يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الخميس، أن الأمطار الغزيرة تسببت في جرف ملاجئ النازحين في محافظة مأرب (شرقي اليمن).

وأفادت المفوضية في حسابها على منصة إكس بهطول أمطار غزيرة أثرت بشكل كبير على الأسر النازحة في مأرب باليمن.

وأضافت أن الأمطار الغزيرة جرفت ملاجئ النازحين، مما أدى إلى فقدانهم للمأوى.

وأوضحت المفوضية أنها تقوم حالياً بتقييم الأضرار بالتعاون مع شركائنا المحليين، وإعداد خطة فعّالة للاستجابة لاحتياجات النازحين المتعلقة بالمأوى.

وكان مركز الأرصاد في اليمن، قد توقع في بيان، أن تشهد الساعات القادمة هطول أمطار متفاوتة الشدة، تصل حد الغزارة على صحارى وهضاب وسواحل محافظات المهرة وحضرموت وشبوة (شرقي البلاد)، إضافة إلى أجزاء من المحافظات الوسطى والشمالية والغربية.

ووجه رئيس مجلس القيادة الرئاسي في اليمن رشاد العليمي، السلطات المعنية، بمضاعفة الإجراءات الاحترازية لمواجهة آثار المنخفض الجوي في محافظتي حضرموت والمهرة شرقي البلاد.

ومساء الأربعاء، أعلنت السلطات المحلية في محافظة حضرموت رصد أول حالة وفاة جراء منخفض جوي ضرب المحافظة وخلف أضرارا في الطرقات وخدمات الكهرباء والمياه.

الجدير ذكره، أن المنخفض الجوي في المحافظات الشرقية للبلاد، يتزامن مع بدء تراجع كثافة الأمطار التي هطلت على دول مجاورة مثل سلطنة عمان والإمارات والبحرين.

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الأمطار النازحين اليمن مأرب

إقرأ أيضاً:

الفاو: ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في اليمن

واضافت ان معظم أنحاء اليمن ستشهد ارتفاع بدرجات الحرارة وقد تبلغ ذروتها عند حوالي 40 درجة مئوية أو أكثر، خاصة في محافظات (حضرموت والمهرة ولحج). 

واكدت ان ارتفاع درجات الحرارة سيصبح أكثر شدة في المناطق الصحراوية وغير المأهولة في محافظتي حضرموت والمهرة، إلا أن الخطر الأكبر سيكون في محافظة لحج بسبب وجود أصول زراعية حيوية فيها. 

واضافت ان الانخفاض المتوقع في هطول الأمطار بحلول أوائل يونيو يشير إلى انتهاء موسم الأمطار الصيفي في اليمن. 

حيث تميز هذه الفترة من العام بارتفاع درجات الحرارة، وظروف الجفاف، ونقص ملحوظ في الأمطار، مما يخلق بيئة مليئة بالتحديات للزراعة وأنشطة كسب العيش المرتبطة بها. 

واشارت الى ان الحرارة الشديدة ومحدودية هطول الأمطار من المرجح أن تشكلان معاً، عقبات كبيرة أمام الممارسات الزراعية وسبل العيش في المناطق المعرضة للخطر، وقد تؤدي مثل هذه الظروف إلى انخفاض غلة المحاصيل أو انخفاض كبير في جودتها، مما يؤثر بالتالي على مستويات الأمن الغذائي.

 ودعت المجتمعات المحلية إلى ضرورة حماية نفسها من خلال تقليل التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، لتقليل احتمالية الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة، خاصة بين الفئات الضعيفة مثل النساء الحوامل والمرضعات، وكبار السن، والأطفال الصغار، والأفراد الذين يعانون من حالات صحية مزمنة.

مقالات مشابهة

  • الفاو: ارتفاع قياسي لدرجات الحرارة في اليمن
  • الأونروا : جميع ملاجئ الوكالة في رفح خالية من النازحين
  • استمرار إلغاء خدمات القطارات بالمناطق المتضررة من الأمطار الغزيرة والفيضانات بألمانيا
  • عاجل| أونروا: ملاجئ الوكالة برفح خالية من النازحين بسبب القصف الإسرائيلي
  • ألمانيا تحذر المواطنين من الفيضانات وتحثهم على تنفيذ أوامر الإجلاء
  • «الأونروا»: ملاجئ الوكالة في رفح الفلسطينية خالية من النازحين بسبب القصف
  • الأونروا: ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح الفلسطينية أصبحت خالية من النازحين بسبب القصف الإسرائيلي
  • «أونروا»: ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح خالية من النازحين بسبب قصف الاحتلال
  • عاجل.. أونروا تعلن ملاجئ الوكالة الـ36 في رفح الفلسطينية أصبحت خالية من النازحين بسبب القصف
  • توقعات بكميات الأمطار ودرجات الحرارة في اليمن خلال شهر يونيو الجاري