انطلقت فعاليات الأسبوع البيئي الأول لجامعة طيبة التكنولوجية برئاسة الدكتور عادل زين الدين رئيس الجامعة، تحت شعار "طيبة مستدامة .. إبداعات نحو مستقبل مستدام". 

وزير التعليم العالي يبحث سبل التعاون المشترك مع مدير منظمة "الألكسو" برامج بحثية مشتركة في التعليم العالي بين مصر ورواندا

جاء ذلك برعاية الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وحضور محمد عبد القادر خيري، نائب محافظ الأقصر بالنيابة عن المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر، والدكتور محمد عبدالمنعم رسلان نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حمودة محمد دردير، عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، ولفيف من قيادات الجامعة والمحافظة ومجلسي النواب والشيوخ.

وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية دور الجامعات في الاهتمام بالبيئة وزيادة وعي الطلاب بها، وتنظيم فعاليات تساهم في توعية الطلاب، ودعم جهود التحول إلى جامعات خضراء صديقة للبيئة، بما يدعم جهود الدولة للتحول إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المُستدامة.

جامعة طيبة التكنولوجية تهتم بالحفاظ على البيئة

وأشار الدكتور عادل زين الدين إلى أن جامعة طيبة التكنولوجية تولي اهتمامًا كبيرًا بالحفاظ على البيئة، ولهذا جعلتها على رأس أولوياتها، إذ تسعى الجامعة إلى تعزيز تحولها لتصبح جامعة خضراء صديقة للبيئة، وتعزيز الالتزام بمعايير الاستدامة البيئية.

وأضاف رئيس الجامعة أن جامعة طيبة التكنولوجية تسعى من خلال فعاليات الأسبوع البيئي إلى رفع الوعي البيئي لدى الطلاب، ونشر ثقافة الاستدامة، وتشجيع الممارسات الصديقة للبيئة، من خلال تنظيم فعاليات متنوعة، تشمل (افتتاح معارض منتجات طلاب برنامجي تكنولوجيا الصناعات الخشبية، وتكنولوجيا التصنيع الغذائي، افتتاح دوري رياضي بيئي، وإطلاق حملات تشجير، وحملات تبرع بالدم، وزيارات ميدانية، ومسابقات بحثية وأنشطة تفاعلية) لتعزيز مشاركة الطلاب في حماية البيئة.

وأوضح محمد عبدالقادر خيري، نائب محافظ الأقصر، أن المشكلات البيئية تتصدر الساحة الدولية، إذ تسعى كافة حكومات العالم لوضع حلول لها، مشيرًا إلى أن أهداف الأسبوع البيئي تتلاقي مع أهمية محافظة الأقصر السياحية، لوضع خطة مستدامة للحفاظ على التراث، من خلال الجهود المشتركة بين الجامعة والمحافظة، لافتًا إلى أن محافظة الأقصر تتميز بأنها لم تشهد تلوثًا شديدًا بعد، الأمر الذي يسهل مهمتنا في الحفاظ عليها سياحية، إذ أثبتت التجارب أن هناك بعض المدن تحولت من سياحية إلى صناعية بسبب ارتفاع المشكلات البيئية وعلى رأسها التلوث، لهذا فإن الأسبوع البيئي يُتيح للطلاب فرصة جيدة لتبني أفكار جديدة لحل المشكلات البيئية التي نواجهها.

وأكد الدكتور محمد عبدالمنعم رسلان أن الجامعة تبذل جهودًا واضحة في مجال الأبحاث العلمية التي تضع حلولًا للمشكلات البيئية وتساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية وعلى رأسها المياه، مطالبًا الجميع بالتكاتف خلف الجامعة لدعمها في كافة المجالات والأنشطة لاسيما الأنشطة المُختصة بالحفاظ على البيئة.

وتخلل حفل الافتتاح، توقيع بروتوكول تعاون بين الجامعة، ومؤسسة "هنجملها"؛ بهدف زراعة 500 شجرة مُثمرة في الجامعة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تنظيم عدد من الأنشطة والفعاليات البيئية.

كما تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين الجامعة وجهاز مدينة طيبة، بهدف تبادل الخبرات والمشاركات المجتمعية وتسهيل التدريب الميداني والزيارات العلمية للمرافق ومواقع المدينة، وتعزيز مشاركة الجامعة في خطط التنمية الخاصة بالمدينة لاسيما في التنمية السياحية وخدمة المجتمع وتعزيز المشاركة المجتمعية، وكذلك تسهيل مهام عمل قوافل خدمية ضمن أنشطة وحدات الجامعة (حقوق الإنسان - ذوي الإعاقة - مناهضة العنف ضد المرأة وغيرها)، وتنظيم برنامج أصدقاء جهاز مدينة طيبة واتاحة طلاب الجامعة بالمشاركة في هذا البرنامج واتاحة مرافق المدينة في تنفيذ فاعليات الجامعة وإطلاق مبادرات توعوية لطلاب الجامعة.

وعلى هامش الفعاليات، قام بعض الطلاب بزيارة ميدانية لمحطة الصرف الصحي بالأقصر، بهدف استكشاف عملية معالجة الصرف الصحي وفهم التقنيات المستخدمة في تنقية المياه المستعملة، واستمع الطلاب لشرح تفصيلي للعمليات والمراحل التي تمر بها المياه المستعملة في المحطة، إذ تُعتبر محطة الصرف الصحي من البنى التحتية الحيوية الهامة للمدينة وتساهم في التخلص من الفضلات ومياه الصرف الصحي بطريقة صحية وصديقة للبيئة، كما أجرى الطلاب جولة تعريفية داخل الغابات الشجرية، وكيفية استغلال مياه الصرف الصحي بعد تنقيتها، في زراعة وري الأشجار.

كما نظمت الجامعة حملتين للتبرع بالدم، واحدة لصالح مرضى السرطان، بالتعاون مع بنك الدم بمستشفى شفاء الأورمان، والحملة الأخرى بالتعاون مع بنك الدم بمجمع الأقصر الدولي. 

وعقب ختام فعاليات الافتتاح، تفقد رئيس الجامعة، يرافقه نائب المحافظ وعدد من الحضور، المكتبة المتنقلة التابعة لمكتبة مصر العامة، والتي تشارك بكتب وفعاليات وأنشطة متنوعة تخص البيئة خلال الأسبوع البيئي، ثم افتتحوا معارض المنتجات الطلابية المشاركة في الأسبوع، مثل "برنامج تكنولوجيا الصناعات الخشبية، برنامج تكنولوجيا التصنيع الغذائي، برنامج تكنولوجيا السياحة والسفر، ومعرض بوسترات كليات الجامعة، كما شارك الحضور في زراعة بعض الأشجار المثمرة في الجامعة وتم افتتاح الدوري الرياضي البيئي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: طيبة التكنولوجية جامعة طيبة التكنولوجية طيبة عادل زين الدين فعاليات الأسبوع البيئي جامعة طیبة التکنولوجیة الأسبوع البیئی التعلیم العالی رئیس الجامعة الصرف الصحی

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم العالى يكرم رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية والفائزين في "أسبوع شباب الجامعات "

شاركت جامعة الدلتا التكنولوجية برئاسة الدكتور عربى السيد كشك فى فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية، الذي يُعقد خلال الفترة من 17 - 21 سبتمبر الجاري.

الليلة.. مانشستر يونايتد يحل ضيفاً على كريستال بالاس في الدوري الإنجليزي

جاء ذلك برعاية وحضور د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي  بحضور د.أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، ومحمد جبران وزير العمل، والفريق أحمد خالد محافظ الإسكندرية، و كيم يونج هيون سفير دولة كوريا الجنوبية، و رؤساء الجامعات التكنولوجية، وشركاء الصناعة والسادة الإعلاميين والصحفيين، وذلك بالمدينة الشبابية بأبي قير بالإسكندرية.
وتفقد الوزراء وسفير جمهورية كوريا لدى مصر السيد كيم يونج هيون معرض الأنشطة الإبتكارية لطلاب الجامعة والتى تساعد على حل مشكلات المجتمع ومواجهة التحديات المستقبلية وتوطين الصناعة المصرية، إضافة إلى الأنشطة الطلابية والرياضية.
وقدّم د.أيمن عاشور درع الشكر والتقدير إلى رئيس الجامعة للمشاركة فى فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية، إضافة إلى تكريم الطالبة أميرة السيد سباق الأولى على الجامعة.
وأكد الدكتور عربى كشك أن هذا الحدث يمثل فرصة فريدة لتعزيز المهارات، وبناء الشبكات، واستكشاف آفاق جديدة في عالم التكنولوجيا بالإضافة إلى تبادل الأفكار، تعزيز روح التعاون، فتح آفاق جديدة من الابتكار، إضافة إلى تحفيز الإبداع بين الشباب، وتعزيز التعاون بين الجامعات والقطاع الصناعي.
يذكر أن الأسبوع تضمن مجموعة كبيرة من الفعاليات، بما في ذلك ورش عمل وندوات متخصصة إضافة إلى معرض الابتكارات ،فضلًا عن معرضًا خاصًا للمشاريع الطلابية، حيث استعرض الطلاب ابتكاراتهم وأفكارهم الإبداعية.
كما شملت الفعاليات  جلسات حوارية، جمعت بين الطلاب وشركاء الصناعة؛لمناقشة التحديات والفرص التي يواجهها الشباب في سوق العمل.

مقالات مشابهة

  • انطلاق العام الدراسي الجديد بمحافظات الجمهورية.. والمدارس تستهل يومها الأول بتحية العلم وترديد النشيد الوطني
  • جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية تحصد عددًا من الجوائز في فعاليات أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • وزير التعليم العالى يكرم رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية والفائزين في "أسبوع شباب الجامعات "
  • رئيس "جامعة سمنود" يهنئ الطلاب الفائزين في أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • وزراء التعليم العالي والرياضة والعمل يشهدون فعاليات النسخة الأولى من أسبوع شباب الجامعات التكنولوجية
  • جامعة الدلتا التكنولوجية تحصد مراكز متقدمة في أسبوع شباب الجامعات بالإسكندرية
  • الثلاثاء.. انطلاق اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول في جميع مدارس المملكة/عاجل
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة مصر العامة بمدينة طيبة الجديدة (صور)
  • محافظ الأقصر يفتتح مكتبة طيبة الجديدة.. نقلة نوعية في الخدمات الثقافية
  • افتتاح الفرع الجديد لمكتبة مصر العامة بمدينة طيبة شمال الأقصر.. صور