أكد الدكتور نبيل فهمي، وزير الخارجية الأسبق، أن  العجرفة الإسرائيلية هي التي تسببت في أحداث 7 أكتوبر، خاصة أن تل أبيب كانت تعلم جيدا أن حماس تجهز لعملية، مشيرا إلى أن إسرائيل استفادت من الضربة الإيرانية في استعادة الدعم الأمريكي لها مرة أخرى.

 

وقال نبيل فهمي، خلال لقاء له لبرنامج “نظرة”، عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم الإعلامي “حمدي رزق”، أنه لا أعتقد أن إيران انتصرت بالرد، كما أن إسرائيل لم تنتصر ولكنها استفادت أكثر من طهران.

 

وتابع وزير الخارجية الأسبق، أن رد الفعل الإيراني أيا كانت نتيجته يعتبر الأول من نوعه الذي يحدث داخل الأراضي الإسرائيلية، إذن هذه المرحلة تشهد رفع كافة الحواجز والضوابط أو الردع السياسي والعسكري

 

وأشار نبيل فهمي إلى أن منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية، في ظل فترة يعاد فيها تشكيل المجتمعات وأسلوب التعامل الإنساني.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: نبيل فهمي وزير الخارجية تل أبيب الدعم الأمريكي طهران

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الدفاع الأمريكى الأسبق يوضح استراتيجية بايدن لوقف إطلاق النار بغزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال هينو كلينك نائب وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، إن إدارة بايدن ومقترحها الصادر بتطبيق الهدن الثلاث قد انتشر في العلاقات الخارجية وفي الشئون الخارجية ولديه بالطبع ثلاث مراحل متتالية وهي تشمل المرحلة الأولى ثم الثانية ثم الثالثة والأخيرة.

وأضاف كلينك، اليوم الجمعة، خلال مداخلة ببرنامج "ثم ماذا حدث"، المُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أنه كان هناك الكثير من التقارير الموسعة أن إسرائيل وحماس بشكل عام لديهم اتفاق بشأن الجوانب الأساسية في المقترح، ولكن حاليًا هناك مفاوضات تجري على أرض الواقع بشأن التفاصيل الخاصة بهذا المقترح، مشيرًا إلي أن إدارة بايدن ولا سيما وزير الخارجية بلينكين الآن الذي ينفذ زيارة في الشرق الأوسط للمرة الثامنة بعد 7 أكتوبر يحاول أن يحقق التوافق بين الطرفين على الخطوط العريضة لهذا المقترح.

وتابع: "أعتقد أن بلينكن سوف يتناول عددا من النقاط التي طرحها الرئيس بايدن التي تتعلق بهذا المقترح والتي تتناول كافة التفاصيل مباشرة مع حماس ومع إسرائيل بالتوسط من قبل مصر وقطر من أجل ضمان تنفيذ هذا المقترح".

وأكد أن إدارة بايدن والغالبية العظم من المجتمع الدولي ترغب في وصول الطرفين لاتفاق الوقف إطلاق النار ربما يكون مؤقتا حتى الآن بناء على كيفية تنفيذ المرحلة الثانية من المقترح، ولكن لتحقيق وقف اطلاق النار الآن في ظل المعاناة التي تشهدها غزة وتؤدي إلى إطلاق صراح الرهائن بشكل جزئي فبالتالي ربما ننتظر مزيد من التفاصيل حتى صدورها.

مقالات مشابهة

  • وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: إدارة بايدن ترغب في الوصول لاتفاق الوقف لإطلاق النار في غزة
  • نائب وزير الدفاع الأمريكى الأسبق يوضح استراتيجية بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية الدكتور الزنداني يعلق على المنحة السعودية الجديدة لليمن
  • فرنسا تحرك «حربا كلامية» داخل الحكومة الإسرائيلية
  • الخارجية الإسرائيلية تنتقد هجوم جالانت ضد فرنسا
  • الخارجية الإسرائيلية تدين هجوم وزير الدفاع «جالانت» على فرنسا
  • على حافة الغابة البدائية: الحلقة (25)
  • تصعيد مرعب في شمال فلسطين.. حزب الله يدفع “إسرائيل” إلى الهاوية
  • مساعد وزير الخارجية الأسبق: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غزة (فيديو)
  • حسين هريدي: جوتيريش تحدث بشكل إنساني لإنقاذ الحياة في قطاع غـزة