار حرص المحافظة على تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وضمان استقرار الأوضاع المعيشية خلال فترة العيد.

حضر الاجتماع كل من المهندس أحمد قرني رئيس شركة الكهرباء، المهندسة دينا عمر سليمان رئيس فرع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، الدكتور أحمد الجبالي وكيل وزارة الطب البيطري، المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة، وأحمد إبراهيم من الإدارة العامة للمتابعة بديوان عام المحافظة، بالإضافة إلى عدد من مسئولي الوحدات المحلية.

وخلال الاجتماع، أكد السكرتير العام المساعد توجيهات المحافظ د.محمد هاني غنيم، بأهمية التنسيق المستمر بين كافة الجهات المعنية لضمان تنفيذ كافة الإجراءات بشكل فعال وسلس، وضمان تحقيق أقصى درجات الاستعداد والجاهزية لمواجهة أي طارئ. مؤكدًا أهمية عدم تخفيف أحمال الكهرباء في المناطق الحيوية والتي تشمل محطات مياه الشرب، المجازر، والأماكن التي يتردد عليها المواطنون بكثرة خلال فترة العيد.كما أشار إلى ضرورة التأكد من كفاءة محطات مياه الشرب واستعدادها لتلبية الطلب المتزايد على المياه خلال الأيام القادمة.

وجه السكرتير العام المساعد مسئولي شركة المياه بتوفير سيارات مياه شرب في حال حدوث أعطال طارئة في خطوط المياه، وضرورة تشكيل فرق عمل طوارئ جاهزة للتدخل الفوري على مدار الساعة، بحيث تكون هذه الفرق مزودة بكافة المعدات والأدوات اللازمة لإصلاح أي أعطال قد تطرأ، موضحًا أن هذا الإجراء يأتي ضمن خطة طوارئ شاملة تهدف إلى ضمان عدم انقطاع خدمات المياه عن المواطنين.

كما نوه السكرتير العام المساعد إلى أن المحافظة قد اتخذت العديد من التدابير الاستباقية لضمان استمرارية الخدمات الأساسية، بما في ذلك مراجعة وصيانة المحولات الكهربائية، التأكد من جاهزية المولدات الاحتياطية، ومتابعة كفاءة شبكات توزيع المياه، مشددًا على أهمية متابعة تنفيذ هذه التوجيهات على أرض الواقع، وأكد على ضرورة رفع تقارير دورية حول مستوى تنفيذ الخطة واستجابة الأجهزة المعنية لأي طارئ.

مقالات مشابهة

  • مياه بني سويف: عدم إستدامة الخدمة يرجع لتخفيف أحمال الكهرباء بالمحطات
  • محافظ أسيوط يوجه بسرعة اصلاح كسر مفاجئ بخط مياه رئيسي بحي شرق
  • محافظ الفيوم يناقش مشكلات انقطاعات وضعف ضغوط مياه الشرب بعدد من المناطق
  • انقطاع مياه الشرب بإتميدة بالدقهلية يفسد فرحة العيد
  • رئيس مباه الأقصر يواصل إصلاح خطوط المياه بالمحافظة
  • محافظ أسوان يشدد على ضرورة انتظام تدفق مياه الشرب
  • حملات لضبط "وصلات المياه الخلسة" بالعبور والشيخ زايد وأسيوط الجديدة
  • وزير الإسكان: حملات لضبط وصلات المياه المخالفة وتحصيل المديونيات
  • سكرتير بنى سويف يناقش الإجراءات الفنية الاحترازية لتقديم خدمات المرافق
  • سكرتير مساعد بني سويف يُناقش استعدادات المرافق لاستقبال عيد الأضحى