تواصلت أعمال تفعيل لجان المرور علي مصانع تدوير المخلفات بنطاق المحافظه برئاسة وحدة الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمركبات وإدارة الصحة والسلامة المهنية.
وأوضح الدكتور" أيمن  مختار"  محافظ الدقهلية ان لجان المرور تقوم بمتابعة سير العمل بالمصانع للوقوف علي اداء الشركه المصريه لتدوير المخلفات ومدي التزامها ببنود التعاقد المبرم بين المحافظة والشركة.

 وقال "مختار" إن محافظة الدقهلية رائدة في مجال تنفيذ البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات البلدية بتنفيذ مصانع تدوير تستقبل شهريا 3500 طن مخلفات بلديه ويجري حاليا اعمال تطوير مصنع تدوير المخلفات ببلقاس ضمن مشروعات تنقيه مصرف كتشنر بالمشاركة بين محافظة الدقهلية ووزارة التنمية المحلية وبدعم من بنك الإعمار الأوروبي.
وأضاف" مختار" أنه يوجد عدد ( 5 ) مصانع تدوير مخلفات بلديه بنطاق المحافظه تقدم خدمات المعالجه والتدوير المخلفات البلدية ونقلها والتخلص الأمن منها بالمدفن الصحي الهندسي بقلابشو.
وأوضح محمد حمص مدير عام الإدارة المتكاملة للمخلفات الصلبة أنه تم التنسيق مع المهندس خالد جلال مدير عام المركبات و مسئولي السلامة والصحة بالمحافظة وبمشاركة المهندس ابراهيم النجار وكيل اداره المخلفات والدكتوره هدير فريد مدير اداره التخطيط والدعم الفني بوحده الاداره المتكامله وابو المكارم علي بإدارة الرصد حيث قامت لجنة التفتيش المفاجئ لمتابعة أداء الشركة المصرية لتدوير المخلفات بمصنع سندوب ومدي الالتزام ببنود العقد المبرم مع المحافظه حيث تبين استقبال المصنع اليوم 1560طن مخلفات بلديه وتم نقل 750 طن مرفوضات من الموقع  الي اماكن التخلص الآمن بالمدفن الهندسي بقلابشو وتم نقل 130 طن ار دي اف ( الوقود البديل ) الي مصانع الاسمنت بحلوان.
ووجه "مختار" بتكثيف اعمال نقل المفروضات من الموقع ونقل تراكمات النصف مفروم من داخل الموقع و انتظام اعمال التدوير والمعالجه لكافه مدخلات المصنع من المخلفات البلديه. 
جدير  بالذكر أن مصنع سندوب لتدوير المخلفات بطاقه استيعابيه 1200 طن يوميا يستقبل المخلفات من أحياء شرق وغرب ومركز المنصوره والوحدات المحليه طلخا و بني عبيد ودكرنس وشربين ونبروه ومحله الدمنه. 
 

FB_IMG_1713438232448 FB_IMG_1713438213997 FB_IMG_1713438210706

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدكتور أيمن مختار محافظ الدقهلية الدكتور أيمن مختار التنمية المحلية للمخلفات الصلبة منظومة إدارة المخلفات وزارة التنمية المحلية وزارة التنمية نطاق المحافظة منظومة

إقرأ أيضاً:

رئيس جهاز «المخلفات»: استثمارات بـ25 مليار جنيه لإنشاء أول مدينة متكاملة لإعادة تدوير القمامة بـ«العاشر»

أكد ياسر عبدالله محجوب، القائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، أن الوزارة تعمل مع العديد من الجهات لتوفير بيئة عمل آمنة وصحية لعمال جمع المخلفات، الذين كانوا يعيشون فى ظروف غير إنسانية لسنوات طويلة، قبل أن يتم وضعهم فى محور اهتمام الدولة، تقديراً للدور الذى يقومون به فى تحسين حياة المصريين.

وقال «محجوب»، فى حوار مع «الوطن»، إنه تم تقنين أوضاع عمال النظافة بشكل كبير، عبر إنشاء مناطق سكنية لاستيعابهم، كما يجرى حالياً إنشاء أول مدينة متكاملة لإدارة المخلفات فى مدينة العاشر من رمضان.. وفيما يلى نص الحوار:

كيف بدأ التوجه لدعم العمالة غير المنتظمة فى منظومة جمع وإدارة المخلفات؟

- عملنا فى هذه المنظومة يداً بيد مع عدة جهات، منها وزارة التنمية المحلية، ووزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة التضامن الاجتماعى، بالإضافة إلى وزارة الإنتاج الحربى، والهيئة العربية للتصنيع، إلى أن تم الانتهاء من تنفيذ جزء كبير من البنية التحتية لمنظومة إدارة المخلفات، بما فى ذلك إنشاء 24 مدفناً صحياً، و5 مصانع جديدة لتدوير المخلفات.

كما تم إنشاء عدد كبير من المحطات الوسيطة الثابتة والمتحركة، ولم يتم التوقف عند مشروعات وتجهيزات البنية التحتية فحسب، بل كان لزاماً علينا توفير اليد العاملة المدربة لإدارة المنظومة بشكل سليم، وكانت المشكلة الرئيسية فى البداية تتمثل فى عدم وجود موارد مالية ثابتة لإدارة المنظومة، وهو ما تم حله بالتعاون مع وزارة المالية، من خلال تخصيص جزء من ميزانية الدولة لتمويل عقود التشغيل مقابل خدمات النقل والجمع والتخلص من المخلفات، ومن المتوقع أن يكون لكل ذلك انعكاسه الإيجابى على المواطنين بشكل عام.

كيف يمكن لمنظومة إدارة المخلفات أن تحقق عائداً اقتصادياً إلى جانب العوائد البيئية؟

- عانينا لسنوات طويلة من الآثار السلبية الناتجة عن تراكمات المخلفات، التى كانت تشكل عبئاً بيئياً لمدة تزيد على 30 عاماً، وأدت هذه التراكمات إلى تلوث الهواء، نتيجة الحرق المكشوف للمخلفات، وتسريب السوائل الناتجة عن المخلفات الصلبة إلى باطن الأرض، لذا، فإن العمل على منظومة بهذا الحجم سيخلصنا من الأضرار البيئية.

ويوفر عائداً اقتصادياً، من خلال منظومة إعادة التدوير، التى تساعد فى إنتاج أسمدة عضوية بجودة عالية، يمكن استخدامها فى مشروعات التنمية الزراعية الوطنية الكبيرة التى تُنفذها الدولة، ومنها مشروع «مستقبل مصر»، ومشروع «شرق العوينات»، وكذلك مشروع «المليون ونصف المليون فدان»، كما نعمل على التوسع فى إنتاج الطاقة من المخلفات.

المدينة الجديدة تستوعب آلاف فرص العمل وتسهم فى إحداث طفرة كبيرة باتجاه تطوير المنظومة

على مدار سنوات طويلة، عاش عمال جمع المخلفات معاناة كبيرة بسبب بعض الأوضاع الصحية وغير الإنسانية، كيف عملت الوزارة على حل هذه المشكلة؟

- بالنسبة لمواقع العمالة غير الرسمية، بدأت وزارة البيئة، ممثلة فى جهاز تنظيم إدارة المخلفات، وبالتعاون مع عدد من الوزارات والأجهزة المعنية الأخرى، فى دراسة الوضع الحالى لكل منطقة على حدة، ومن ثم تم تقنين أوضاعهم بعد دراسة حالاتهم، ومن خلال التعاون مع وزارة الإسكان، تم إنشاء مناطق سكنية كاملة لاستيعاب عمال جمع المخلفات، الذين كانوا يقيمون فى مناطق الفرز.

كما تم تصميم مناطق آدمية لأنشطة فرز المخلفات، ومناطق لتربية الماشية، بحيث يمكنهم العيش حياة كريمة بعيداً عن مناطق عملهم، ووفقاً لشروط بيئية وصحية مناسبة، ونعمل حالياً على بناء مدينة متكاملة لإدارة المخلفات فى مدينة العاشر من رمضان، باستثمارات تصل إلى 25 مليار جنيه، وتضم مصانع متكاملة لإعادة تدوير المخلفات الصلبة والطبية والإلكترونية، ومن المتوقع أن تستوعب آلاف العمال، وتوفر العديد من فرص العمل الجديدة فى منظومة إدارة المخلفات، كما تسهم فى إحداث طفرة كبيرة باتجاه تطوير هذه المنظومة التى عانت الإهمال طويلاً.

تدريب العمالة

يجرى العمل على توفير المزيد من البرامج التدريبية للعمالة غير المنتظمة فى محافظات المرحلة الثانية، وبذلك يكون تم الانتهاء من أحد المحاور الرئيسية للمنظومة، وضمان توفير حياة كريمة تليق بفئة كبيرة من عمال جمع وفرز المخلفات، الذين يستحقون ما توليه لهم الدولة من اهتمام خلال الفترة الحالية.

مقالات مشابهة

  • وكيل تعليم الدقهلية يشهد حفل تكريم الطلاب المتفوقين بإدارة بلقاس التعليمية
  • الدقهلية: 7 عمليات بمستشفى المطرية في القافلة الطبية الخامسة
  • محافظ الدقهلية يطلق حملة مكبرة للنظافة ورفع المخلفات والتراكمات بالمنصورة
  • قصور الثقافة تواصل فعاليات ورشة إعادة تدوير المخلفات بالإسماعيلية
  • تنفيذ ورش عمل لتدريب مسئولي المراكز التكنولوجية والادارات الهندسية بالدقهلية
  • الدقهلية تستعرض مشروع تحديث المخطط الإستراتيجي لـ27 قرية بمركز بلقاس
  • رئيس جهاز «المخلفات»: استثمارات بـ25 مليار جنيه لإنشاء أول مدينة متكاملة لإعادة تدوير القمامة بـ«العاشر»
  • "حرفتك صنعتك "انطلاق ورشة تدريبية لتعليم خياطة الملابس بأجا في الدقهلية
  • الدقهلية تناقش الاجراءات اللازمة لتنفيذ مشروع "المنصورة بلازا"
  • إحالة 569 مخالفة تموينية للنيابة العامة بالدقهلية